"تربية النواب" تطالب بمحاسبة المتسببين بـ"أحداث الأردنية"


جراسا -

فيما دانت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الأحداث التي شهدتها الجامعة الأردنية مؤخراً، طالبت الحكومة بضرورة توفير الحماية للمؤسسات التعليمية وعدم التقاعس عن ممارسة الواجب القانوني.

كما طالبت بـ"محاسبة المتسللين إلى الجامعة، الذين جاءوا من خارجها واعتدوا على طلبتها وروعوا طالباتها، بحجج عصبية، تعود بنا للقرون المظلمة، وتتعارض مع قيمنا الإسلامية والعربية الأصلية ومع سيادة القانون".

وقالت اللجنة، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إنها تابعت بقلق أحداث "الأردنية"، واستمعت خلال زيارتها للجامعة يوم الاثنين الماضي، إلى شرح مفصل من رئيسها الدكتور عزمي محافظة، حول أسباب الأحداث وتداعياتها، والإجراءات المتخذة من قبل الجامعة بحق الطلبة المشتركين بتلك الأحداث.

واعتبرت أن المس بالتعليم ومؤسساته "هو إهانة بليغة وجسيمة للوطن"، مؤكدة أنها تقف مع الجامعة كمؤسسة وطنية لها في كل بيت أردني سهم، ولها بكل بلد من بلدان العالم سفير.

وأوضحت أنه لا سبيل للحفاظ على سمعة جامعاتنا، إلا بإحقاق الحق واتخاذ التدابير القانونية التي تضمن عدم تكرار ما حدث.

ودعت اللجنة، الحكومة إلى دعم الجامعات، وممارسة دورها في انفاذ القانون، ومنع من يدخل للجامعات عنوة كي تظل الجامعات حصناً للمعرفة لا للحروب والجهويات والهويات القاتلة.

وأقرت أن الإساءة لسمعة الجامعة وطلبتها الأردنيين والعرب تعد ضربة في خاصرة الوطن لا تعيدها جاهة عشائرية ولا فنجان قهوة، فما مُسّ هو المكانة والسمعة العلمية لأم الجامعات.

وأشارت إلى أن الجامعة الأردنية، هي حلم الراحل جلالة الملك الحسين بن طلال، وباني نهضة الأردن، وهي بيت المعرفة الأردني الكبير وبيت التجارب والكفاءات والعقول وضمير الوطن.

وأكدت "تربية النواب" رفضها أي تدخل في سير القرارات المتعلقة بالطلبة المتسببين بالعنف وبغيرهم، مشددة على ضرورة تطبيق أنظمة وتعليمات الجامعة على جميع الطلبة بكل عدالة ومساواة.

كما دعت الحكومة إلى إعادة النظر في أسس القبول الجامعي التي تزج بالأعداد الكبيرة من أبناء التجمعات السكانية القريبة من ذات الجامعة، وعدم توزيعهم على الجامعات المختلفة لإيجاد مزيج شباب وطني.

وطالبت اللجنة، الجامعات الأردنية بضرورة العمل على تطبيق جميع التوصيات التي تمخضت عن المؤتمرات والدراسات عبر الأعوام السابقة، خصوصا التعامل مع الطلبة بعدالة ومساواة، وخلق مشاريع انتاجية وبرامج خدمة بهف إشغال أوقات الفراغ، وتكثيف التواصل مع الطلبة للاطلاع على ما يستجد من مشكلات أول بأول وتشجيع الحوار فيما بينهم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات