أضرار خفية للتدخين لم تحظَ بالاهتمام من قبل


جراسا -

لا يخفى على أحد المضار الصحية الكبيرة التي يسببها التدخين، ويؤدي لإصابة المرء بالعديد من الأمراض التي يمكن أن تشكل خطورة على حياته.

لكن ما يجهله الكثير من الناس، أن أضرار التدخين لا تقتصر على صحة المرء فحسب، بل تتعداها لتمس عددا من الجوانب المهمة والحيوية في حياتنا.

وفيما يلي عدد من الأضرار

الخفية للتدخين:

- أضرار مادية: أظهرت العديد من الأبحاث أن الشخص المدخن يحصل بالمتوسط على أجر شهري أقل بنسبة 20 % من الأجر الذي يناله غير المدخن. عند التفكير بهذه النسبة سنجدها مرتفعة بالفعل، ولو أضفنا لها المصاريف الشهرية التي تذهب لشراء الدخان، فإن المبلغ الإجمالي سيظهر رقما يصعب تجاهله. هذا الرقم، وعلى الرغم من أهميته، إلا أن الكثير من المدخنين لا يلقون له بالا إطلاقا؛ ففي إحدى الدراسات التي قامت بها مبادرة "الحقيقة" العالمية التي تهدف للتوعية بأضرار التبغ، أظهرت أن المدخنين الذين ينتمون للفئة العمرية بين 15 و25 عاما يجهلون وجود مثل هذا المبلغ الضخم الذي يخسرونه بسبب التدخين! لذا لو كنت مدخنا جديدا أو كنت ما تزال تفكر بتجربة أول سيجارة، حاول إعادة التفكير مرة أخرى مراعيا الجانب المادي الذي سيتأثر وبوضوح من خلال إدمانك على هذه العادة السيئة.

- أضرار على جاذبية المرء وحضوره: هل يمكن أن يؤدي نشرك لصورة شخصية لك على أحد مواقع التواصل الاجتماعي وأنت تدخن أن تقلل من جاذبيتك؟ لقد قام عدد من الباحثين بمراقبة بعض المواقع التي تتيح للمستخدم أن يمنح الصور التي ينشرها أصدقائه تقييما من (10) نقاط، وتبين أن الصور الشخصية التي يظهر أصحابها وهم يدخنون تضاعفت نسبة تجاهلها من قبل من يشاهدونها لدرجة أن بعض الأشخاص انخفضت تقييماتهم من (10) إلى (2) فقط!

- أضرار على الحيوانات الأليفة: التدخين السلبي لا يؤذي البشر فحسب، بل إنه يؤذي أيضا حيواناتنا الأليفة. تزداد أهمية هذا الجانب عندما نعلم مدى انتشار امتلاك الشباب لحيوان أليف والتي هي ظاهرة آخذة بالازدياد. فقد أظهرت الدراسات أن الحيوانات الأليفة التي يمتلكها أشخاص مدخنون تتضاعف احتمالية إصابتهم بالسرطان.

مبادرة "الحقيقة" العالمية قامت ببث فيديو على موقع "يوتيوب" توضح فيه أن الاستمرار بالتدخين قد ينتج عنه انقراض القطط التي تعد أشهر الحيوانات الأليفة التي يمتلكها الناس. وأراد القائمون على المبادرة توصيل رسالة مباشرة مفادها "إن لم تخف على صحتك فحاول أن تخاف على الأقل على حيوانك الأليف والبريء".

- أضرار على البيئة: هل تعلم بأن أعقاب السجائر ورمادها يعد أكثر أنواع النفايات التي يتم التخلص منها. وهذا يقودنا للتفكير بمدى الضرر الذي يلحق بالبيئة من حولنا جراء التخلص من هذا الكم الهائل من مخلفات السجائر.الغد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات