اطلاق اقليم مشروع عراق الامير السياحي (صور)


جراسا -

ثمن نواب واعضاء اللجان المحلية واهالي مناطق وادي السير وعراق الامير وبدر الجديدة وابو السوس قرار امين عمان عقل بلتاجي باطلاق مشروع إقليم عراق الامير السياحي والذي سينفذ حسب مدير وحدة التخطيط والتطوير لقطاع الاشغال في امانة عمان / مدير المشروع المهندس محمد ابو زيتون خلال العام 2017 ــ 2020 ، بكلفة مبدئية 6 مليون دينار .

واضاف خلال زيارة النائب المهندس فضيل النهار والنائب د.بركات النمر المهيرات ورئيس اللجنة المحلية لمنطقة وادي السير يوسف صندوقة ولمنطقة بدر الجديدة فليح الشعار للموقع ان المشروع يشمل توسعة الطريق الرئيسي لعراق الامير حسب السعة التنظيمية وما يشملها من استملاكات مع بناء جدران استنادية وعبارات صندوقية واعمال ارصفة وانارة ونقل خدمات وعوائق ، إضافة الى تعديل مسار الشارع في بعض المواقع حسب المخططات التنظيمية .

وتشمل الاعمال حسب المهندس ابو زيتون اعادة دراسة صفة استعمال التنظيمات على الشارع الرئيسي وفي المنطقة ، واعادة تاهيل المواقع التراثية والاثرية ، وعمل مخطط شمولي لكامل المنطقة ، بالاضافة لفتح وتنظيم شوارع إضافية نافذة على منطقة ابو السوس ومرج الحمام والجهة المقابلة لمنطقة بدر الجديدة .

وسيتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع وزارة الاشغال ووزارة السياحة مع تقديم المشروع لوزارة التخطيط للحصول على منح وبما يسهم في تسريع تنفيذ المشروع .

وتزامنا مع إطلاق المشروع اكد خبير الآثار وتراث السياحة في الجامعة الهاشمية الدكتور محمد وهيب الحسين اهمية موقع كنيسة البصة التي قادت نتائج الدراسات والبحث العلمي إلى اكتشاف كهف السيد المسيح فيها .

واضاف ان الكنسية والكهف المكتشف تصل الى مستوى العالمية ، وإن الاهتمام بالموقع بدأ منذ عام 1974، حيث أجريت فيه أعمال تنقيبات أثرية أدت إلى اكتشاف كنيسة بيزنطية في داخل الكهف.

ولفت أن الاكتشافات الآثرية تواصلت في الموقع في العامين « 1996 – 1997 » وأظهرت وجود كنيسة ثانية أمام الكهف تعود للعهد البيزنطي ، مشيراً إلى أن التنقيبات التي أجريت بجوار الكهف منذ العام 1993 أكدت ظهور مقابر كبرى امتد تاريخها من العصور البرونزية والكلاسيكية والإسلامية، إذ تم الكشف عن مجموعة من الكهوف والقبور المقطوعة في الصخر.

واكد النائبان النهار والمهيرات بحضور مدير منطقة وادي السير المهندس محمد الطيطي على اهمية التعاون والتنسيق بين الجهات والمؤسسات المعنية للعمل على انشاء المشاريع السياحية وأعتماد موقع الكنيسة كأحدى محطات الحج المسيحي ، داعيا اهالي المنطقة على التعاون مع الجهات المعنية لتسهيل مهمة تطوير الموقع .

وكان امين عمان عقل بلتاجي التقى ممثلين عن أهالي منطقة عراق الامير التابعة لمنطقة وادي السير واعلن عن طرح عطاء لتوسعة شارع عراق الأمير مطلع العام المقبل ضمن موازنة العام 2017 .

وعن بدء العمل بدراسة تنظيمية وطبوغرافية للموقع مع اعمال الرفع المساحي وحصر التحديات التي تعيق العمل بمافيها الإعتداءات على حرم الطريق وقنوات الري واستكمال الإجراءات من قبل اللجنة المحلية .

وكشف عن مخطط وضعته الأمانة لتطوير المنطقة واعلانه كاقليم سياحي بالتعاون مع وزارة السياحة والمحافظة على طابع المنطقة الريفي والجمالي وتطبيق النتائج التنظيمية ووضع الأحكام الخاصة بذلك بالاجراء .

ونوه الخبير الدكتور وهيب الى أن تدفق المياه عبر الوادي كان له الآثر الكبير في تشكيل الموقع الديني في الوادي، حيث يرتبط الموقع مباشرة بموقع عماد السيد المسيح من خلال مجرى المياه المتدفق نحو منطقة عين الفجيرة والشدقة ومغاور المقرنات والبمبات عبر وادي النار وصولا إلى تل الصوان وتل أم حذر حيث تم اكتشاف موقع هام عبر الوادي من خلال أعمال التنقيبات عام 1997 مرتبط بمياه وادي السير وكهف البصة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات