القدس تنتفض والضفة مكبلة


جراسا -

رغم اندلاع المواجهات الشاملة في كافة مناطق القدس في ما وصف بانتفاضة ضد مخططات الاستيطان والتهويد التي توجت الاثنين بتدشين ما سمي "كنيس الخراب" اليهودي على بعد أمتار من المسجد الأقصى، تعيش الضفة الغربية حالة من الهدوء غير المعتاد.
 
ورغم بعض الاعتصامات التي شهدتها الميادين العامة في مدن الضفة، فإن هذه التحركات بدت حتى الآن خجولة ومتواضعة مقارنة بالمواجهات التي شهدتها القدس، وهو ما دفع الكثيرين إلى اتوجيه اتهامات للسلطة الفلسطينية بكبح أي هبة جماهيرية لدعم صمود أهالي القدس.

وكان مسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر أول من وجه اتهامات للحكومة الفلسطينية في رام الله بالمسؤولية عن كبح الاحتجاجات الشعبية وعدم إطلاق يد الجماهير بشكل يليق بمستوى الهجمة الإسرائيلية على أحد أقدس الأماكن لدى الفلسطينيين والمسلمين عامة.


 
حاتم عبد القادر: المقدسيون يشعرون بأنهم وحيدون في المواجهة خيبة أمل
وقال عبد القادر للجزيرة نت إن الحكومة في رام الله تمنع أي تحرك من شأنه أن يقود إلى أي مواجهة مع جيش الاحتلال، الأمر الذي تسبب في خيبة أمل وانعكس سلبا على كل أعمال الاحتجاج في القدس.


وأضاف أن "المقدسيين يشعرون بأنهم وحيدون في هذه المواجهة، خاصة أنهم لا يدافعون عن مدينة عادية وإنما عاصمة للدولة الفلسطينية ومكان مرتبط بعقيدة كل المسلمين في العالم".


وطالب عبد القادر منظمة التحرير والفصائل الفلسطينية بمراجعة شاملة لدراسة الصمت الذي يسود الساحة الفلسطينية وخاصة في الضفة، داعيا الفصائل إلى استخدام تأثيرها في الشارع والتحرك لنصرة القدس والأقصى.


وشاركت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في اتهام السلطة الفلسطينية بمنع التحركات الجماهيرية، حيث قال النائب عنها عمر عبد الرازق إن تفسير سكون الضفة يكمن في منع الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة أي تحرك جماهيري ولو كان سلميا لدعم القدس.


وأضاف عبد الرازق للجزيرة نت أن السلطة تتذرع بأنها لا تريد أن تنجر إلى صراع أو مواجهة مع الاحتلال، متسائلا "إذا لم تجرنا القدس إلى مواجهة فمتى سنتحرك؟".


ورغم قناعته بأن الشارع الفلسطيني على دراية بواجبه تجاه القدس، فإنه طالب القيادة الفلسطينية بالكف عما وصفه "مصادرة حق الشعب الفلسطيني في التعبير عن نفسه وعن اختيار ممثليه الشرعيين الحقيقيين بعد أن فقدت هذه القيادة تفويض الشعب لها".


 
غسان الخطيب: السلطة تحاول تجنب
أي خسائر في الجانب الفلسطيني
تجنب المواجهة
وردا على الاتهامات الموجهة للسلطة نفى مدير مكتب الإعلام الحكومي غسان الخطيب بشدة منع السلطة أي تحرك شعبي للتضامن مع القدس في مدن الضفة الغربية، بدلالة تنظيم اعتصامات في عدة مناطق.


لكن الخطيب عبّر للجزيرة نت عن حرص السلطة على تجنب أي خسائر قد تقع في الجانب الفلسطيني، مبينا أن الأجهزة الأمنية حالت دون وصول المتظاهرين إلى أماكن قد تشكل خطرا على حياتهم دون أن تستخدم القوة في ذلك.


الانتفاضة بحاجة لقيادة
من ناحيتها قالت عضوة المكتب السياسي للجبهة الشعبية خالدة جرار إن المواجهة الشعبية في القدس رد طبيعي على إجراءات الاحتلال، داعية لتحويلها إلى عمل منظم يؤسس لمقاومة جدية متواصلة.


وطالبت خالدة في حديث للجزيرة نت بقرار قيادي لإطلاق مقاومة منظمة في مواجهة أي إجراءات احتلالية في كل المناطق الفلسطينية، مبينة أن أي معوقات لهذه المواجهة ستلاقي الرفض الشعبي لأن المقاومة بكل أشكالها حق مشروع تحت الاحتلال.


ورغم ذلك قالت إنه من المبكر الحديث عن انتفاضة فلسطينية شاملة لأنها بحاجة إلى مقومات ومنها قيادة موحدة، مطالبة بتطوير مواجهة على الأرض لإجراءات الاحتلال بالتزامن مع إنهاء الانقسام السياسي بين حركتي حماس وفتح.


 
 خالدة جرار طالبت بقرار قيادي
لإطلاق مقاومة منظمة
منع وتخاذل
ورأى المحلل الفلسطيني عادل سمارة أن التحرك الشعبي بدأ فعلا في الضفة الغربية رغم ما وصفه "بقمع السلطة" عبر نشر أعداد هائلة من القوات الأمنية على مداخل المدن ومحاور المواجهة.


وأضاف سمارة للجزيرة نت أنه إلى جانب المنع الرسمي، هناك حالة تخاذل من الفصائل والقوى التي أصبحت تحت جناح السلطة ولم تعد لديها النية لتحريك الشارع.


وشدد سمارة على أن واجب الانتفاضة في وجه التهديدات الإسرائيلية لا يقع على الفلسطينيين فقط، وخاصة في ظرف يمنعون فيه من ذلك، بل يلقى على عاتق الجماهير العربية والإسلامية التي تشكل القدس والمسجد الأقصى جزءا من عقيدتها.


وأوضح أن نجاح أي انتفاضة يبدأ من قدرتها على الانطلاق وضمان الاستمرارية، وذلك بتكاتف القوى والقيادات الشعبية القادرة على تشجيع الناس وإخراجها من الضوابط المفروضة عليها.
 
 
المصدر: الجزيرة

ميرفت صادق-رام الله



 



تعليقات القراء

روعة
الغضب الساطع أتٍ
من كل طريف آتٍ
بجياد الرهبة آتٍ
وكوجه الله الغامر آتٍ
لن يقفل باب مدينتنا
فأنا ذاهبة لأصلي
سأدق على الابواب
وسأفتح الابواب
وستغسل يا نهر الاردن
وجهي بمياه قدسية
وستمحو يا نهر الاردن
آثار القدم الهمجية
وسيهزم وجه القوة

البيت لنا والقدس لنا
وبأيدينا سنعيد بهاء القدس
بأيدينا للقدس سلام
للقدس سلام
17-03-2010 11:29 AM
خريويش الطوز كلانا
طبعا في القدس في انتفاضة وهبة والسبب انو القدس ما فيها جحوش ومطايه دايتون والموساد من جحوش دحلان والسلطة العميلة والخائنه ...تبلغ عنهم وتقوم بمطاردتهم واللقاء القبظ عليهم .
في الضفة الغربيه كل اجهزة دايتون والمجرم دحلان تقوم بقمع اي تحرك بمهده ..علاوة على انه معظمهم فتحاويه قبيظة دولار ...
17-03-2010 11:37 AM
حسبنا الله
حسبنا الله ونعم الوكيل انه نعم المولى ونعم النصير ==== اللهم هيىء للاسلام من ينصره وللمسجد الاقصى من يحرره ==== للبيت رب يحميه --- للبيت رب يحميه --- وللظالم يوم يحاسب فيه -
17-03-2010 11:47 AM
حسبنا الله
حسبنا الله ونعم الوكيل انه نعم المولى ونعم النصير ==== اللهم هيىء للاسلام من ينصره وللمسجد الاقصى من يحرره ==== للبيت رب يحميه --- للبيت رب يحميه --- وللظالم يوم يحاسب فيه -
17-03-2010 11:47 AM
ايمان
الله يرحمكم برحمته يا اهل فلسطين ويبعد عنكم الخونه والخنازير وتوقفو وقفه وحدة وان شاء الله ببعتلكم الله جنود من عنده والله كبير وقادر على كل شي
17-03-2010 12:43 PM
yazan
و الله يا روعة عمنستنى الغضب من 62 سنة ... صحتين ..
17-03-2010 01:38 PM
رد من الخليل إلى جميع المعليقين
يا معلقين يا اخوان الضفة الغربية محتلة من أجهزة دايتون العميلة ونشرت مخابراتها في جميع الأماكن وكل من يفكر بمقاومة اليهود أو يسب عليهم يعتقلوه أو يرسلوا إليه الجيش الإسرائيلي / بالأمس قام شبان وطلاب مدارس في الخليل بمسيرة نحو مراكز الجيش الإسرائيلي وأخذوا يرجمون الحجارة على الصهاينة عندها هرعت قوات عباس دايتون إلى المكان وأخذ جنوده يضربون الشبان بالهراوات على رؤوسهم وجرحوا الكثير منهم / افهموا يا عالم أن قوات عباس هي لحماية المستوطنين وتدافع عن الجيش الإسرائيلي وقمع أي مظهر يعادي اليهود
17-03-2010 01:48 PM
العصفوره تقول
اول شيء اخلصوا من الخون اللذين يعيشون بينكم والذي ينطبق عليهم دودو من عودو وبعدين كل مين اله نبي بصلي عليه .
العصفوره
17-03-2010 02:48 PM
loai
ما هي اسرئيل حكت لعباس فاكر ابو عمار ..... يعني ما تحاول تلعب في ديلك لو انهدت الاقصى
17-03-2010 03:00 PM
اردنية
يا رب احمي الاقصى
انته بس اللي قادر على اليهود زلزلهم بقدرتك يا رب وشتتهم وابعث اليهم مرض ما اله دواء يا رب
17-03-2010 03:02 PM
ساخر...US....
اين ايران وقطر وسوريا؟ انتفاضة؟ انتفاضة شو؟ هل ستحرر الانتفاضة شبرا من الارض ؟ام ستزيد من المعاناة والشهداء والجرحى...سؤال لعراب ايران وقطر وسوريا القاعدين في بيوتهم : ماذا بشان ايران ؟ وقطر؟ وسوريا؟ لماذا لا تتحرك هذه الدول لنصرة الاقصى؟ اليس لها جيوش جراره وتدعي حماية العرب والاسلام ؟ايران هددت بمسح اسرائيل عن الوجود...والنظام السوري يتهدد ويتوعد بدك تل ابيب بالصواريخ...وقطر فيها اكبر قاعدة عسكرية في الشرق الاوسط!! وكل هؤلاء حلفاء لحماس وغيرها...تفضلوا ...نرجوكم...نبوس كنادركم افعلوا شيئا غير المزايدات والتشويه واطلاق الشبهات على الاخرين....
17-03-2010 04:31 PM
نداء إلى خريويش الطوز كلانا
اذهب وطهر زاوية خبر ((( الحزبيون التي يحرق فيها علم اسرائيل ))))))))) اردعهم الله يرضى عليك
17-03-2010 04:42 PM
إلى رقم 11
والله يا ساخر باين عليك لا تفهم التاريخ ولا الجغرافيا ولا السياسة ولم تعلم بما يجري من تحالفات وهزائم للأنظمة العربية وجيوشها أقول لك يا مغفل متى انتصر العرب على اسرائيل ؟؟؟؟؟؟؟؟ انتصروا في حرب تموز وغزة وهذا اعتراف اسرائيلي يا غبي انك تراهن على الأنظمة العربية المهزومة والخاضعة للإملاءات الأمريكية والله لوعندك عقل لتحكي الصحيح لكن أعرف تماما أنك تعرفه لكن تفضل مصلحتك الخاصة على المصلحة العامة وتبتعد عن قول الحق بسبب كفرك وكفرك ظاهر على اسمك يو إس
17-03-2010 04:58 PM
فلسطينية وافتخر
يعني هيك انتقادتكم لبعض ولتعليقات بعض هاد يعد انكم واقفين بجانب الشعب الفلسطيني بمحنتو . على كلن شكرا الكم لانكم بتعرفو كيف بتناصرو اخوانكم بفلسطين.
17-03-2010 06:51 PM
جججج
خبر عاجل : قوات دايتون ومخابراته تبحث عن قاذفي الحجارة الذين كانوا يقذفونها على اليهود لكي يعتقلوهم ويسلموهم للجيش الإسرائيلي
17-03-2010 08:58 PM
محمد قيس
المجد والخلود لشعبنا المناضل هناااااااك...وليس على مايكروفونات العواصم....ولا على المسارح يناضلون بارقص على اغاني ثوري ومش عارف ايش......والعار العار لمن باع نفسه بالدولار ممن يدعي انه من المجاهدين او المناضلين..........ذكروني بالله عليكم باسم القيادي في حماس الذي كشف الموساد خيانته لدينه وامته.......وذكروني كيف اغتالت اسرائيل بعض قيادات المقاومة......وذكروني كيف المناضلين اصبحوا رجال اعمال........يا شعب فلسطين الصامد علقتم بين قيادتين لا رجاء فيهما......فالشيكل مقدس عندهما اكتر من دماء اطفالك ونسائك يا فلسطين....فلا تعتبوا على الاخرين فقد نخرت الخيانات مجتمعكم ومزقته........
18-03-2010 12:26 AM
محمد قيس
.......نعم اليوم قررت النضال سابقى ارقص واغني على الحان اغاني مارسيل خليفه واغنية ثوري ثوري....وجوليا بطرس للصبح.......ساناضل ايضا بان اقول:انا المقاومة وساقاوم حتى اخر قطرة دم......ما هو ما حدا قاري ورق وما بيعرفوا اني متخبي بالبيت وبقلب بالريموت على ميلودي وروتانا.......ومرات بحط على المشفر اللي معكو خبره؟؟؟؟؟؟؟؟
وانا راح اظل اقول انه النضال والمقاومة هو الطريق الصحيح الى التحرير واذا طلعلي واحد بالسحبه بده يجاهد عن جد بسيطة بسرعة بحكي انه عميل متصهين امبريالي ما دام محطة الحصيرة موجوده.....وبعد كم يوم بعطي اسمه للجماعة او بتصرف معه شخصي..)))))).....يااااا حيف بس يا حيف...........بدهم يحرروها؟؟؟؟؟عندما نحرر انفسنا من استعباد الشيكل ستحرر فلسطين.......ولكن ليس بالاغاني طبعا
18-03-2010 12:34 AM
ابن المخيم الفلسطيني الصامد
بداية اوجه التحيه كل التحيه الى ابناء القدس الصامدين المدافعين عن اقصانا وكل التحيه الى كل من يقف خلف ابناء القدس سواء بالكلمه او بالمشاعر اعانكم الله ابناء بيت المقدس ونصرنا على عدونا اقولها بكل مراره والم عندما يقوم الاوغاد والاوباش من ابناء العملاء والجواسيس في سلطة رام الله بحكم ابناء الانتفاضه اللذين ضحوا بانفسهم واموالهم وممتلكاتهم ويدخل علينا الخلاء اللذين لا يمتون للشعب الفلسطيني بصله ويتربعون على العرش اقول لكل شريف من ابناء هذه الامه ان الله معنا وسيهزم عباس وزمرته الخائنه وستدوسهم النعال بتذن الله ان نمر حماد اللعين عندما يصرح عبر شاشة التلفاز بانه سيقمع المظاهرات والمسيرات في الضفة الغربيه اذا قامت فهذا يعني انه كلب ابن كلب وملعون ابن ملعون واقول انه من اب يهودي اذا دور على حاله والحمد لله رب العالمين ان عباس يقول لن اسمح بقيام انتفاضة ثالثه فهو ايضا من كيبوتسات اسرائيليه ويحمي الكيان الصهيوني ان عباس وزمرته هم خونه وعملاء منذ زمن بعيد وان من تامر على قتل عرفات هو ابو مازن وزمرته هم اللذين دسوا له السم وقتلوه من اجل الملايين واقول لعباس وزمرته ان الطوفان قادم باذن الله قريبا واقول لكل من يقف ويعلق مع سلطة دايتون فكروا قليلا قبل التهور في الكلام انظروا ما حصل في غزه من الشرفاء وهروب الخونه والعملاء من القطاع وان مصير عباس وزمرته ومن يصفق لهم كذلك واقول لاجهزة السلطه العميله عليكم بقمع كل المتطاهرين فان مصيركم مثل جيش لحد ان شاء الله الى مزابل اليهود واقول لكل الفاسدين في السلطه من انت يا نمر حماد انت مثل الزرافه ستدوسك الاقدام قريبا وكل الزمره الفاسده في سلطة دايتون رام الله وانا على قناعه تامه انكم لا تجرئون النوم بجانب نسائكم الا بتصريح من عمكم دايتون صحيح يا سيادة الرئيس وكمان لو الواحد في السلطه شاف يهودي او امريكي نايم مع امراته ليقول له اسف للازعاج او يقول بتيفون هذه الكلمه بالعبريه اي معناها صحتين والله الكلام كثير ومش عارف الواحد شو يحكي مع الخونه والعملاء ولكن نقول حسبي الله ونعم الوكيل على اولاد الحرام واخيرا اعانكم واعاننا الله ابناء بيت المقدس على حملكم الثقيل لان عباس ومرته الفاسده هم من باعوا المسجد الابراهيمي والمسجد الاقصى المبارك وقبضوا الملايين من اليهود ثمنا له
18-03-2010 08:44 AM
رد على تعليق 18
والله كفيت ووفيت يا أبو رمزي سلم الله لسانك هذه هي الحقيقة
18-03-2010 03:21 PM
الى خريوش (الغباء) كلاك
طيب قبل كم شهر صرحت قيادة حماس العسكرية انها تمتلك صواريخ يصل مداها (لتل ابيب) وقبل حرب غزة هددت حماس بانها تمتلك جيشا من (الاستشهاديين) الجاهزون لتدمير مدن اسرائيل .اجب يا من اكل الغباء عقله قبل الطوز....اذا لم تظهر هذه الصواريخ من اجل الاقصى.... واذا لم يظهر ذاك الجبش العرمرم من (الاسنشهاديون) من اجل القدس فلمن تدخر؟؟؟؟ امن اجل انقلاب اخر في الضفة؟؟؟؟؟ ام من اجل اقتحام جديد لحدود رفح؟؟؟؟؟؟؟
20-03-2010 12:25 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات