طفل في 11 من عمره عبقري بالشطرنج وذكاءه يُعادل الكمبيوتر


جراسا -

يغيِّر صبي هندي يبلغ من العمر 11 عاماً، تاريخ لعبة الشطرنج. قد يتفوق معجزة بلدة تشيناي -وهو أصغر لاعبي الشطرنج الحائزين على لقب الأستاذ الدولي بالفعل- على سيرجي كارغاكين الذي حطم الرقم القياسي العالمي كأول لاعب في مرحلة قبل المراهقة يحرز لقب الغراند ماستر (أستاذ دولي كبير) في لعبة الشطرنج.

يسبق مساره المهني المبكر كلاً من: الروسي كارغاكين (الحائز على لقب الغراند ماستر في الشطرنج في عمر 12 عاماً وسبعة أشهر) والبطل العالمي الحالي النرويجي ماجنس كارلسين (الحائز على لقب الغراند ماستر في الشطرنج في عمر 13 عاماً وأربعة أشهر)، والذي ستبدأ مباراته على اللقب في نيويورك في 11 نوفمبر/تشرين الثاني.

تعلم راميشبابو براجناندا الشطرنج في عمر الخامسة، وسرعان ما أحرز تقدماً ملحوظاً في اللعبة. فاز ببطولة العالم سنة 2013 في الفئة الأصغر من ثماني أعوام، وفي 2015 في الفئة الأصغر من 10 أعوام، وحالياً هو في المركز الأول في بطولة العالم للفئة الأقل من 12 عاماً في باتومي بجورجيا. يتفوق براجناندا على أقرانه، لكن تقدمه في فئة البالغين في لعبة الشطرنج على مستوى العالم هو ما يُعد الإنجاز الأكبر بالنسبة لسنه.

أولى نتائجه
كانت أولى نتائجه لمباراة على لقب الأستاذ الدولي (الماستر) في مدينة كان بفرنسا، في فبراير/شباط من هذا العام، وسريعاً ما أتبعها بمباراته الثانية في موسكو في مارس/آذار، ثم ثالث مبارياته وآخرها في بوبانسوار بالهند في مايو/أيار، وهي المباراة التي حاز بها لقب الأستاذ الدولي في سن العاشرة وتسعة شهور، محطماً بذلك رقم كارغاكين القياسي بأكثر من عام. والطريقة التي فعل بها ذلك توحي بأن هناك الكثير القادم في الطريق. تعافى من خسارته في موسكو بنتيجة 0.5/3، في حين وصل إلى النتيجة التي أهلته للقب الأستاذ الدولي في فرنسا والهند بجولة متبقية.

حاز العديد من الموهوبين بما فيهم كارلسن على لقب الأستاذ الدولي في عمر الـ12، لكن كارغاكين (حققه في عمر 11 سنة و11 شهراً)، ومع براجناندا هما الوحيدان اللذان تمكنا من تحقيق هذا اللقب قبل أن يُتما عامهما الثاني عشر.

بمجرد تحقق اللقب الأول، فإن نخبة اللاعبين ستحقق إنجازاتٍ ضخمة. تطلب الأمر من كارغاكين وكارلسين عاماً كي يحرزا لقب الأستاذ الدولي الكبير أو الغراند ماستر في الشطرنج بعد إحرازهما لقب الأستاذ الدولي، مازال أمام براجناندا 17 شهراً كي يحطم الرقم القياسي لكارغاكين بفوزه بلقب الغراند ماستر، وتشير التنبؤات بأنه على وشك تحطيمه. كما أظهر بالفعل أنه يستطيع اللعب خارج الهند، في فرنسا وروسيا، وأيضاً في هذا الشهر في الجولة الافتتاحية في بطولة Isle of Man. وتكفل بسفره أحد رواد الأعمال في مجال العقارات.

عليك لعب 3 مباريات
لكي تحرز لقب الغراند ماستر في الشطرنج فعليك لعب ثلاث مباريات فردية عالية الأداء ذات تقييم 2600+، بالإضافة إلى حصولك على تقييم يعادل 2500 نقطة. وتقييمه الدولي حسب الاتحاد العالمي للشطرنج في حدود 2454 نقطة، بفارق 46 نقطة عن التقييم المطلوب.

يجعل سعي براجناندا وراء لقب الغراند ماستر كل منظمي المباريات مهتمين باستضافته من أجل الدعاية. ويمكن أن يُدعى للمشاركة من قبل منظمي الفعاليات الأوروبية الهامة مثل مباراة لندن كلاسيك الافتتاحية في ديسمبر/كانون الأول، ومباراة الشطرنج السنوية المقامة في فندق جيبرالتار، ومباراة تاتا ستيل للشطرنج المقامة في يناير/كانون الثاني 2017 .

ظهر طموحه واضحاً في ردين من ردوده في نهاية المقابلة التي أُجريت معه بعد جولته الأخيرة في مباراة Isle of Man. فعندما سُئل عما إذا كان سعيداً بإحرازه نتيجة 5.5/9، أجاب أنه كان يرغب في نقطة إضافية، إذ سيجعله هذا أكثر قرباً من 2600 نقطة. وحين سئُل عما إذا كان يرغب في إحراز لقب الغراند ماستر في الشطرنج، قال "في خلال عام". إحراز لقب الغراند ماستر في عمر الـ11 أمرٌ شاق، لكن سرعة تقدمه يمكنها تحقيق ذلك.

أتى براجناندا من مدينة مادراس الهندية وبطله في لعبة الشطرنج هو فيشي أناند. والداه لم يلعبا الشطرنج، لكن أخته الأكبر فيسهالي مهدت له الطريق، إذ فازت في بطولات تحت سن الـ12 والـ14، وحازت على لقب الأستاذ الدولي للسيدات. ومنذ ذلك الوقت يدربه الحائز على لقب الغراند ماستر في الشطرنج راماشاندرون راميش -الذي حجز مقعده في تاريخ لعبة الشطرنج عام 2002 كآخر لاعب من بلده يفوز بالبطولة البريطانية قبل أن يُستبعد الهنود من البطولة.

وهو لا يلعب جيداً فحسب، لكن طريقته في اللعب غنية بالتكتيكات أيضاً، بتضحيتين بالملكة في روسيا، بالإضافة إلى خطواته الـ18 القصيرة في بطولة Isle of Man ضد أحد أفضل لاعبي جنوب أميركا الحائز على لقب الغراند ماستر في الشطرنج من باراغواي بعدد نقاط 2645.

عبقرية فذة
هذه العبقرية التي تجوب عالم الشطرنج، لفتت انتباه عديد من عشاق الشطرنج إلى الموهبة الهندية الجديدة. وقورن بلعبة بوبي فيشر Game of the Century ضد دونالد بايرن عام 1964. في تلك اللعبة التي أقيمت في نيويورك منذ 60 عاماً في مثل هذا الشهر، والتي اتسمت بجودة أعلى وبحساباتٍ أدق، لكن فيشر كان 13 مقابل 11، في حين أن آخر 12 خطوة لبراجناندا كانت الاختيار الأول للكمبيوتر تقريباً، وكان جاهزاً بدفاعاتٍ أفضل لم ينتبه إليها خصمه في اللعبة. يُعد انتصاره جزءاً من تقاليد الشطرنج، وقد يُقتبَس مستقبلاً كأفضل مثال كلاسيكي للهجوم الديناميكي.

بعد التحصن طويلاً، يجب على الأبيض التحرك 9 dxc5، لأن اللعبة بها 9 ...c4! و10 ...b5 وتعطي الأسود خطر الهجوم. 11 exd5? (Nxd5) كانت حركة جريئة، و 14 Na3؟ كانت حركة مميتة. كان على الأبيض محاولة 14 Nc7 Qb7! 15 Bxc4 (إذا كان 15 Nxa8 c3!) Rb8 16 Nb5 Be6! 17 Bxa2 Bxa2+ 18 Kxa2 Qxb5 من خلال هجمات مستمرة من الأسود. وفي النهاية إذا تحرك 19 c4 Nb4+ 20 Kb2 Nd3+ يقيد الملك.
أكسيل باشمان ضد براجناندا

1 d4 Nf6 2 Bf4 g6 3 Nc3 d5 4 Qd2 Bg7 5 Bh6 O-O 6 Bxg7 Kxg7 7 O-O-O c5 8 e3 Nc6 9 f3? c4! 10 e4 b5! 11 exd5 Nb4 12 Nxb5? Nxa2+ 13 Kb1 Qxd5 14 Na3? c3! 15 bxc3 Rb8+ 16 Ka1 Qa5 17 Kxa2 Nd5 18 Ne2 Be6! 0-1
3465 1 Bd5! (تهديد 2 Qa8+ Kh7 3 Qg8+ Kg6 4 Bf7 الملك) Kh7 2 Qa8 h5 3 Bf7! Ne1+ 4 Kh3 والملك عن طريق Qg8+/Qh8.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات