وكالة جراسا الاخبارية | طلبة بالسجون واخرون في الشوارع الى اين يأخذنا الذنيبات؟

طلبة بالسجون واخرون في الشوارع الى اين يأخذنا الذنيبات؟


جراسا -

رائده الشلالفه - طلبة يتم توقيفهم لاتصالهم بوزير التربية د.محمد ذنيبات ومن ثم يتم الافراج عنهم وقد اخذوا حصتهم "التأديبية" بعدم الاحتجاج او الاتصال على مسؤول رفيع.

الطلبة المشار اليهم هم طلبة احداث في المرحلة الثانوية/الفرع الصناعي ، أفرجت محكمة أحداث إربد عنهم بالكفالة قبل يومين بعد شكوى سجلتها وزارة التربية والتعليم، بقيامهم بتهديد الوزير الدكتور محمد الذنيبات بالقتل، كما تم تسريبه وكما تم نفيه من الوزير الذنيبات الذي نفى تلقيه التهديد او انه قام بتقديم شكوى.

الافراج عن الطلبة بالكفالة جاء، بعد ان تم توجيه تهمة"سوء استخدام الاتصالات" اليهم، وتم طي الملف اثرها .. او هكذا تصور او تخيل من اراد اغلاق الملف !

الملف لم يُغلق ويبدو انه لن يُغلق امام جدلية اعادة توزير الذنيبات الذي قوبل قرار اعادة تسلمه لحقيقة التربية بموجة عدم ترحيب في الشارع الاردني مواطنين وطلبة، سيما وان اعادة توزيره جاءت في خضم "ملحمة تعديل المناهج" والتي شرخت العلاقة بالكامل بين الشارع والحكومة.

الذنيبات الذي لم يكد يخرج من مطب قضية المناهج سارع للانزلاق مرة اخرى بمطب تغيير نظام التعليم واستبدال نظام الحصص بالساعات، وهو الامر الذي قسم قشة ظهر بعيره في الشارع الطلابي الذي ترك مقاعد دراسته حيث يتوجب ان يكون وخرج الى الشارع امام ساحات مديريات التربية ليعلن احتجاجه وعدم ايمانه بافكار وشخص الوزير.

الذنيبات الذي لم يوفر في هجومه من ضرب صواري مركب جواد العناني الذي كان اشتغل في ازمة المناهج عرابا للحكومة ووصف المناهج بانها حاملة للفكر التكفيري والارهابي ، فقد اعتبر الذنيبات تصريح العناني شخصي ويخصه هو ولا يشكل موقفا رسميا نافيا وجود اي نصوص في كتب المناهج المدرسية تحث على الارهاب والتطرف ، وليذهب بهجومه الى ما هو اشرس مما هاجم فيه العناني، تجاه المحتجين من طلبة واولياء امور ممن نفذوا مسيرات واعتصامات شعبية احرقت فيها المناهج والكتب بعد شطب آيات من القران الكريم منها ومخالفة تعاليم الدين الاسلامي وتقاليد المجتمع ، حيث طالب الوزير الذنيبات بمحاكمة كل من احرق المناهج .

الذنيبات الذي يقف بسيوفه الخشبية امام طواحين الهواء يستنفذ من الجهد الكثير ويهدر من الحكمة الشيء الوفير، فعوضا عن الشروع والمباشرة بالاصلاح الذي يدعيه بتحريف المناهج والربكة التي احدثها في صميم العملية التربوية وعوضا من التلميز وتوجيه التهم جزافا لجهات وشخوص بانهم يقفون وراء الحملة على المناهج ، وان من يحركها مراكز قوى وشخصيات فاسدة احالتها وزارة التربية والتعليم الى هيئة الفساد والمدعي العام بحسبه، فليتوقف الذنيبات قليلا ولينظر من علٍ الى حجم الخراب الذي عاثته قراراته بجسم العملية التربوية .

هناك شكاوى مستمرة ودائمة على مدار الساعات واليوم الواحد من قبل طلبة المدارس بسبب نقص المعلمين والمعلمات ولتخصصات عدة.

هناك مدارس لا تصلح للاستخدام الادمي وليس الطلابي.

هناك مآزق عديدة يتوجب على وزير التربية والتعليم د. محمد الذنيبات ان يجلس مطولا حيالها ليكون بحق المسؤول الذي ينتظره الشارع الطلابي الذي بدأ منذ صباحات هذا الاسبوع وحتى اشعار مفتوح يترك مقاعده الدراسية ليتوافد امام مديرات التربية للاحتجاج على قرارا معاليه !!

بانوراما الشارع الاحتجاجي الطلابي :

عجلون- نظم طلاب مدرستي كفرنجة الثانوية والأساسية للذكور اليوم اعتصاما احتجاجيا ومسيرة طلابية احتجاجا على العودة إلى نظام الحصص وتعديلات المناهج.

وجاب الطلاب المحتجون عددا من الشوارع في البلدة مرددين هتافات تطالب بالعودة عن القرار ورحيل وزير التربية والتعليم.

وأكد مدرسون أن الطلاب نفذوا هذا الإحتجاج من تلقاء أنفسهم من دون أن يطلب منهم،مؤكدين أنهم ملتزمون بالدوام في مدارسهم.

في هذه الأثناء، يجتمع تربويون ومسؤولون في مبنى متصرفية اللواء في محاولة لإعادة الطلاب إلى صفوفهم.

وشهدت محافظة إربد اليوم اعتصاما لطلبة أمام تربية إربد الأولى، احتجاجا على قرارات اتخذتها وزارة التربية والتعليم مؤخرا، أهمها نظام الحصص، وفض الطلبة اعتصامهم بعد تأكيد مدير تربية إربد علي الدويري العودة للعمل بالنظام القديم وتعميم ذلك على مدراء المدارس.

ومنذ أيام، تشهد مدارس ذكور وإناث عدة في أنحاء المملكة احتجاجات مماثلة على قرار نظام الحصص الذي يرى الطلبة أنه يؤثر على تحصيلهم العلمي خصوصا أن فيه تأخير لهم عن العودة إلى منازلهم حتى الساعة الثالثة مساء في بعض الأحيان.

ووفق نظام الحصص الجديد، تنتهي الحصة السادسة بمدارس الفترة الواحدة عند الساعة 1:40 دقيقة، والسابعة عند 2:35، والثامنة عند 3:25، لكن الوزارة أكدت أن المدارس التي لديها حصة ثامنة تستطيع بدء الحصة الأولى عند الثامنة صباحاً بدلا من 8.30

وفي اربد

فض طلبة مدارس في إربد، اليوم الثلاثاء، اعتصامهم أمام تربية إربد الأولى، الذي نفذوه احتجاجا على قرارات اتخذتها وزارة التربية والتعليم مؤخرا، بعد تأكيد مدير تربية إربد علي الدويري العودة للعمل بالنظام القديم وتعميم ذلك على مدراء المدارس.

واحتج الطلبة على قرار العمل بنظام الحصص بدلا من الساعات، وإدخال مبحثي الرياضيات والفيزياء لمناهج الثانوية العامة في الفرع الصناعي، واحتسابها من ضمن المعدل.

وبدا لافتا اليوم ازدياد عدد الطلبة المحتجين أمام تربية الأولى عن الأيام السابقة، على قرار نظام الحصص الذي تقول وزارة التربية والتعليم إنه تنظيمي، حيث أغلقت أعداد كبيرة من الطلبة 3 شوارع رئيسة.

ومنذ أيام، تشهد مدارس ذكور وإناث عدة في أنحاء المملكة احتجاجات مماثلة على قرار نظام الحصص الذي يرى الطلبة أنه يؤثر على تحصيلهم العلمي خصوصا أن فيه تأخير لهم عن العودة إلى منازلهم حتى الساعة الثالثة مساء في بعض الأحيان.

ووفق نظام الحصص الجديد، تنتهي الحصة السادسة بمدارس الفترة الواحدة عند الساعة 1:40 دقيقة، والسابعة عند 2:35، والثامنة عند 3:25، لكن الوزارة أكدت أن المدارس التي لديها حصة ثامنة تستطيع بدء الحصة الأولى عند الثامنة صباحاً بدلا من 8.30.

مدير إدارة التعليم في وزارة التربية والتعليم خولة أبو الهيجاء، تؤكد أن القرار "تنظيمي، وليس جديدا، لكن المدارس لم تلتزم به"، قائلة "كان هناك مدارس تعطي 45 دقيقة للحصة، وبعضها يعطي 40 دقيقة وثالثة 35 دقيقة، ما أدى لإصدار قرار ينظم ساعات الدوام".

وتقول أبو الهيجاء إن نظام التعليم منذ الصف الأول الابتدائي وحتى العاشر، يقوم على نظام الحصص، إذ تبلغ مدة الحصة في المدارس ذات الفترة الواحدة 45 دقيقة، فيما تبلغ بالمدارس ذات الفترتين 40 دقيقة".

وتضيف أنه وخلال العام الدراسي الحالي "تغيرت" مناهج الصف الأول الثانوي (الحادي عشر)، حيث تم اعتماد نظام الحصص، وأصبح لكل مادة 4 حصص مدة الواحدة منها 45 دقيقة.

وتتابع أن مناهج الصف الثاني الثانوي (التوجيهي) "لم تتغير، إذ بقيت مدة الحصة 55 دقيقة".

وتوضح أن مدرس مادة الرياضيات بالمدارس التي يوجد فيها أول وثاني ثانوي، يقوم بإعطاء طلبة الأول ثانوي حصة مدتها 45 دقيقة، و"التوجيهي" حصة مدتها 55 دقيقة، مؤكدة أنه وبناء على ذلك "لا نستطيع عمل نظامين (حصة وساعة) في مدرسة ثانوية واحدة".

وذكرت أبو الهيجاء أن هناك العديد من المدارس فيها مرحلة أساسية وثانوية، والأصل هنا أن يتم توحيد النظام للجميع، وجعل مدة الحصة الواحدة 45 دقيقة، مؤكدة "أنه لم يتم زيادة عدد الحصص التي كانت تعطى لطلبة مثل هذه المدارس".

وتوضح أن الأربع ساعات التي كانت تعطى أسبوعيا لمادة الرياضيات لطلبة "التوجيهي" - فرع العلمي، كانت توزع عبر اعطاء حصة من 55 دقيقة كل ساعة، بمعنى 220 دقيقة اسبوعيا، مضيفة إن ما قمنا به هو جعلها 5 حصص، كل واحدة مدتها 45 دقيقة، أي 225 دقيقة أسبوعيا.

وتساءلت كيف لمنهاج مادة الرياضيات، الذي يحتاج أربع ساعات أسبوعيا، أن ينتهي من خلال 4 حصص كل واحدة مدتها 40 دقيقة؟!، قائلة إنها "أمور تنظيمية" فقط.
كما تؤكد أبو الهيجاء أنه "لم يتم زيادة الحصص على المعلمين، بحيث بقى نصاب كل معلم الأسبوعي كما هو".

وذكرت أنه تم إعطاء الخيار للمدارس، بأن تبدأ دوامها عند الـ7.45 صباحا، بينما تبدأ الحصة الأولى عند الثامنة صباحا، أما المدارس ذات الفترتين، فيبدأ دوامها عند السابعة.

وتوضح أن الأصل أن تكون مدة الحصة 45 دقيقة، لكن تم إلغاء 5 دقائق من كل حصة بالمدارس ذات الفترتين.



تعليقات القراء

ابو ثائر
اعتقد اننا سائرون الى المجهول ان بقي الحال على ما هو عليه
11-10-2016 01:48 PM
معلللمة
ومابحكوا عنظام الفترتين لما يكونوا مساىي
وعندهم 8 حصص متى يروحوا

ولا مرة حكوا عنه لانه
شو السبب
14-10-2016 06:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات