اغلاق

المعلم والتلميذ


رفض المعلم الذي اصابت عينَه عصا طالب في اربد تقديم شكوى ضد الطالب الذي تسبب في ايذاء لعينه ، فالحادثة كلها غير مقصودة ولا تستوجب الشكوى ، كما يقول المعلم ، كما ان المعلم بحكم تكوينه لا يستطيع ان يكون سببا في ايذاء طلابه بحكم الابوة في العلاقة وحرصه على مستقبل الابناء.

كثير منا ومن ابنائنا ما زال المعلم مفتاح نجاحه ومثاله الاعلى ، مهما ارتفعت وتيرة الحياة ومهما توالدت مهن جديدة مبهرة وعالية المردود ومهما وصلنا الى سلم تراتبية وظيفية عالية ، فحتى الاب الذي فقد فلذة كبده الابصار في احد عينيه يأسف لانهاء خدمة المعلم - كما يقول خبر الدستور - الذي تسبب دون قصد بفقدان ابنه الابصار فهو مدرك ان المعلم لم يكن يبيت لابنه شرا وحريص على الطالب كحرص ابيه .

لا نبرر العنف في المدارس ولسنا مع العقاب البدني القاسي ، ونحن مع هيبة المعلم وكرامة الطالب واعادة قراءة العملية التربوية من جديد بحكم تطور الادوات التعليمية ودخول الشبكة العنكبوتية على خط التعليم والحياة برمتها.

لكننا مع الرحمة في تناول الاخطاء تحديدا بين المعلم والطلاب ، ومع عدم الهبة عند خطأ ضد طالب في حين نصمت امام الاعتداء على المعلم وكأن العملية التربوية طالب فقط او ان المعلم طرفا ثانويا في العملية التربوية ونتصيد له الخطأ وننهي حياته المهنية لخطأ غير مقصود حكما حتى وإن كان مؤذيا .

المعلم نموذج للاجيال التي تجلس على مقاعد الدراسة ، ومن هنا كانت التفاتة جلالة الملكة للمعلم وتحفيزه لاطلاق طاقات طلابه عبر اطلاق ابداعاتهم ايضا ومن هنا كان الالتفات الملكي للمدير المتميز وجائزته لتمكين كل اطراف العملية التربوية ، والقسوة على المعلم تفرز تراجعا في مستوى الاداء او الاقبال على المبادرة التي نطلبها ونعززها في المدارس لتحصين الجيل المقبل من امراض الحداثة ولضبط ايقاع المجتمع على ساعة الوطن واولياته واسسه الاجتماعية وثوابته .

المعلم شخص ريادي ونموذجي في اذهان الطلبة ، والغالبية الساحقة من معلمينا تدرك خطورة دورها وتمارس هذا الدور بأمانة ومعالجة اخطاء المعلم تتم تبعا لذلك بمزيد من الرحمة ودمقرطة التعليم وتأهيل المعلم وتوعية الطالب .

نحتاج الى اعادة قراءة مفاهيم الجوائز الملكية ونبل مقاصدها ، بوصفها خطوات تستهدف رفع سوية العملية التعليمية بكل مكوناتها ومدخلاتها والاهم خلق ثقافة الابداع والتميز وعلى الوزارة ان تقرأ الرسائل الملكية بسياقها الابداعي وليس بكرنفالية الاحتفال والاطلاق .

المعلم اثبت امس انه ابوي التفكير والنزعة ووالد الطالب دويكات عبر عن قيمة المعلم في وجدان الاردنيين رغم جرحه في فلذة كبده ، والباقي ان تتفهم وزارة التربية والتعليم الصورة بكليتها وليس بإنفعالية لا تتسق ومفهوم وزارة التربية والتعليم ، فهذه الاجيال المتعلمة والافواج التي تتخرج سنويا الى سوق العمل من مختلف الدرجات والتخصصات هي منتج المعلم بامتياز ، ويجب الا ننسى ذلك .

omarkallab@yahoo.com

الدستور
 



تعليقات القراء

مدير
الهدف ليس الطالب او المعلم بل البلد وسياسة التجهيل والقضاء عليها والسبب في ذلك الولاء الزائف
07-03-2010 01:27 PM
ابو جراد
ممكن نرمي السبب للقضاء والقدر يعني الي صار مع الولد هو نصيبو
وهاي المشكله ممكن تكون باب للحيطه والحذر للمعلمين :-o
08-03-2010 09:34 AM
أبو إيثار
مقالك رائع أشكرك
يا اخوان ما في معلم وهو طالع من بيته بيقول اليوم بدي أضرب فلان أو علان، كلهم بيقولوا يا رب عدي هاليوم على خير، لكن أحيانا يضطر المعلم للجوء للضرب، مرغما لا بطل.
والي عنده أولاد اثنين بقعد معهم ساعة، بعدين بتركلهم البيت وبيهرب. كيف المعلم الي عنده 20، 30، أو حتى 40 طالب
08-03-2010 11:48 PM
معلم مهموم
يجب السماح للمعلمين بضرب الطلاب ضربا تأديبيا
غير ضار أو مصيب الطالب إصابة بليغة أو عاهة مستديمة...
09-03-2010 09:20 AM
لبيب تربية عجلون
يوجد نقابة للاطباء
يوجد نقابة لاطباء الاسنان
يوجد نقابة للبيطريين
يوجد نقابة للعمال
يوجد نقابة للفنانين
يوجد نقابة للمحاسبين
يوجد نقابة للمخابز
يوجد نقابة للمطاعم
يوجد نقابة للمهن الطبية
يوجد نقابة لاصحاب المحروقات
لماذا لا يوجد نقابة للمعلمين وبالاحرى لنل الشحادين المتسوليين المهمشيين ؟؟؟؟!!!!!!!
09-03-2010 09:48 PM
ابو يزيد
اشكرك على الموقف النبيل الى جانب المعلم ومساندته
11-03-2010 09:53 AM
معلم
الى جميع المعلقين...اخواني واخواتي..... نرجو منكم التواجد يوم السبت الساعه الواحده ضهرا امام نادي المعلمين في الدوار السابع لحضور الاجتماع الذي سيكون بعون الله بداية انشاء نقابتنا.... كفانا كلاما وعويلا وتباكيا على امجاد المعلم الماضيه...نرجو من جميع المعلمين الحضور
12-03-2010 09:13 AM
سياج المجالي
الاخ عمر كتبت كلماتك انتصارآ للباني والمؤسس بزمن تجد فيه الكتاب تنتصر لأصحاب المال والفجار وهذا حالنا ومأساتنا تطبيل وسحجه لغير مستحقيها 00الف الف تحيه للكاتب والمعلم
12-03-2010 02:14 PM
معلم 1
يا اخوان السبب الرئيسي للضرب هو وجود اولياء امور غير قادرين على القيام بدورهم التربوي داخل البيت وعدم وجود التوافق ما بين الاب والام على تربية ابناءهم فتنعكس هذة الحالة على الطفل بالمدرسة فيجد المعلم نفسة يستخدم الضرب بقصد تصحيح السلوك للطالب لا ايذائة

اذا كان التعليم مهنة كما نسمع من مسؤولي التربية والحكومة فلماذا لا يكون هناك نقابة لهذة الفئة من المجتمع
12-03-2010 10:49 PM
معلم 1
يا اخوان السبب الرئيسي للضرب هو وجود اولياء امور غير قادرين على القيام بدورهم التربوي داخل البيت وعدم وجود التوافق ما بين الاب والام على تربية ابناءهم فتنعكس هذة الحالة على الطفل بالمدرسة فيجد المعلم نفسة يستخدم الضرب بقصد تصحيح السلوك للطالب لا ايذائة

اذا كان التعليم مهنة كما نسمع من مسؤولي التربية والحكومة فلماذا لا يكون هناك نقابة لهذة الفئة من المجتمع
12-03-2010 10:57 PM
شاب عربي صحفي
التربيه أساس التعليم ، فإن لم يكن يوجد تربية فليس هناك وجود للتعليم واساس التربية هو المنزل فمن حق الطلبة الذين اجتازوا المرحلة الأولى في التربية أن يتعلموا ومن حق المعلم أن يبدأ بتربيه الطلاب اللذين لم يجتازوا المرحلة الاولى في التربيه بالضرب أو بغيروه . يا صديقي يا عمر ياما إنضربت لكي تتعلم ، وقد أسمعت حياً لو تنادي ولكن لا حياه لمن تنادي .
13-03-2010 03:03 PM
نسيم الكرك
لا مابصير هبك لو المعلم اللي عمل هيك با الطالب ثار هبك بابنه كان ما خلى فيها يعني ما رح يسكت هاد طفل حرام والمدرسه المفروض تعلم مش تعاقب والمعلم بحط عقلو بعقل طفل صغير
18-03-2010 05:06 PM
طالبة
والله انه في معلمات حرام يكونو معلمات بتدخل على الصف وخشمها في السماء وبتيجي
1- مش محضرة الدرس
2-بتضل تهددنا بالعلامات
3-مرة نزلت علامة على النت وهي ما اعطتتنا امتحان

هااي معلمة البين يطص هيك معلم
24-04-2010 04:35 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات