الآلاف من طلبة العاشر على قارعة الطريق (وثائق)


جراسا -

نضال سلامة - منذ العام الدراسي الماضي يتلقى طلبة المدارس والمعلمون و يتبعهم بالمحصلة أولياء الأمور الصفعة تلو الصفعة من قرارات وزارة التربية والتعليم التي عدها الكثير من الخبراء التربويين بالتخبطية وغير المدروسة .

مسلسل تلك القرارات بدأ بامتحانات الكفاءة للمعلمين ثم انتقل الى التخصصات المتعلقة بالثانوية العامة ، مرورا بنظام الحصص ، و الزام طلاب العاشر الذين يحصلون على معدل تراكمي دون الـ 60 للتسجيل في الفرع الصناعي والتعليم المهني دون وجود مدارس مؤهلة لذلك ، و انتهاء بقضية تعديلات المناهج التي لا زالت الوزارة تصم آذانها عن صوت الشعب الرافض لتلك التعديلات .

لكننا هنا نريد أن نسلط الضوء على شكاوى أولياء أمور الصف العاشر ، الذين حكم وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات أن يكون مآلهم اما الى الشارع ، أو الى مصائب لا يعلم إلا الله تعالى الى ماذا ستؤول وتنتهي .

الذنيبات قبل فترة أصدر قرارا بالزام من يحصل على معدل تراكمي  دون الـ 60 من طلبة العاشر في المراحل من الصف الثامن الى العاشر بالتسجيل بأحد التخصصات المهنية في الفرع الصناعي ، بعد مرحلة طويلة من تعقيد المناهج المعقدة والمتعلقة بكل التخصصات خصوصا العلمي و الصناعي ، أضف الى ذلك الصفوف الأساسية .

أولياء أمور قالوا لـ"جراسا" أن وزير التربية والتعليم كان يطالب بتشجيع الطلبة على التسجيل في الفروع المهنية و أيده الجميع في ذلك من باب التشجيع على نهوض الوطن وسوقه ، مشيرين الى أن العديد من الطلبة حصلوا على المراتب الأولى في المرحلة الأساسية و لكنهم قرروا الدراسة بالفرع الصناعي ، لكن الكارثة تقع بمن يتوجه الى التعليم  او التدريب المهني حيث لا يوجد لهم سوى مركز واحد في مادبا على سبيل المثال و لا يتسع لعدد الطلبة الهائل ، ما اضطر الوزارة لتحويل عدد من الطلبة للتعليم الأكاديمي لعدم الاستيعاب ، وبذلك يكون الوزير ناقض قراره المذكور ، وأجبر الطلبة على دراسة تخصص لا يستطيعون اكمال مسيرتهم التعليمية فيه.

وكشفوا عن تخبط آخر و تناقض  في قرارات الذنيبات تمثل بالزام طلبة الفرع الصناعي دراسة مناهج الفيزياء والرياضيات ذاتها التي تدرس للفرع العلمي ، وتقديم نفس الامتحانات لهم  بكتاب رسمي ، علما العلامة القصوى للمادتين في الفرع العلمي 120 و في الصناعي 70 ،  وبنفس التاريخ أصدر كتابا بعكس ذلك ، فكيف سيتمكن وزير التربية من معادلة علامات الطلبة ، ولأي قرار سيستجيب المعلمون.

ونوهوا الى أن قرار الوزير المتعلق بطلبة العاشر ألقى بآلاف الطلبة في قارعة الطريق ، أضف الى عدم تحرك الوزارة لايجاد مدارس مؤهلة تدرس تلك التخصصات ، فلا يعقل أن يضطر الطالب في مادبا على سبيل المثال للتوجه بشكل يومي الى سحاب للدراسة ، ما يعني دفع الطلبة وأولياء الأمور لترك المدرسة مبكرا توفيرا للجهد والمال .

وعادوا  مجددا  لطرح السؤال الدائر على ألسنة العامة عن كيفية اعادة تعيين الذنيبات وزيرا للتربية في ظل قرارات فردية توضع بشكل لا يقبل للواقع سبيلا ؟

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات