تقرير:الهدم ينهش الضفة


جراسا -

كشف تقرير أممي أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعدت ومنذ بداية العام الجاري من عمليات هدم المنازل والمنشآت السكنية والزراعية للفلسطينيين بالضفة الغربية، فيما لوحظ ارتفاع غير مسبوق هدم منازل الفلسطينيين بالقدس المحتلة بذريعة البناء دون تراخيص.

وقال منسق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية أنشطة التنمية، روبرت بايبر: "إنه منذ مطلع العام الجاري هدمت إسرائيل أو استولت على 286 منشأة أي بزيادة 165 % مقارنة من إجمالي العمليات المشابه في عام 2015".

وأضاف "حوالي ربع الهياكل التي تم استهدافها هذا العام كانت في المجتمعات البدوية الفلسطينية التي تقع داخل أو بالقرب من منطقة المخصصة للمشروع التوسع الاستيطاني (E1)، شرق القدس".

وأدان بايبر مواصلة السلطات الإسرائيلية عرقلة المساعدات الإنسانية للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة الذي يأتي في سياق الارتفاع الكبير في معدل الهدم الكلي لعام 2016، وهو ما يفوق أي سنة منذ أن بدأت الأمم المتحدة بمراقبة منتظمة لعمليات الهدم في عام 2009.

وصادرت ما تسمى الإدارة المدنية وجيش الاحتلال الإسرائيلي تسعة الخيام تمولها الجهات المانحة -اثنتان منها لم تقام حتى الآن-في المجتمع البدوي الفلسطيني خربة تل الحمرة في شمالي وغور الأردن.

بالمقابل، سمحت سلطات الاحتلال للمستوطنين بتوسيع الأنشطة الاستيطانية وبناء بؤرة استيطانية جديدة -بجانب مستوطنة جفعات سلعيت-وأعاقوا وصول الرعاة من خربة تل الحمرة لبعض مناطق الرعي التقليدية.

وأكد بابير أن 'هذا غير قانوني ويخلق واقع جديد تمامًا على أرض الواقع على حد سواء'.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات