11 دولة غير عضو في "أوبك" وافقت على خفض إنتاجها


جراسا -

وافقت 11 دولة منتجة للنفط غير عضو في اوبك السبت في فيينا على خفض انتاجها ب558 الف برميل يوميا وانضمت الى الاتفاق الذي ابرم بين الدول الاعضاء في المنظمة.

وقال رئيس اوبك وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة في ختام اجتماع في فيينا "انني مسرور باعلان التوصل الى اتفاق تاريخي".

وستكون روسيا ابرز الدول المساهمة وسبق ان اعلنت انها ستخفض انتاجها ب300 الف برميل يوميا. والدول الاخرى المشاركة في الجهد هي المكسيك وكازاخستان وماليزيا وسلطنة عمان واذربيجان والبحرين وغينيا الاستوائية وجنوب السودان والسودان وبروناي، بحسب السادة.

وسقف ال558 الف برميل ادنى قليلا من هدف ال600 الف برميل الذي كانت اعلنته اوبك في اجتماعها الاخير في 30 تشرين الثاني/نوفمبر.

واوضح السادة ان المنظمة ستواصل العمل لاقناع منتجين اخرين ليسوا اعضاء في المنظمة بالمساهمة في هذا الاتفاق.

وكان الاجتماع بدأ صباحا في مقر اوبك في فيينا وسط اجواء تفاؤلية. وكانت الغاية منه توسيع اتفاق الحد من انتاج النفط داخل اوبك والذي تم بلوغه نهاية تشرين الثاني/نوفمبر ليشمل الدول المصدرة خارج اوبك.

والقرار كان توقعه المحللون لتعزيز صدقية اوبك والتزامها الحد من انتاجها لوقف تدهور اسعار الخام. (أ ف ب)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات