احتياطي (المركزي الأردني) من الذهب!


جراسا -

بلغت كمية الذهب الموجودة في خزائن البنك المركزي الأردني كاحتياطيات بنهاية شهر أيلول نحو 1.130 ألف أونصة (أوقية) ذهب، تعادل نحو 35 طنا.

وحسب بيانات البنك المركزي، بلغت احتياطيات الأردن من الذهب 1.130 أونصة، قيمتها 1.0617 مليار دينار، أيو حول 35.152 طن ذهب.

ويشكل هذا الرقم ارتفاعا عن شهر آب، الذي بلغت فيه كمية الذهب 33.75 طن ذهب، هي مجموع 1.085 ألف أونصة، قيمتها 1.012 مليار دينار.

لكن في المقابل، كانت كمية الذهب التي سجلها البنك المركزي في أيلول من العام الماضي 40.96 طن ذهب، هي مجموع 1.317 ألف أونصة قيمتها 1.051 مليار دينار.

واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.

وتاريخيا تلجأ البنوك المركزية في العالم لبيع الذهب لتوفير السيولة لحل بعض المشاكل المالية للبلاد، في حين تلجأ البلدان لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.

وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات