الاحتلال يقيم بؤرة استيطانية شمالي غور الأردن


جراسا -

رام الله - كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن عدداً من المستوطنين أقاموا بؤرة استيطانية غير شرعية، في شمالي غور الأردن، بمعرفة السلطات الإسرائيلية، المسؤولة عن إصدار تصاريح للبناء في المحتلة.

وأفادت الصحيفة العبرية، بأنه على الرغم من ادعاءات منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية، الجنرال يوآف مردخاي، فإن جولة نفذها مراسل الصحيفة للمكان تبين أن أعمال البناء في الموقع المقام على أراض فلسطينية خاصة مستمرة ولم تتوقف.

وكان منسق أعمال حكومة الاحتلال ادعى، في تعقيب له للصحيفة أن مراقبي الإدارة المدنية أوقفوا أعمال البناء في بؤرة استيطانية جديدة، يتم بناؤها بالقرب من البؤرة الاستيطانية "جفعات سلعيت"، شمالي غور الأردن.

وبحسب تقرير "هآرتس"، فإن أعمال البناء مستمرة، وتضمنت، أخيراً، مد خط للمياه وأعمالا تحتية لبناء حظائر للماشية.

وأشار التقرير، إلى أن المستوطنين بدأوا منذ أسبوع بتهديد رعاة الماشية الفلسطينيين في غور الأردن، ومنعهم من الوصول إلى الأراضي التي تشهد إقامة بؤرة استيطانية عليها.

وأزالت قوات الاحتلال من موقع الاستيطان الجديد، تحديداً في خلة حمد في غور الأردن، خيمة عائلة أيوب الفلسطينية، التي كان أفراد العائلة استأجروها منذ سنوات من سكان قرية عين البيضاء.

ونقلت الصحيفة عن نشطاء في جمعية تعايش اليسارية، وسكان المنطقة أن المستوطنين استغلوا نهاية الأسبوع الماضي، وواصلوا أعمال الحفر والتطوير، مهددين بالسلاح السكان الفلسطينيين.

وشهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة في العقد الأخير، عمليات سطو مركزة على أراض فلسطينية لإقامة بؤر استيطانية "زراعية" في المناطق (سي)، عبر الاعتماد الأولي على قطع أراض صغيرة مصنفة بأنها أراضي دولة سرعان ما يتبعها سيطرة المستوطنين بالقوة على مساحات الأراضي الزراعية المجاورة لها.

وتعتبر منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت احتياطي الأرض الأكبر للتطوير في الضفة الغربية، بحسب ما جاء في موقع مركز "بتسيلم" الإسرائيلي. وبين المركز بحسب معلومات رسمية أن "مساحة المنطقة 1,6 مليون دونم، وهي تُشكل 28,8 في المائة من مساحة الضفة الغربية.

ويعيش في المنطقة 65 ألف فلسطيني في 29 بلدة، وطبقاً للتقديرات هناك حوالي 15 ألف فلسطيني آخر يعيشون في عشرات التجمعات البدوية الصغيرة. كذلك يوجد في المنطقة حوالي 9.400 مستوطن في 37 مستوطنة (بما في ذلك سبع بؤر استيطانية).



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات