هل يزور "زكريا" المنطقة؟


جراسا -

أخذت الخرائط الجوية طابع الثبات لمنتصف الأسبوع الحالي لتتأثر فلسطين والحوض الشرقي من بلاد الشام بمنخفض جوي بارد ويحمل معه الأمطار الوفيرة بمشيئة الله تعالى سيتحرك من جزيرة قبرص نحو شمال غرب سوريا.

وأطلق موقع طقس فلسطين اسم زكريا كِناية لقرية زكريا الواقعة شمال غرب الخليل وهُجر سكانها في العام 1948 .

ومن المتوقع أن تتأثر البلاد بمنخفض "زكريا" الجوي المصحوب بكتلة هوائية باردة بخيث يكون الطقس غالباً غائم، وبارداً نهاراً، وبارداً ليلاً، وتسقط الأمطار التي تكون غزيرة احياناً على المناطق الشمالية من البلاد، وتمتد تدريجياً للمناطق الوسطى والجنوبية خلال ساعات الظهر والمساء، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا. مما يعني أفضلية للمناطق الشمالية من فلسطين ومن ثم الوسطى في الساعات الأول من عُمر هذا المنخفض الجوي.

وفي يوم الأربعاء يطرأ إنخفاض آخر على درجات الحرارة، بحيث تصبح دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 5 درجات مئوية، ويكون الطقس غائماً وبارداً مع تساقط الأمطار التي تكون غزيرة أحياناً على معظم المناطق، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات شديدة أحيانا وهذه الحركة من الرياح تساعد في إمتداد رقعة الأمطار الى المناطق الوسطى من فلسطين والجزء الشمالي من النقب على حساب المناطق الشمالية التي ستبقى أيضاص مشمولة من حيث الامطار والرياح والبرودة.

ولا زالت الخرائط الجوية لنهاية الأسبوع الحالي وبعد إنتهاء منخفض زكريا بين مد وجذر لكن يبدو أن حالة مطرية جديدة بدأت تلوح بالافق بحيث قد يستمر معها تساقط الأمطار بمشية الله تعالى عل مناطق واسعة من فلسطين.

والله تعالى أعلى وأعلم.

وعودة الى قرية زكريا وإقيمت على أنقاضها مستوطنة "زخاريا" حيث كانت من أوائل القرى الفلسطينية التي ظهر فيها التعليم، وانتقل التعليم من الكتاتيب إلى المدرسة الابتدائية في العشرينات من القرن الماضي، وفي أواخر العشرينات كانت المدرسة ابتدائية كاملة ومختلطة. ومن الأمور التي يفخر بها أهالي زكريا المشتتين الآن أن القرى المجاورة كانت تحضر إلى زكريا لكتابة الرسائل وتحرير عقود الزواج ، وما زال الناس يتندرون حتى الآن على استخدام أهالي زكريا المبالغ به للغة الفصحى، ولاستخدامهم لحرف الكاف بالفصحى، وليس بالعامية الفلسطينية المعروفة.

وزكريا مثل معظم القرى الفلسطينية الأخرى فان تاريخها يعود للعصر الكنعاني، ومن الأحداث التي ارتبطت بالقرية، وقوع معركة أجنادين بين الروم و المسلمين بالقرب منها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات