كيف تتعاملي مع شكوى طفلك من المدرسة؟


جراسا -

بعد انقضاء مدة من العام الدراسي تبدا الشكاوى من المدرسة، وهو أمر لا بدّ منه عندما يكون لديك أولاد وخاصة إن كانوا صغار السن، يمكن لهذه الشكاوى والتذمّرات أن توجع قلب الاهالي، خاصة إن شعرو بأنهم لا يملكون الحل، ولكن استرخوا، وتأكدو من أن هذه الشكاوى طبيعية جداً، واليكم النصائح التالية للتعامل معها.


الشكوى الأولى: "المدرسة صعبة"

حين يقول لك أحد أولادك إنه يجد صعوبة في المدرسة، تكلمي معه بشكل وافٍ لتعرفي مصدر الإحباط الذي يشعر به.

إن كان ابنك/ أو ابنتك كبيراً في السن، يمكن أن تكون المشكلة عامة بين عدة طلاب في الصف نفسه وأهاليهم يعانون من حالتك نفسها. يمكنك في هذه الحالة أن تستعيني بواحد من معارفك واجه المشكلة نفسها ليساعدك في حل المشكلة مع ولدك وفي الإجابة عن أسئلتكما أو ببساطة يمكنك أن تستعيني بمدرّس خصوصي لحل المشكلة.

أما إن كان الولد صغير السن، فقد لا يستطيع تحديد مكمن المشكلة أين. عندها، حددي موعداً مع المدرس، لأنه الوحيد الذي سيكون قادراً على مساعدتك. في جميع الأحوال، الأفضل هو أن تساعدي طفلك على تقسيم مهامه وفروضه إلى حصص أصغر يمكن ان يسعده على التقليل من الإحباط.

الشكوى الثانية: "لا أحب معلمتي"

إن اشتكى طفلك من عدم حبّه لمعلمته، اطلبي منه أن يشرح لك السبب. هل هو كم الفروض التي تعطيها هذه المعلمة إلى المنزل؟ أم هل هي طريقة تعامل هذه المعلمة معه ومع زملائه؟ إن كان الأمر يتعلق بالفروض، يجب أن تشرحي لصغيرك كيف أنه لن يحب جميع الأمور في المدرسة.

أما إن كانت المشكلة شخصية أكثر، أي إنها تتصرف بشكل منفّر أو تقلل احترام طفلك، إذاً يجب أن تتكلمي مع المدير، أو تواصلي مع المعلمة المعنية لسماع وجهة نظرها ومحاولة فهمها.

الشكوى الثالثة: أشعر بالملل

الأمر طبيعي جداً، فجميع الطلاب يشعرون بالملل ولو قليلاً في نقطة معينة في المدرسة. في هذه الحالة، يجب أن تتحققي من التوازن في حياة طفلك. هل هو يمضي الكثير من الوقت في الدرس ويفتقر إلى النشاطات والهوايات التي يمارسها الأولاد في مثل سنه؟ حاولي أن تجدي وسيلة لتنظمي جدول طفلك وأن تفهميه أن المدرسة مهمة ولكنها ليست الأهم في الحياة.

الشكوى الرابعة: أشعر بالتعب من المدرسة

إن كان طفلك يتأخر للخلود إلى النوم، فهذا السبب وحده كفيل بشعوره بالتعب صباحاً عند الاستيقاظ. هل يحصل على ما يكفي من النوم؟ هل يحظى بمتسع من الوقت ليستيقظ صباحاً وهو مرتاح دون استعجال؟ هل يستطيع أن يتناول فطوره بهدوء؟ يمكن لتعبه أن يكون ناتجاً عن قلة الأكل. الحل هو في التزامه بروتين ثابت والنوم مبكراً، ليستيقظ مرتاحاً في الصباح.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات