الجزء الأول .. القصة الكاملة لـ"شاليط" بعيون إسرائيلية


جراسا -

اعترف قادة أمن إسرائيليون سابقون بفشل أجهزة الاستخبارات على مدار أكثر من خمس سنوات، في الوصول إلى معلومة تقود إلى مكان احتجاز الجندي جلعاد شاليط، إبان أسره في غزة.

جاء ذلك خلال تحقيق نشرته القناة "العاشرة" العبرية وبثته الليلة الماضية.

وكشف التحقيق صعوبة المفاوضات وإصرار حركة حماس على مواقفها، والإفراج في النهاية عن 450 أسيرًا من أصحاب المؤبدات، بالإضافة إلى نحو 600 أسير من أصحاب الأحكام المتوسطة والخفيفة.

وأجرت القناة لقاءات مع قادة أمن سابقين تواجدوا في عين الحدث حينها، من بينهم رئيس شعبة الاستخبارات "عاموس يدلين".

ورأى يدلين أنه "ما كان يتوجب دفع كل هذا الثمن على جندي واحد، وأنه كان بالإمكان ممارسة ضغوط هائلة على حماس لتليين مواقفها".

وأجرت القناة لقاءً مع رئيس الوزراء حينها إيهود أولمرت، والذي شكك في طريقة أسر شاليط، مسميًا ما حصل بـ"التسليم"، وليس الاختطاف.

وقال أولمرت إنه لم يكن مستعدًا للمصادقة على صفقة بكل هذا الثمن، والتي صادق عليها خلفه بنيامين نتنياهو، مؤكدًا أن حركة حماس حصلت على غالبية مطالبها.

في حين، كشف مسئول ملف المفقودين في ذلك الحين "دافيد ميدان" عن عدم تعرض شاليط لأي تعذيب خلال فترة احتجازه بالقطاع.

وذكر أن شاليط كان كنزًا ثمينًا لمقاتلي حماس، وأنهم حافظوا عليه خلال حرب "الرصاص المصبوب" عام 2008، وسمحوا له بمشاهدة المباريات الرياضية وسماع الراديو، بالإضافة إلى إخراجه مرة واحدة إلى سطح أحد المباني للشواء.

وأسرت المقاومة الفلسطينية في 25 يونيو 2006 الجندي شاليط في عملية أطلقت عليها اسم "الوهم المتبدد" من داخل دبابته شرق محافظة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأخفت كتائب القسام شاليط لمدة خمس سنوات، فشلت خلالها كل محاولات جيش الاحتلال الوصول إليه أو معرفة مكان أسره.

وأبرمت حركة حماس بعد مفاوضات مضنية صفقة لتبادل الأسرى مقابل الجندي الأسير، أفرج خلالها عن نحو 1050 أسيرًا وأسيرة، في صفقة تاريخية.صفا

 

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات