روسيا تعلن عن الاعداد لقمة مشتركة بين عباس ونتنياهو


جراسا -

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غيتادي غاتيلوف عن استمرار بلاده بإجراء مشاورات مع الفلسطينيين والاسرائليين من أجل إجراء قمة ذات مضمون هام تجمع الطرفين.

وقال غاتيلوف في تصريح صحافي اليوم خلال زيارته الى اسرائيل:"الجانبان تقبلا فكرتنا بصورة إيجابية من حيث المبدأ، ونحن من جانبنا غير مستعجلين وننتظر الوقت المناسب لإجرائه".

وأضاف:" يجب التحضير الكامل لمثل هذا اللقاء بما يخدم احراز النتائج المرجوة، وذلك نظرا لحساسية الامر بالنسبة الى الجانبين، وهذا ما يسوغ وجودنا الآن هنا في إطار التحضير المسبق والاتفاق على معايير اللقاء بين الجانبين، فيما تقتصر جهودنا حتى الآن على الاتصالات الديبلوماسية".

وقال:" هدفنا الرئيس من وراء مساعينا يتلخص في استئناف التسوية السياسية التي من الأجدى إعادة انطلاقها في أقرب وقت ممكن".

ولفت غاتيلوف إلى توفر مجموعة من الأفكار في الوقت الراهن، من بينها المبادرة الفرنسية الداعية لعقد قمة للتسوية في الشرق الأوسط نهاية العام الجاري، وشدد على ضرورة التحقق من جدوى القمم قبل تنظيمها، ومن فرصها في الحفز على استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

واختتم غاتيلوف قوله: "لقد دعونا نحن مؤخرا إلى مؤتمر دولي للتسوية في الشرق الأوسط، وفكرتنا حظيت بموافقة مجلس الأمن الدولي، فيما أكدنا حينها أننا لن نمضي في التحضير لتنظيم انعقاد المؤتمر الدولي هذا قبل استئناف الحوار المباشر بين إسرائيل والفلسطينيين".

وأعلنت موسكو أن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف سوف يزور إسرائيل في الـ10 من الشهر المقبل وفلسطين في الـ11 منه ليلتقي بنظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبالرئيس محمود عباس.

وفي بيان بهذا الصدد، ذكرت الحكومة الروسية أن مدفيديف سيلتقي أيضا في أثناء زيارته إلى إسرائيل الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، وأن برنامج زيارته إلى إسرائيل يشمل "بحث جملة من القضايا الملحة في العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون بين موسكو وتل أبيب في ميادين التجارة والاقتصاد والاستثمار والعلوم التقنية والابتكاريات والتبادلات الإنسانية".

كما ستشمل مباحثات مدفيديف والوفد المرافق له مع الجانب الإسرائيلي جملة من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، ليصار في ختامها إلى التوقيع على عدد من الاتفاقات الثنائية بين الوزارات والمؤسسات المعنية في البلدين.

وأشارت الحكومة الروسية في بيانها إلى أن مدفيديف، سوف يتوجه إلى رام الله في اليوم التالي لزيارته إلى إسرائيل، حيث سيعقد هناك مباحثات مع الرئيس محمود عباس، وسيقوم بجولة في المواقع التعليمية والثقافية المشادة بدعم روسي في الأراضي الفلسطينية التي سيزورها.

وأضافت: "زيارة رئيس الوزراء الروسي إلى فلسطين والاتصالات المزمعة بينه وقيادتها، سوف تتيح "ضبط الساعات" وتنسيق المسائل المطروحة على أجندة العمل الثنائي بين البلدين، بما فيها سير تنفيذ الاتفاقات الثنائية المبرمة بين الجانبين في مارس/آذار 2016 في إطار الجلسة الأولى للجنة الحكومية الروسية الفلسطينية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي".- "روسيا اليوم"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات