حادث "حافلة التكنولوجيا"


صعقنا بالامس لخبر حادثة باص طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا , والذي اودى بحياة شباب بعمر الورد , فاجعة كبيرة كانت على الجميع , ولكن اللوعة الكبرى لاهالي المفقودين , الذين ودعوا ابنائهم صباحاً بالفرح والدعاء بالتوفيق في دراستهم , واستقبلوهم بالبكاء والحسرة على فقدهم .

لا يسعنا الا ان ندعوا للاهالي المكلومين بفقد فلذات اكبادهم بالصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون .

ان هذه الحادثة يجب ان لا تمر مرور الكرام , وبدون مراجعة واعية وجاده لما يحدث على طرقاتنا من فواجع بتنا نتلقاها يوما بعد يوم , و بدون معالجة حقيقية لاسباب هذه الحوادث .

والاحصائيات السنوية للحوادث تبين ان الخسائر البشرية والمادية تتزايد عاما بعد عام .
لقد اصبحت الباصات الناقلة على الخطوط الداخلية والخارجية لا تراعي ادنى وسائل السلامة العامة على الطرقات , ولا تراعي قواعد السير .

فالسرعة الفائقة والتصارع بين سائقي هذه الحافلات لزيادة ما يسمى ( الغلة ) لارضاء اصحاب الشركات , بات ظاهرة مؤرقة للجميع وما يحدث من حوادث مروعة هو نتيجة لهذا الطيش والتهور .

الامر الاخر ان غالبية الحافلات من موديلات قديمة وغير خاضعة لبديهيات السلامة العامة , وشرطة السير جل ما تقوم به على الطرقات فحص الاضوية والغمازات , وهذا لايحقق الغاية , فالاصل ان تخضع هذه الحافلات لفحص فني دقيق كل ثلاثة اشهر على الاقل .

وشبكة الطرق التي كنا نفاخر بها , باتت مصائد للموت ,, فالمطبات والحفر والتحويلات , تعتبر من الاسباب المباشرة للحوادث .

كذلك الاكتظاظ الشديد للسيارات والحافلات والاختناقات المرورية والتي باتت تستفز المواطنين , وتجبرهم الى اللجوء للتجاوز الخاطيء مما يتسبب في كثير من الحوادث .

والسلوكات الغير ملتزمة , والاستهتارية من بعض سائقي الحافلات والسيارات العمومية وسائقي الشاحنات والقلابات . تستدعي من دائرة السير التشديد على منح سائقي العمومي بكافة الفئات رخص قياده الا بعد أخضاعم لدورات في اداب وسلوكات واساليب القياده الامنه , كذلك اخضاعهم لاختبارات نفسية معتمده عالميا لهذه الغاية للتحقق من اهليتهم للقياده , وكذلك التأكد من سجلهم الامني والاخلاقي , وسحب الرخصة نهائياً من الذي يتسبب بحادث .

حقيقة ان ما يحصل من حوادث مفجعة بات يحتاج من كافة الاطراف المعنية وضع حلول عملية ومقنعة لتجنب ما يحدث .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات