اغلاق

عين "إسرائيل" على أمريكا


جراسا -

بينما يحتدم السباق بين مرشحي الرئاسة الأميركية الجمهوري دونالد ترامب و الديمقراطية هيلاري كلينتون قبيل أيام من انطلاق الانتخابات، يترقب الإسرائيليون لمعرفة من الساكن الجديد للبيت الأبيض وماذا يعني بالنسبة لهم؟
فالعلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة لم تكن في أفضل أحوالها، بسبب التباعد بين الرئيس باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وينبع الخلاف بين البلدين الحليفين من ملفات عدة، أهمها الرفض الإسرائيلي للاتفاق النووي مع إيران، والرفض الأميركي لبناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وهما ملفان تصدرا عناوين العلاقة بين الجانبين بما يعطي انطباع أن "الحب انتهى بين أوباما ونتانياهو".

وبحسب مراسل سكاي نيوز في القدس، أليكس روسي ، فإن السياسة الأميركية تجاه إسرائيل راسخة تاريخيا بغض النظر عمن يطأ بقدمه المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، فهي استراتيجية وليست تكتيكية.

ومازالت المصالح المشتركة تشكل الرابطة الأقوى، لكن يجب الالفتات إلى التغيرات التي طرأت على كل من الولايات المتحدة وإسرائيل على حد سواء.

فالمجتمع اليهودي الأميركي أصبح أكثر انقساما من قبل حيال سياسات إسرائيل تجاه عملية السلام والفلسطينيين، بينما توصف حكومة نتانياهو بأنها الأكثر تشددا في تاريخ الدولة العبرية، حيث تواصل التوسع في بناء المستوطنات لتضم 500 ألف مستوطن في الضفة المحتلة.

وبالنسبة للولايات المتحدة التي اتجهت أكثر للسياسات الليبرالية، فإن هذه القضايا يمكن أن تمثل الشوكة في ظل العلاقة بين الجانبين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات