تدابير مهمة لاستقبال فصل الشتاء


جراسا -

بدأت استعدادات الخمسيني أبو عامر لاستقبال فصل الشتاء، منها توفير مصادر الدفء بشراء كمية من الحطب لإشعاله داخل موقد الحطب، ووضعها في كراج المنزل، إلى جانب تفقده وصيانته للموقد ومعداته.

يقول أبو عامر "لفصل الشتاء طقوس وأجواء جميلة، تكثر به الجلسات العائلية خصوصا أيام المنخفضات الجوية، وعليه اعتدت كل عام القيام بصيانة المنزل بشكل كامل، تجنبا للمشاكل التي قد تطرأ، مثل تفقد سطح المنزل والدهان، ولف أنابيب المياه والتدفئة بمواد خاصة التي أقوم بشرائها من محلات مواد البناء".

اختصاصي الصيانة العامة فادي الورداني، يشدد على أهمية تهيئة المنزل لجميع الظروف المحتملة في فصل الشتاء، من حيث الإمكانات والاستعدادات، كما على الأسر التعرف على كيفية التعامل مع الظروف المختلفة، سواء في فصل الصيف أو الشتاء، أو في ظروف المرض أو غيرها من الظروف الطارئة.

كما ويذهب إلى أهمية تدريب أفراد الأسرة جميعا على كيفية التعامل مع هذه الظروف قبل فترة زمنية كافية، وذلك من خلال الاستماع للنصائح والإرشادات من قبل الأهل والرسائل الموجهة من المعلمين في المدارس، إلى جانب الاطلاع الذاتي.

أما الأربعينية أم فهد فخططت مسبقا للاستعداد لفصل الشتاء بتأمين (السولار) بشكل تدريجي؛ حيث خصصت كل شهر شراء (جالون أو اثنين) من السولار وتفريغه في الخزان الخاص به، كونها لا تستطيع شراءه مرة واحدة.

تقول أم فهد "لدينا العديد من الالتزامات المالية، واتبعت فكرة التحضير المسبق بأوقات ومناسبات عدة، وقد شعرت براحة كبيرة جراء هذا التنظيم، سواء في الأعياد، المناسبات الخاصة وفصل الشتاء، فهذه التدابير تسهل على المرء كثيرا".

ويشير الموظف سامر الراميني إلى أنه يتخذ الإجراءات اللازمة قبل قدوم فصل الشتاء، فيقوم بعمل صيانة لتمديدات المنزل ومنها التمديدات الكهربائية في الداخل والخارج، فهي من الأمور الضرورية التي يجب عدم الاستهانة بها، لذا يقوم بتبديل التالف منها، لتجنب خطر التماس الكهربائي نتيجة هطول الأمطار.

الخمسيني أبو زايد أيضا يقوم بعمل صيانة كاملة لسيارته وسيارة زوجته قبل حلول فصل الشتاء، إلى جانب فحصهما وتفقدهما يوميا وقبل القيادة، وعندما يكتشف خللا ما يقوم بإصلاحه سريعا قبل أن يتفاقم ويحصل ضرر أكبر ويكبده مصاريف إضافية.

من جهته، يؤكد هاني العودات الذي يعمل في مجال كهرباء السيارات أهمية تفقد المركبة قبل حلول الشتاء، وأن يشمل هذا ضمان سلامة الأمور الميكانيكية والكهربائية كافة في السيارة، وتفقد المساحات والأضوية، إلى جانب ضرورة توفر مستلزمات السلامة العامة.

كما بدأ الخمسيني أبو جابر بإجراء الصيانة اللازمة في المجاري أو المرافق الصحية في حديقة منزله التي غرقت العام الماضي بمياه الأمطار، ونجم عنها أضرار عدة.

يقول أبو جابر "نجهز المنزل بشكل كامل لفصل الشتاء، سواء بتحضير وسائل التدفئة أو تجهيز غرفة الجلوس بتحريك قطع الأثاث ووضعها في المكان المناسب، ونفرش الأرضيات بقطع السجاد، ونستبدل الستائر الخفيفة بالثقيلة وغيرها من الاستعدادات التي تشعرنا بالسكينة والدفء".

وأكد الخبير الاجتماعي الدكتور حسين الخزاعي، ضرورة الاستعداد المسبق لفصل الشتاء كون هذا الفصل يختلف عن الفصول الأخرى؛ حيث يتميز بقضاء أوقات طويلة في المنزل ويتواجد أفراد الأسرة كافة في المنزل.

وشدد على ضرورة التحضير المسبق لفصل الشتاء حتى لا تتعرض الأسر إلى الارتباط وعدم القدرة على القيام بإجراء بعض المتطلبات الضرورية لفصل الشتاء بسبب هطول الأمطار والثلوج التي تعمل على إعاقة التنقل وصعوبته لإنجاز مثل هذه الأعمال وخاصة المتعلقة بصيانة المدافئ والتأكد من صلاحيتها، وهذا يربك الأسر بسبب برودة الجو والحاجة إلى التدفئة.

ولفت إلى ضرورة قيام الأسر بتحضير الملابس الشتوية والأغطية الثقيلة للأسرة والتأكد من صلاحية المجاري والمرافق الصحية والشبابيك والاستعداد لمواجهة السيول التي قد تحدث بالقرب من أماكن سكنهم.

وشدد الخزاعي على التعاون والتكاتف بين أفراد المجتمع وتقديم العون والمساعدة لبعضهم بعضا، وأكد ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة التي واجهتها الأسرة حتى لا تقع في الأخطاء نفسها.

وشدد على ضرورة مراقبة الأبناء ومتابعتهم وتوجيههم لتجنب اللعب والحركة غير الضرورية بالقرب من المدافئ خوفا من التعرض للإصابة بالحروق أو التسبب في إضرام النار والحريق في البيوت أو الاختناق، وبين ضرورة مراقبة المدافئ والتأكد من عدم تسرب الغاز أو الكاز منها.

ولفت الخزاعي إلى ضرورة متابعة النشرات الجوية والالتزام بالإرشادات والتوجيهات الصادرة من مديرية الدفاع المدني ومديرية الأمن العام لمتابعة حالة الطرق في الشتاء، وأيضا لمتابعة الحالة الجوية.

ومن جهتها، تقوم المديرية العامة للدفاع المدني قبل دخول فصل الشتاء بالتعميم على المديريات الميدانية كافة في المحافظات من أجل الاستعداد في ما يتعلق بجاهزية المركبات والآليات والمعدات اللازمة للتعامل مع أي حالة طارئة قد تقع "لا قدر الله" بفعل الظروف الجوية ويتم إصدار تعليمات شاملة للتعامل مع الظروف الجوية ويتم وضعها موضع التنفيذ في الظروف الجوية غير الاعتيادية واستعداداً لاستقبال فصل الشتاء والتعامل مع الظروف والأحوال الجوية الطارئة والحوادث الكبرى.

ويؤكد مدير الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني، العقيد فريد الشرع "أن سلامة المواطن تمثل الأولوية الأولى في سلم اهتماماتنا؛ حيث تقوم المديرية بتوعية جميع شرائح المجتمع وتثقيفهم بطبيعة المخاطر التي قد يتعرضون لها، فضلا عن إصدار نشرات التوعية التي تصدر خلال الحالة الطارئة لترسيخ مفهوم الوعي الوقائي بين المواطنين".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات