دورتموند يبحث عن تاهل قياسي والصدارة من أمام ريال مدريد


جراسا -

يأمل بوروسيا دورتموند الالماني العودة من العاصمة الاسبانية بنقطة تعادل على الاقل امام ريال مدريد الاسباني حامل اللقب، تضمن له صدراة مجموعته الاربعاء في الجولة السادسة الاخيرة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا في كرة القدم.

ويقدم دورتموند مستويات قارية جيدة هذا الموسم، وهو يحتاج الى هدف واحد في مرمى ريال لمعادلة الرقم القياسي (20 هدفا) في دور المجموعات، والمسجل باسم مانشستر يونايتد الانكليزي (1999) وريال بالذات (2014).

وسجل دورتموند، متصدر المجموعة السادسة، حتى الان 19 هدفا منها 14 في مرمى ليجيا وارسو البولندي (6-صفر و8-4)، وقد ضمن تأهله مع ريال، اذ يتصدر برصيد 13 نقطة بفارق نقطتين عن خصم الاربعاء.

لكن التاريخ لا يقف الى جانب الفريق الاسود والاصفر في ملعب "سانتياغو برنابيو" حيث عجز عن تحقيق الفوز، علما بان مواجهة الذهاب بينهما في المانيا انتهت بالتعادل 2-2.

وتعود المواجهة الاخيرة بينهما الى ربع نهائي نسخة 2014 التي توج فيها ريال، اذ ضمن الاخير منطقيا تأهله منذ مباراة الذهاب بفوزه 3-صفر، بيد ان دورتموند سجل هدفين ايابا في الشوط الاول عن طريق ماركو رويس وكاد يقلب الامور على الفريق الملكي.

وثأر مدريد انذاك لسقوطه في نصف نهائي 2013، عندما دمره المهاجم البولندي روبرت ليفاندفوسكي برباعية ذهابا (4-1 وصفر-2 ايابا)، ليحل الفريق الالماني وصيفا بعدها لمواطنه بايرين ميونيخ.

ويخوض ريال، حامل اللقب 11 مرة (رقم قياسي)، اللقاء بعد انتزاعه تعادلا بشق النفس من ارض غريمه برشلونة 1-1 السبت الماضي في بطولة اسبانيا، حيث يتصدر بفارق 6 نقاط عن منافسه اللدود.

لكن لاعبي المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، لم يحافظوا على شباكهم نظيفة في اي من المباريات الخمس حتى الان في البطولة القارية، خصوصا في مواجهة مضيفه ليجيا البولندي (3-3).

اما دورتموند فيعول على المهاجم الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ صاحب 15 هدفا في 12 مباراة في الدوري الالماني و3 اهداف في دوري الابطال، بالاضافة الى لاعب الوسط العائد من الاصابة ماركو رويس والمهاجم الفرنسي الواعد عثمان ديمبيليه.

وقال اوباميانغ عن رويس بعد الفوز الاخير على بوروسيا مونشنغلادباخ في الدوري الالماني، حيث صعد دورتموند الى المركز السادس، وصناعة اللاعب الدولي خمسة اهداف في اخر ثلاث مباريات: "ماركو بمثابة اخي. انا سعيد جدا لعودته. يجب ان نتابع قتالنا من اجل الفريق".

وينبغي على فريق المدرب توماس توخيل الانتباه الى خط دفاعه المتقلب، اذ بقيت شباكه عذراء مرة وحيدة في اخر خمس مباريات، اثناء فوزه على بايرن ميونيخ (1-صفر) في الدوري منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وفي المجموعة عينها، يستقبل ليجيا وارسو البولندي متذيل الترتيب (نقطة) سبورتينغ البرتغالي الثالث (3 نقاط)، وعينه على انتزاع هذا المركز المؤهل الى المسابقة الرديفة "يوروبا ليغ".

- موقعة بين اشبيلية وليون -

في المجموعة الثامنة، يبدو اشبيلية الاسباني، حامل لقب الدوري الاوروبي في السنوات الثلاث الاخيرة، مرشحا قويا لمرافقة يوفنتوس الايطالي الى الدور الثاني، عندما يحل ضيفا على ليون الفرنسي.

وضمن يوفنتوس الذي يحل على دينامو زغرب الكرواتي الاخير من دون نقاط، تأهله بحصده 11 نقطة، فيما يملك اشبيلية 10 نقاط مقابل 7 نقاط لليون.

ويحتاج ليون الى الفوز بفارق هدفين على ملعبه "بارك أو أل"، وذلك بعد خسارته ذهابا صفر-1 في الاندلس.

وعاد الى تمارين اشبيلية لاعب وسطه الفرنسي سمير نصري، بعد غيابه منذ 6 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لاصابة عضلية. وسجل نصري 3 اهداف في 10 مباريات مع اشبيلية منذ انضمامه الصيف الماضي من مانشستر سيتي الانكليزي على سبيل الاعارة.

وتعرض اشبيلة، الحالم بالتأهل الى الدور الثاني لاول مرة منذ 2010 والذي يغيب عنه مدربه الموقوف الارجنتيني خورخي سامباولي، لخسارة مفاجئة امام غرناطة المتواضع 1-2 السبت الماضي في الليغا حيث يحتل المركز الثالث.

وقال لاعب وسطه فيسنتي ايبورا بعد الخسارة الاخيرة: "اعتقد ان مباراة دوري الابطال أضاعت تركيزنا. لم نتمكن من اظهار وجهنا الحقيقي".

من جهته، تأثر ليون في مباراته الاخيرة ضد ميتز في الدوري المحلي لاصابة حارسه البرتغالي انطوني لوبيس في اذنيه بعد انفجار مفرقعات نارية بالقرب منه، ادت الى ايقاف المباراة في الدقيقة 31.

- بورتو لانقاذ سمعته -

وفي المجموعة السابعة، يحل بورتو البرتغالي بطل 1987 و2004 ضيفا على ليستر سيتي الانكليزي الذي ضمن التأهل والصدارة (13 نقطة)، املا الحفاظ على وصافته (8 نقاط)، في ظل حلول كوبنهاغن الدنماركي الثالث (6 نقاط) على بروج البلجيكي الاخير من دون نقاط.

وبرغم موسمه المخيب محليا بعد انتزاعه لقبا تاريخيا الموسم الماضي في البرمير ليغ، الا ان ليستر ضمن الصدارة باربعة انتصارات وتعادل، متفاديا مواجهة برشلونة واتلتيكو مدريد الاسبانيين على الاقل في دور الـ16.

من جهته، اوقف بورتو سلسلة من 5 تعادلات متتالية، بهدف في الدقيقة 90+5 من جناحه اليافع روي بيدرو امام براغا الاسبوع الماضي، واضعا حدا لرقم قياسي بلغ 520 دقيقة من دون تسجيل اي هدف.

وقال مدرب بورتو نونو اسبيريتو سانتو: "ما يهم اننا كسبنا 3 نقاط، وسنحاول الاستفادة من ذلك كي نؤمن اكثر بانفسنا. اعتقد ان نتائجنا لم تكن منصفة".

وبحال تعادل بورتو وكوبنهاغن بالنقاط، تميل الافضلية للاخير الذي سجل هدفا اكثر على ملعب خصمه.

ورأى السويدي الدولي اريك يوهانسون لاعب كوبنهاغن بعد التعادل مع بورتو صفر-صفر الشهر الماضي: "حافظنا على نظافة شباكنا، سنذهب الان الى بروج لتحقيق الفوز. نأمل ان يقوم ليستر بواجبه ويفوز على بورتو".

ويتفوق كوبنهاغن المتصدر بفارق 11 نقطة عن اقرب منافسيه في الدوري الدنماركي بعد فوزه السبت على راندرز 1-صفر وهو الثامن على التوالي.

وتبدو الامور هادئة في المجموعة الخامسة، اذ ضمن موناكو الفرنسي الصدارة (11 نقطة) وهو يحل على وصيفه باير ليفركوزن الالماني (7 نقاط) المتأهل ايضا.

لكن المباراة الثانية، تشهد حماوة على المركز الثالث المؤهل الى يوروبا ليغ بين توتنهام الانكليزي (4 نقاط) وسسكا موسكو الروسي (3 نقاط).



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات