"الطاقة": البنزين المستورد يطابق المواصفة الأردنية


جراسا -

قال الناطق الإعلامي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية حيدر القماز إن "البنزين الذي سوف تستورده شركات تسويق النفط المحلية الثلاث سيكون مطابقا للمواصفة الأردنية".

وتبدأ شركات المحروقات الثلاث ؛ المناصير وتوتال وجبترول ؛ استيراد البنزين بنوعيه اعتبارا من مطلع العام القادم بحسب اتفاقية وقعتها مع الحكومة سابقا لاستيراد المشتقات النفطية بكافة انواعها.
وأوضح القماز أن الوزارة اشترطت على شركات تسويق المشتقات النفطية المحلية الثلاث عند توقيع رخص التسويق الممنوحة لها أن تكون هذه المحروقات المستوردة خاضعة للمواصفة الاردنية التي تندرج ضمن المواصفات العالمية.

وأكد القماز ان هذه الرخص تتيح للشركات الثلاث العاملة في السوق المحلية استيراد أي صنف من المشتقات النفطية من السوق العالمية بشكل مباشر ووفقا لحاجة السوق المحلية.

كما بين أن الوزارة ستستمر في رقابتها على القطاع حتى بدء وصول شحنات البنزين وكافة اصناف المشتقات الأخرى إلى المملكة للتأكد من التزام هذه الشركات بكامل تفاصيل الرخص الموقعة مع الوزارة.
من جهته، قال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس د.حيدر الزبن إن "الأردن يفرض قاعدة فنية (مواصفة مشددة) على مستوردات البنزين ، كما بدأ بتطبيق هذه القاعدة على الديزل، وهي الزامية التطبيق لاي كميات مستوردة من هذه المواد بعض النظر عن الجهة المستوردة".

واضاف الزبن ان المؤسسة تحصل على عينات من المشتقات النفطية المستوردة من البواخر في البحر قبل رسوها للتأكد من مطابقتها لهذه القواعد الفنية والتي تطابق المواصفات والقواعد العالمية العالمية.
يشار إلى ان شركات تسويق المشتقات النفطية كشفت في وقت سابق أنها ستبدأ استيراد البنزين بشكل مباشر من الأسواق العالمية اعتبارا من العام المقبل، إذ انه من المقرر ان تصل أول باخرة بنزين أوكتان 95 إلى المملكة خلال الاسبوع الأول من العام المقبل، وحمولتها 15 ألف طن بالتساوي بين الشركات التسويقية الثلاث العاملة في المملكة، على ان تبدأ هذه الشركات لاحقا باستيراد البنزين اوكتان 90.

وكانت هذه الشركات بدأت مؤخرا باستخدام السعات التخزينية لمصفاة البترول وذلك بالاتفاق معها، بعد ان وافقت الحكومة على أن تقوم الشركات باستيراد 48 ألف طن ديزل شهريا موزعة بالتساوي بين الشركات الثلاث مباشرة من السوق العالمية، على ان تكون هذه المستوردات وفقا للمواصفة الجديدة التي أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس دخولها حيز النفاذ. وأكد الزبن في هذا الخصوص ايضا إنه لم يسمح بدخول أي كميات ديزل إلى المملكة تزيد فيها نسبة الكبريت عن 10 ملغم /كيلو غرام، وان يتحمل درجة حرارة 10 مئوية تحت الصفر في فصل الشتاء.

وتعمل في السوق المحلية حاليا ثلاث شركات هي (المناصير وتوتال والشركة التسويقية التابعة لمصفاة البترول)، وتتقاسم الشركات الثلاث محطات المحروقات في المملكة بعد ان منحتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية رخصا لتسويق المحروقات في المملكة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات