الفلسطيني للتصوير يشارك بافتتاح "اكبر لوحة فسيفساء"


جراسا -

اية الشلة - شارك الملتقى الفلسطيني للتصوير والاستكشاف بافتتاح اكبر لوحة فسيفساء في العالم والموجودة في قصرالخليفة الاموي هشام بن عبد الملك الواقع في "اريحــــــــــا " .

كما تم الكشف عن اكبر لوحة فسيفساء اثرية على مستوى العالم بمساحة ما يقارب827مترا مربعا والتي تتكون 38 سجادة متنوعة و21 لونا لتشكل فن من فنون الفسيفساء الاثرية والتاريخية , كما توجد في الناحية الشمالية من القصر .

وقالت رولا معايعة وزيرة السياحة والاثار ان موقع قصر هشام هو مهم جدا بالنسبة للتراث والتاريخ الفلسطيني , وما ضاعف اهمية الموقع هو الكشف عن ارضية الفسيفساء التي كانت ولازالت موجودة منذ القرن الثامن الميلادي محافظ عليها تحت التراب والذي اصبح ذات اهمية اكبر ومحط انظار كل دول العالم .

واعربت معايعة عن استكمال المشروع بتغطية ارضية اللوحة بسقف خاص يحميها من العوامل المناخية ويحفظ مشهدها التراثي ويجذب المهتمين من السياح .

وقال صالح طوافشة مدير عام حماية الاثار في وزارة السياحة والاثار انه تم اكتشاف قصر هشام في الثلاثينات من القرن الماضي. واشار طوافشة للعمل الدؤوب الذي تقوم به الوزارة منذ عام 1994 من اهتمام وترميم الاثار الموجودة في القصر , وفي الايام الاخيرة الماضية حصلت الوزارة على منحة تمويل من مؤسسة "جايكا " اليابانية وعملت على ازالة الاتربة عن ارضية الفسيفساء المذكورة .

وأكد تاكيشي اوكوبو السفير الياباني على اهمية المشاريع الاثرية التاريخية وعبر عن مدى عمق العلاقة بين الشعبين الياباني والفلسطيني .

ومن جهتها شكرت ادارة الملتقى الفلسطيني وزارة السياحة والاثار لاهتمامها الدائم وتوجيه دعوة خاصة لحضور اعضاءه وتوثيق الحدث , الذي يعود هدفه الرئيسي الى التصوير وتوثيق الاماكن الاثرية والحياة الفلسطينية واكتشاف ما همش منها.

وقد اقيم الحفل بحضور رولا معايعة وزيرة السياحة والاثار والدكتور صائب عريقات والسفير الياباني تاكيشي اوكوبو والسفير الروسي الكسندر روداكوف والمهندس ماجد الفتياني محافظ محافظة اريحا ومحمد جلايطة رئيس بلدية اريحا وعدد من الجهات الرسمية والشعبية والاجهزة الامنية والسياح الاجانب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات