العبادي : لا إصلاح بدون قضاء نزيه عادل ومستقل غير خاضع لأملآت السلطة التنفيذية


جراسا -

خاص - اعتبر النائب والوزير السابق الدكتور ممدوح العبادي ان الديمقراطية تحتاج إلى ديمقراطيين والإصلاح يحتاج إلى من يؤمنون بالشعب وسيادته وهيمنته وفقا لإرادته وملتزمين بالدستور الأردني.

ونوه العبادي في محاضرة له الى انه لا إصلاح بدون قضاء نزيه عادل ومستقل غير خاضع لأملآت السلطة التنفيذية أو لابتزازها المالي أو الوظيفي وهي السلطة الوحيدة القادرة على تنفيذ سيادة القانون .

ولفت العبادي النظر الى ان للإصلاح السياسي مقومات عدة ولعل أهمها هو البعد التشريعي فلا ديمقراطية بدون قوانين حديثة تراعي متطلبات التحديث والعصرنة ورغم أن العبرة ليست دائما بالقوانين بل بدرجة تطبيقها والالتزام بها لكن غياب القوانين الديمقراطية أسوء كثيراً من وجودها مع عدم الالتزام بها فالمطالبة بإيجاد التشريعات أكثر صعوبة من المطالبة بتفعيلها.

ولفت العبادي النظر الى أن الإعلام المستقل هو عنوان المجتمع الديمقراطي وإذا حاد الإعلام عن ذلك فانه يتحول من احد بناة الإصلاح الأساسي إلى معول هدم لما تحقق من انجاز والبديهي أن المجتمعات التي تعاني من غياب الحريات الإعلامية هي في الواقع خارج التاريخ الحديث , فالإعلام هو احد الدعامات الأساسية للنظم الديمقراطية وحتى تقوم الصحافة بدورها الحقيقي في النظم الديمقراطية فيجب أن تكون ملكيتها خاصة , ووسائل تمويلها شفافة وان تلتزم بأخلاقيات العمل الصحفي المتعارف عليه ومواثيق الشرف الصحفي .

واعتبر العبادي ان المشاركة ، لا معنى للإصلاح دون تحقيق مشاركة فاعلة ولا يمكن أن تتحقق المشاركة دون إعطاء الفرد أحساسا بان مشاركته ذات جدوى فالعزوف الشعبي عن المشاركة نابع من إحساس الفرد باللاجدوى.

ثانيا الانتخابات :لا بد من الإقرار بالقوانين التي تحمي الانتخابات هي العامل الحاسم الذي يقرر مدى نجاح المشاركة الشعبية , هذه القوانين يجب أن تكون شفافة وواضحة من حيث الأحكام والاجراءات بحيث تضمن مشاركة واسعة وفاعلة.

ثالثا سيادة القانون :أن هذه السمة ملازمة للديمقراطية إذ لا وجود لها دون سيادة القانون , ولا ترسيخ للديمقراطية دون أن يكون القانون سيد في مطلق الأحوال..

رابعاً محاربة الفساد :إن محاربة الفساد هي احد نتاجات سيادة القانون ولازمة من لوازمه ووجودها قرينة على الشفافية الأمر الذي يحقق محاربة فعالة للفساد او تقليصه لأبعد الحدود.

خامسا اللامركزية : هذه الفكرة من شأن إشاعتها توزيع عادل للسلطة ولمكاسب التنمية على مستوى الإقليم كما أنها تتيح فرصة ظهور كفاءات مغمورة في الأقاليم , فالأقلمة قادرة على إظهار هذه الكفاءات على مستويات العمل العام والمستويات الإدارية والتنفيذية المختلفة وليس المستويات السياسية العليا فحسب.

وتتويجا للمشهد السياسي الجامد والمعيق لقاطرة الإصلاح في بلادنا بدأت تبرز إلى السطح ظاهرة قيادة السلطة التنفيذية غير الممثلة لشرائح المجتمع المختلفة والتي لم تأت إلى موقعها من خلال المشاركة الشعبية الممثلة لصناديق الاقتراع .

أخيرا فأن الديمقراطية تحتاج إلى ديمقراطيين والإصلاح يحتاج إلى من يؤمنون بالشعب وسيادته وهيمنته وفقا لإرادته وملتزمين بالدستور الأردني الذي يقول في مادته رقم (24) أن الأمة مصدر السلطات.



تعليقات القراء

اهلا طلو
نائب المصالح الخاصه
14-03-2010 11:14 PM
اهلا طلو
نائب المصالح الخاصه
14-03-2010 11:22 PM
اهلا طلو
نائب المصالح الخاصه
14-03-2010 11:53 PM
حماده
طخك بعيد عن الهدف
يا تصوب مثل الناس والخلق
يا بلاش تدوشنا
وخلي الدور لغيرك خلص يكفيك
000ليش ما سمعنا منك هالحكي وانت بالمجلس0000
15-03-2010 12:55 AM
عساف
ما شاء الله !!!!!!!!!
محاضرات بدون سلطة تنفيذية
تذهب هباء منثورا
لعله يعود نائبا او وزيرا
كاني ارى ان القلاب اصبحت لديه
(المدرسة القلابيه )
الله يعين الناس
15-03-2010 06:03 AM
قانوني سياسي ساخر...USA.....
ثمة فرقا هائلا بين النظرية والتطبيق . لا داعي للحديث اليوم وأكثر من أي وقت مضى تحتاج الأمة من محيطها إلى خليجها إلى المشروع النهضوي التحديثي الحضاري العلماني...البرلمان لم يأت على الامة الا بالويلات والمشاكل .و قلة من نوابنا النيام عفوا النواب من يفقه في القانون و البعض منهم يتعكز على الفقرات أو الفصول سبق له سماعها في التلفاز أو مرت من أمام عينيه في إحدى الجرائد الصفراء. و ما اكترها من خلال النقاشات التي تدور رحاها بين نيام أو نواب للظهور أمام كاميرات التلفزة نحن شعب لا نملك سوى لعبة الحلم أو التمني ... حقيقة .. تجعلني اصاب في بعض الأحيان بنوبة ضحك عندما يتشدق بعض البرلمانيين .بانجازاتهم ..
15-03-2010 06:09 AM
ready mix
غطيني يا صفية مفيش فايدة .....كانك بتنفخ بقربة "باطون"....ديربالك على لوزك
15-03-2010 06:13 AM
متقاعد
روح حل عنا يا زلمة شبعتنا حكي وقبل ما تقعد تنظر علينا روح وطبق يلي مكتوب على حالك ..بعدين انت مفعولك وصلاحيتك انتهت زماااااااااان من ايام امانة عمان ..قرفتونا .
15-03-2010 08:11 AM
سياف الحق
دعاية انتخابية لمعالي النائب الوزير السابق ، كان من الواضح ادائكم يا حضرة السيد المنظر في المجلس وانت من اكثر النواب شخصنة للامور والمواقف فانت شخص تستطيع اللعب على الحبال ولا رأي ثابت لك او مبدأ يجب ان ننشيئ جبهة صد للمجربين سابقا ورفض لعودتهم فالمجرب لا يجرب وقد شهدناك سابقا فتنحى عن الدرب وافتح المجال لغيرك عل وعسى ان لا يكونوا مثلك
15-03-2010 05:48 PM
عبادي
يعني اخر من يحق له الكلام هذا المهرج الذي يسعى ذليلا لكي يصبح نائبا للمرة الثالثة
كانت الاولى ببركات البطيخي والثانية ببركا محمد الذهبي
16-03-2010 07:39 AM
طيب
كل الشكر والتقدير
كلام جميل جدان كم تمنيت ان اكون متواجدا .
مع خالص تقديري
16-03-2010 09:25 AM
الملثم
عوجاء والطابق مكشوف واليوم كل الناس واعيه وفاهمه وما عاد الكذب والتنظير يمشي مكفيك اربعيين سنه وانت تضحك عالعالم وانا بنصحك سيبك من الانتخابات المره هاي اذا الحكومه ما وعدتك بالنجاح 100% لاتنزل راح تتفاجىء وتكون فضيحه بجلاجل اكسب مية وجهك احسن للك
16-03-2010 09:17 PM
الملثم
عوجاء والطابق مكشوف واليوم كل الناس واعيه وفاهمه وما عاد الكذب والتنظير يمشي مكفيك اربعيين سنه وانت تضحك عالعالم وانا بنصحك سيبك من الانتخابات المره هاي اذا الحكومه ما وعدتك بالنجاح 100% لاتنزل راح تتفاجىء وتكون فضيحه بجلاجل اكسب مية وجهك احسن للك
16-03-2010 09:18 PM
مراقب
اذا واحد سكرجي بنى مسجد اكيد مش راح نهدمه راح نصلي فيه لكن يبقى السكرجي على حاله هذازمن العهر والرويبضه لك الله يا وطني واما انت يا ممدوح فلتعلم ان اعمار امتي بين الستين والسبغين يعني انت على فائمة الانتظار فتح غمض ولا الخبر بانعي احسن ختامك وخاف الله يا رجل
17-03-2010 12:28 AM
قلم ..US...
من وقت طويل نرغب جميعاً فى نزاهة العملية الإنتخابية وسريانها بالشكل الأمثل دون ما يحدث خلالها من أفعال سيئة وفاضحة يعلمها الجميع.يوهمون أنفسهم بأنهم سائرون على دروب التقدم والنجاح وأن كل مواطن يلمس جهودهم فى خدمة المجتمع والحقيقة المرة أنهم يعلمون كل العلم بأنهم لا يزالون يقفون على الأرض غير قادرين على صعود الدرجة الأولى فى سلم التنمية متعدد الدرجات.
19-03-2010 01:51 AM
من الاردن
ان شاء الله الاكروباتي العنيد امثاللك .....يحتل منصب عن قريب علشان يعبيه عبابيد(من فئه عامل...مراسل...)لانه انت هيك نظرتك لابناء عشيرتك ...فا شو خيرك لوطنك وعلى شعار(الوطن للجميع) اللي بهدلت اول بهدلت ابناء ملتك
20-03-2010 03:33 PM
دافنينوا سوا
والله يا ممدوح كل الاردن بتعرفك..واحد مصلحجي من الدرجه الاولى.وما عاد افلامك تمر الا على المغفلين.وبنصحك انت الان على حفة قبرك...اقم صلاتك قبل مماتك يا ابو صالح.
20-03-2010 04:44 PM
إذا لم تستحي فقل ما شئت
والله لو كان في اصلاح في هذا البلد كان اشكالك ما وصلت اللي وصلت اليه... روح يا زلمه وراقك كلها انكشفت وتبين انها محروقة ... آه قبل ما انسى في عندي ارض ضمن حدود الامانة (سكن) بدي احولها (تجاري) والباقي عندك ؟؟؟؟؟؟؟؟
20-03-2010 10:11 PM
اشرف الهنداوي
صمت دهرا و نطق كفرا
انا مش زعلان منك انا زعلان عاللي اجو بباصات من عيرا و يرقا ينتخبوك و هم مش عارفين وين الله حاططهم .
طبعا اكيد لما يكون في بمجتمعنا ناخبين من نوعية هالناس البسطاء اللي بتضحك عليهم ببطانية و صوبة فوجيكا بدوا يطلع نواب زيك .
مش لازم تغير قانون الانتخاب و تغيير قانون الصوت الواحد ,,,لازم النخبة و المثقفين فقط همه اللي ينتخبة زي الليونانيين القدماء حتى نحصل على نواب اكفاء مشهود بنزاهتهم و نرتاح من امثالك
21-03-2010 07:11 AM
مطلعه
للاسف الى تعليق 19 الناس اللي اجت من عيرا ويرقا والجهات الاخرى لم تفرح بمناسف لما نجح زلمتهم ....من زود الكرم.....يكفيهم(الى تعليق 16) انه صحلهم تعيين من فئه (مراسل ،عامل ....كاتب) لان العبابيد والمساكين بنظر انسان مثلك يا ممدوح (اللي نسيت فقرك ...والفقر موعيب) اكثر من انهم يوكلوا خبز ما بطلعلهم.....انت يا ممدوح لا تمثل عشيره بني عباد ولا تمثل الوطن ولا يهمك هم الاردني والفلسطيني....همك اعلامي فقط وعلى شعار الوطن للجميع
22-03-2010 12:31 AM
nazih
get lost you corrupted man
22-03-2010 04:16 PM
نداء
نداء الى وزارة الداخليه....انا مواطنه من يرقا بدي اسحب كرتي من الدائره الثالثه....شو اسوي الله يسعدكم لانه انضحك علي.....
22-03-2010 10:29 PM
...........
يا حكومه واضحه من التعليقات.....الجماعه ما بدهم اياه ....جمدوا بالثلاجه ......احسن الكم....هىءهىء
23-03-2010 12:31 PM
عبّادي وافتخر
يا ابو صالح كفينا مهزلة لانضع نفسك في هذة الدوامة خليك خارج السرب مغردا لانني عرفتك حرا حرا القضاء صعب اصلاحة بما ان الفساد جاثم مع وزراءة على صدورنا وان وانت اعرف بذالك 00000000
27-03-2010 09:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات