كم كتابًا يقرأ العربي في السنة ؟


جراسا -

كشف مؤشر القراءة العربي الجديد، وهو مشروع تم إطلاقه في وقت سابق من هذا العام لتحديد وضع القراءة في العالم العربي، أن العرب يقرؤون ما يعادل 35 ساعة في السنة.

وأعلن عن نتائج المؤشر أثناء افتتاح الدورة الثالثة لقمة المعرفة في دبي الاثنين الماضي، ويعتبر هذا المؤشر نتاج مبادرة مشتركة بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، التي تم إطلاقها تزامنًا مع مبادرة "2016 عام القراءة”.

وشارك في هذا الاستبيان الإلكتروني حوالي 148 ألف شخص من 22 دولة عربية؛ ما أبطل الادعاءات التي تشير إلى انخفاض نسبة القرّاء وعادات القراءة السيئة في المنطقة، التي كانت أشارت إليها دراسة سابقة أفادت بأن المواطن العربي يقرأ ما معدله ربع صفحة سنويا مقارنة بنظيره الغربي.

وكشف المؤشر أن الفرد العربي يقرأ ما يعادل 35 ساعة سنويًا، منها 15 ساعة مخصصة للقراءات التي تعلق بالعمل أو الدراسة و20 ساعة مخصصة للقراءة في وقت الفراغ.

وأيضا يقرأ المواطن العربي في المتوسط 16 كتابا سنويا، سبعة منها تتعلق بالعمل أو الدراسة والـ 9 الباقية على سبيل الهواية.

وكان من المتوقع بأن يشارك في استبيان المؤشر 20 ألف شخص، لكن النتائج فاقت هذه التوقعات بكثير



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات