اغلاق

"اسرائيل" تدعي ضبط "ورقة ارسالية" تعود للقرن السابع قبل الميلاد


جراسا -

ضبطت ما يسمى بوحدة مكافحة سرقة الاثار التابعة لسلطة الاثار الاسرائيلية خلال الايام الماضية ارسالية بضاعة مصنوعة من ورق البردى تم سرقتها من قبل لصوص اثار من احدى المغارات في صحراء الضفة الغربية التي تطلق عليها اسرائيل اسم "صحراء يهودا" يعود تاريخها الى ما يسمى بالهيكل الاول الى فترة القرن السابق ما قبل الميلاد حملت بشكل واضح اسم مدينة "القدس" لتشكل اقدم مصدر يمكن قراءته يذكر اسم القدس بالأحرف العبرية وفقا ما اورده اليوم الاربعاء موقع "يديعوت احرونوت" الذي لم يكشف زمان ومكان ضبط هذه الارسالية القديمة والهامة.

ويمكن قراءة سطرين من هذه الارسالية التي كتبت بالعبرية القديمة والتي اعادت عمليات فحص الاحرف وفحص الاشعاعي "كربون 14 " تاريخيها الى ايام الهيكل اليهودي الاول وكتب فيها عبارة "من نعرتا . نبليم . نبيذ . يروشالمه".

ويعتقد الخبراء ان الارسالية اصلية وقديمة جدا تعود الى فترة الهيكل الاول وفقا للرواية اليهودية وتشير الى نظام دفع الضرائب او نقل بضائع الى المخازن في "يورشاليم" التي كانت عاصمة مملكة يهودا في تلك الفترة حسب الرواية التاريخية اليهودية والإسرائيلية.
وتظهر في الوثيقة تفاصيل مرسل البضاعة "امت الملك" فيما يظهر اسم القرية التي جاءت منها البضاعة وهي "نعرتا" نوع البضاعة "نبيذ" العدد او الكمية "نبليوم " هدف الارسالية "يروشالمه"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات