اغلاق

حكومة "سوفت وير"


من الكلمات المحببة إلى نفوس الجيل الجديد من المسؤولين الرسميين كلمة "داتابيس" وهي الكلمة الانجليزية التي تعني "قاعدة معلومات", ويعتبر حُسن استخدامها من الدلالات المهمة على عصرنة المسؤول.

يعتقد المسؤول المعاصر من هؤلاء أن إعداد "داتابيس" حول موضوع معين يغني عن التعرف على محتوى هذه "الداتا" أي المعلومات, عن الموضوع نفسه, فالمهم هو أن يحتفظ جهاز الكمبيوتر بتلك "الداتا" بنسخة الكترونية "سوفت وير", وتجد المسؤول لا يتردد عن فتح جهازه كل مرة للإجابة على أي سؤال أو تجده يلجأ إلى الاستفسار من الموظف الذي أعد "الداتابيس" والذي عليه أن يعرف بإتقان كامل كيف يستخرج أي "داتا" من "البيس" ذات العلاقة وبسرعة وبرشاقة. ولا يعني وجود "داتابيس" في مؤسسة ما أن مسؤول تلك المؤسسة على دراية فعلية لا ب¯"الداتا" ولا ب¯"البيس" في مؤسسته. إن المهم هو وجود الداتابيس ذاتها فقط.

إن استخدام الكلمة باللغة الانجليزية هو أمر مقصود وذو فائدة كبيرة لمستخدمها, فالمسؤول يستطيع أن يقول وبسهولة وبلا أي حرج أنه تنقصه "الداتا" اللازمة, أو أنه لم يطلع على "الداتا" المتوفرة في مسألة معينة, ولكنه لا يستطيع أن يقول أنه تنقصه "المعلومات" أو أنه لم يطلع على "المعلومات", فمثل هذه الكلمة بالعربية لها دلالات مختلفة, فهي هنا تتصل بالجهل والمعرفة, أما بالانجليزية فإنها تعني أمراً تقنياً بحتاً.

كما ترون, إن ممارسة الإدارة ب¯"السوفت وير" تشكل خبرة أردنية جديدة.0

ahmad.abukhalil@alarabalyawm.net
 العرب اليوم



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات