"تلغراف": كيف غير اللاجئون السوريون المشهد في المفرق ؟


جراسا -

نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية تقريرا مفصلا للصحافية سالي ويليامز، عن حياة اللاجئين السوريين في مدينة المفرق في الأردن.

وتبدأ ويليامز تقريرها بالقول إن "على هؤلاء اللاجئين أن يرسلوا أبناءهم إلى مدارس منفصلة، ويدفعون أجور سكن باهظة، ويخاطرون بالعمل غير القانوني، فاللاجئون السوريون في المفرق استبدلوا المشكلات التي كانوا يعانون منها في بلادهم إلى مشكلات جديدة هنا، لكن حتى السكان المحليين يعانون أيضا.. فكيف يمكن لهم أن يتحملوا هذا العدد الكبير من الوافدين الجدد؟".

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن "مدينة المفرق بلدة حدودية في الصحراء الشمالية للأردن، قريبة من الحدود السورية، وهي على بعد ساعة بالسيارة عن العاصمة الأردنية عمان، لكنها ليست منطقة سياحية، مثل البتراء، وليس فيها سينما، ولا مسرح، ولا مرافق رياضية، المفرق (مدينة منسية) كما وصفها أحد سكانها السابقين".

وتستدرك الصحيفة بأن الأمور تتغير الآن، فعندما بدأت الثورة السورية قبل خمس سنوات كان عدد سكان المدينة 60 ألفا، ويصل عدد سكانها الآن إلى 138 ألفا، وعدد السوريين الذين يعيشون في المفرق و20 قرية حولها يصل إلى 288 ألفا.

وتذكر الكاتبة أن "السوريين الفارين من الحرب زادوا عدد سكان الأردن بنسبة 10%، وهو ما يساوي انتقال جميع سكان فنلندا إلى المملكة المتحدة، وكانت المفرق أكثر مدن الأردن تغيرا، حيث صار عدد اللاجئين فيها أكبر من عدد السكان الأصليين، ولا يمانع السكان المحليون مشاركة مدينتهم، لكن كيف ستتسع للقادمين كلهم؟".

وتقول ويليامز: "عندما وصلت إلى الأردن التقيت بالدكتور علي شديفات، البالغ من العمر 68 عاما، وهو مسؤول مساعدات، ورجل أعمال، وضابط سابق في الجيش الأردني، وأب لسبعة أفراد، ويشغل الآن منصب رئيس فرع الهلال الأحمر في المفرق، التقينا أول مرة قبل أربع سنوات، عندما كنت في الأردن أكتب عن اللاجئين السوريين، وكان تدفق اللاجئين إلى المفرق وصل إلى مستويات الطوارئ، حيث كان يصل المئات كل ليلة، يقطعون الحدود على الأقدام، محاولين قدر إمكانهم تجنب نيران القناصة".

وتضيف الكاتبة أن "شديفات كان يصحو في الصباح ليجد عائلات جديدة قد خيمت في الشوارع،. كانت فترة صعبة، فهناك حاجة لمساعدة الكثير من الناس، والأموال المتوفرة محدودة، وليس هناك ما يكفي من الخيام، وأخبرني وقتها قائلا: (نعمل 24 ساعة في اليوم أحيانا)، وكان اللاجئون السوريون في وقتها يقولون سنعود إن شاء الله عندما ينتهي القتال".

وتتابع ويليامز قائلة: "اليوم يبدو شديفات رائق المزاج، مع أن حركته أصبحت أبطأ؛ بسبب جلطة أصابته العام الماضي، وقال لي:"هل تذكرين؟ قلت لك إن الأزمة تحتاج لعام.. وكان الناس يضحكون ويقولون ستنتهي خلال شهرين".
وتمضي الكاتبة قائلة: "الآن انتقل مكتب الهلال الأحمر فرع المفرق إلى بناية أكبر، وقام بتوظيف المزيد؛ لأن الأزمة أصبحت طويلة الأمد، وعندما طلبت من شديفات أن يشرح لي التغيرات في المدينة، قال: 'طوابير الخبز والقمامة والمدارس".

وتواصل ويليامز قائلة: "عندما وصلنا في اليوم التالي إلى مدرسة ثانوية في حي الحسين في المفرق، في الساعة الواحدة والنصف، كان الطلاب يصطفون، كما هو الحال في أي مدرسة أردنية، شنطهم ملقية على الأرض، ويقومون ببعض التمارين، ثم ينشدون النشيد الوطني، ويهتفون بحياة الملك، ثم يطلب من بعضهم قراءة آيات من القرآن".

وتلفت الكاتبة إلى أن "هذا مشهد عادي في أي مدرسة أردنية، لكن المفاجأة هو أن الطلاب ليسو أردنيين، بل إنهم سوريون، معظمهم من حمص، فالمدارس تعمل على فترتين؛ الفترة الصباحية (8:30 - 12:30) للطلاب الأردنيين، والفترة المسائية (1:30-4:30) للطلاب السوريين، حيث صدر عن الحكومة أمر للمدارس باستيعاب الطلاب السوريين، بحسب ما قاله مشرف في مديرية المفرق، مشيرا إلى أن التعليم يتم منفصلا؛ بسبب الاختلاف في العادات والتقاليد".

وينقل التقرير عن المشرف قوله إن هناك 43 مدرسة في محافظة المفرق، تدرس 15 إلى 16 ألف طفل سوري، يقوم بتعليمهم 800 أستاذ جديد، لافتا إلى أن الثمن هو فصول قد يصل العدد فيها إلى 80 طالبا، وساعات مدرسية قصيرة للطلاب الأردنيين، حيث كانت الساعات في العادة 8:30-2:30.

وتنوه الصحيفة إلى أن الأردن بلد صغير، عدد سكانه 9.5 مليون، ومصادره الطبيعية محدودة، وليس غنيا بالنفط، كجارته السعودية، والماء لديه قليل، وتعود الأردنيون على أن يتوفر الماء في الأنابيب يوما أو يومين في الأسبوع، مستدركة بأنه رغم ذلك، فإن الأردن استوعب مئات الآلاف من اللاجئين من الصراعات الماضية، فاستوعب حوالي مليون لاجئ فلسطيني عامي 1948 و 1967، وخلال حربي الخليج، مشيرة إلى أنه يعيش في الأردن الآن أكثر من مليوني لاجئ فلسطيني، و55 ألف عراقي، وحوالي 670 ألف لاجئ سوري، يعيش 85% منهم في المدن والبلدات، لكن يعيش حوالي 100 ألف في مخيمات لاجئين، وهم مركز الاهتمام.

وتقول ويليامز إن "اللاجئين في المخيمات يحصلون على نصف مليون رغيف، وخمسة ملايين لتر من الماء يوميا، أما اللاجئون الذين يعيشون في المدن، فهم يعيشون تحت رحمة السكان المحليين، ووضعهم أسوأ، إنهم اللاجئون المنسيون".

ويفيد التقرير بأن اللاجئين السوريين، الذين يصلون إلى المفرق، اضطروا للسكن في مسكن متوفر، وبأسعار باهظة، تصل إلى 250 دينارا في الشهر وأكثر، مشيرا إلى أن بعض المساكن عبارة عن كراج غسيل سيارات، تم تحويله إلى سكن، وحتى مزارع الدجاج والمواشي تم تحويل المباني فيها إلى سكن يؤجر للاجئين.

وتذكر الصحيفة أن أمجد ناصر، كاتب وشاعر أردني، يعيش في لندن، نشأ في المفرق، ووالده ضابط في الجيش، يتذكر عندما جاء الفلسطينيون عام 1967، ويقول: "كان علينا أن ندرس على فترتين، وهذا ما يحصل الآن، لكن الأعداد أكبر".

وبحسب التقرير، فإن ناصر عاد إلى المفرق ليزور عائلته، بعد غياب 30 عاما، لكنه لم يعرف البلد الذي نشأ فيه، حيث تغير كثيرا، فهناك أحياء جديدة، وشوارع جديدة، وشوارع قديمة لم تعد موجودة، ومدينة جديدة تتمدد على الأطراف القديمة، وبيت عائلته في حي الضباط، الذي لم يكن يوجد بعده سوى بعض القواعد العسكرية، لكنه اليوم أصبح محاطا بمشاريع بناء للسوريين الذين يستطيعون دفع الثمن.

وتختم "ديلي تلغراف" تقريرها بالإشارة إلى أنه في الوقت الذي كان فيه الدونم الواحد من الأرض يكلف بحدود 300 دينار أردني، أصبح يكلف اليوم 150 ألف دينار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات