"الأرض المحروقة" تستنزف "اسرائيل" .. هل فعلها الفلسطينيون؟ (فيديو)


جراسا -

مراسلنا في رام الله - نهاد الطويل - يواصل الاحتلال الاسرائيلي الاستنفار وسط حالة من الذهول و"الهستيريا"  بسبب الحرائق التي ضربت مناطق واسعة من فلسطين المحتلة.

وفيما اعربت ما يسمى بـ"سلطة الاطفاء الاسرائيلية" عن تقديراتها، أن أربعة من بؤر ومراكز الحريق "الهائل" الذي اندلع منذ 3 أيام متواصلة، في مدينة حيفا هي حرائق متعمدة تمت بفعل فاعل.

وذكرت القناة 7 العبرية أن قوات الجيش الاسرائيلي اعتقلت 5 فلسطينيين من سكان الضفة الغربية يشتبه في تسببهم باندلاع حرائق.

وقالت مصادر في إطفائية المستوطنات في الضفة الغربية، إن هذه الاطفائية تحقق في إمكانية أن يكون الحريق الذي شب قرب مستوطنة "تلمون" بفعل فاعل.

ولليوم الثالث على التوالي تلتهم الحرائق مساحات واسعة من الأحراش في الداخل الفلسطيني المحتل، وطالت مناطق مختلفة في مدينة حيفا ومدينة القدس المحتلة، ولا تزال قوات معززة من الإطفاء والإنقاذ تحاول السيطرة على الحرائق المشتعلة، وسط ترجيحات بأنها بفعل فاعل.

واعلنت حكومة الاحتلال حالة الطوارئ في مدينة حيفا، واستدعت 300 رجل اطفاء من الجبهة الداخلية للجيش الاسرائيلي، للمشاركة في اطفاء الحريق في المدينة.

ووفقا للاعلام العبري، اشتعلت  النيران في احياء "رمات سافير، احوزاه القائم على جبل الكرمل، رمات اشكول، كافة الاحياء الساحلية، روميما الجديدة والقديمة حريق كبير قرب الملعب البلدي " وتم اخلاء السكان والمدارس ورياض الاطفال.

واستدعت قوات الاطفاء تعزيزات جوية للسيطرة على النيران التي كادت تلتهم حي " رمات سفير".

وفي اشارة لخطورة الوضع في حيفا تم استدعاء كافة طواقم الاطفاء في اسرائيل غير العاملة في هذه الساعة في اطفاء حرائق الى حيفا، وطلب من الشرطة فتح الطريق من القدس الى حيفا لسيارات الاطفاء لتصل بشكل سريع.

وقررت اسرائيل اغلاق ميناء حيفا امام السفن بسبب الاحوال الجوية وسحب الدخان فيما انضمنت قوات الاطفاء التابعة للميناء لبقية الفرق التي تعمل على مكافحة النيران التي تلتهم المدينة.

واكدت المصادر العبرية اشتعال عدد من المنازل في مدينة حيفا وكذلك بناية تجارية "مكاتب"، وهناك تخوفات كبيرة أن تمتد النيران الى عدد كبير من المنازل، في ظل اشتداد الرياح التي تساعد بشكل كبير على نقل الحرائق وكذلك انفجار العديد من اسطوانات الغاز التي تسبب باستعار النيران.

واصدرت سلطات الاطفاء تعليمات لسكان احياء روميميا ورمات سافير راموت رمز، رمات اشكول، ورمات بن غوريون، رمات حن ، رمات الموغ ، مركاز حورف ، بيغن ،رمات غولدا ، نؤوت بيرس بسبب تغير اتجاهات الريح خوفا من وصول النيران لهذه الاحياء المقدر عددهم بحوالي 50 الفا تعليمات  باخلائها فورا.

وفتحت "اسرائيل" مراكز ايواء للسكان الذين تم اخلاؤهم حيث سيتم ايوائهم في مراكز اجتماعية ونوادي وملعب لكرة القدم في كريات اليعازر.

وتسود مخاوف حقيقة من وجود محتجزين داخل الابينة والعمارات السكنية خاصة في حي "روميما" حيث نقلت المواقع الاسرائيلية عن احد سكان شارع "اورن 29 "في الحي المذكور قوله ان ان ساحة البناية التي يقيم فيها تلتهمها النيران وهم لا يستطيعون الخروج واجتياز الساحة".

وقالت مصادر اسرائيلية ان رجال الانقاذ والاطفاء شرعوا بعملية تمشيط للمنازل والبنايات بحثا عن عالقين ولتأكيد اخلاء السكان مقدمين هذه المهة حاليا على مهمة مكافحة النيران ذاتها.

وتعمل جميع فرق الاطفاء التابعة لمحطة الاطفاء المركزية في الناصرة على اخماد ثلاث حرائق شبت في مناطق مفتوحة "منشية زبدة" القريبة من مدينة الناصرة.

وشب حريق اخر في الحرش الواقع بين "مغدال هعيمك" وكيبوتس "غنغر".

 

 

 

 

 

 





تعليقات القراء

حسن العتوم
الله كريم انشالله إسرائيل تحترق بكامل
24-11-2016 04:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات