الذكرى السنوية السابعة لوفاة المرحوم مشهور حديثة الجازي


جراسا -

( بترا )- تصادف يوم غد الذكرى السابعة لوفاة الفريق الركن المرحوم مشهور حديثة الجازي رئيس هيئة الاركان الاسبق .

ولد المرحوم الجازي في مضارب قبيلة الحويطات في جنوب الاردن عام 1928 والتحق بقوة البادية في الثامن والعشرين من حزيران عام 1943، وفي عام 1946 التحق بجناح الثقافة بمركز العبدلي وشارك في دورة تاهيل مرشحين عام 1947 "وكان رقمه العسكري 505 " .

وبعد تخرجه التحق بكتيبة المشاة الثانية وتولى قيادة كتيبة المدرعات الملكية الثانية ليصبح اول قائد عربي لها في الثاني والعشرين من اذار عام 1956 ، وعين عضوا في محكمة امن الدولة في العاشر من كانون الثاني عام 1956 واصبح اول قائد للواء المدرع 40 الذي قام بتشكيله عام 1962 .

كما تولى المرحوم الجازي قيادة ما عرف بالجبهة الشرقية عام 1965 وبعيد نكسة حزيران 1967 كلف بقيادة الفرقة الاولى التي كان لها شرف مواجهة العدوان الاسرائيلي على الاردن ورده على اعقابه حيث كتب لها النصر في معركة الكرامة الخالدة في 21 اذار 1968 .

وعين المرحوم الجازي نائبا لرئيس الاركان عام 1968 وتولى مهام السكرتير العسكري الخاص لجلالة الملك في الديوان الملكي الهاشمي العامر عام 1969 ،وفي العام 1970 تولى مهام رئاسة اركان الجيش العربي الاردني برتبة فريق ركن .

وكان للفريق الركن الجازي اهتمامات بالشان العام العربي والاردني وكان في تفاعل دائم مع قضايا وطنه وامته .

واصدر ال الفقيد كتابا خاصا لتوثيق ما نشر في الصحافة المحلية والعربية والعالمية عن الفقيد بعد رحيله .



تعليقات القراء

مواطن اردني
رحمة الله على الباشا مشهور الجازي , لقد كان من الرجال القلائل اصحاب المواقف الرجولة في هذا البلد وهذا ليس بغريب عليه فهو حفيد الشيخ حمد باشا الجازي شيخ قبيلة الحويطات وعلم من اعلام الاردن والمساهم في بناء تاريخ الاردن
20-11-2008 01:50 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات