كيف تساعدين طفلك على التخلص من الغازات؟


جراسا -

يعاني الاطفال الرضع من الغازات بسبب ابتلاعهم الكثير من الهواء مع الحليب أثناء الرضاعة. كما يمكن أن يدخل الهواء إلى أمعاء الطفل أثناء البكاء أو التنفس. وقد يسبب شعوراً بالامتلاء والانتفاخ ما يسبب له الانزعاج وعدم الراحة. فما هو علاج الغازات للرضع؟ اليك الجواب في هذا المقال من موقع صحتي.

حاولي إعطاء طفلك استراحات اثناء الرضاعة بقدر المستطاع لمساعدته على التجشؤ. ثم ساعديه مرة أخرى على إخراج الريح عندما ينتهي من الرضاعة. هناك ايضا بعض النصائح التي تساعد طفلك في طرد الغازات.

تجشئة الطفل

يساهم مسح ظهر طفلك بلطف أو التربيت عليه في إخراج الهواء الذي ابتلعه أثناء الرضاعة. وهناك ثلاث وضعيات معروفة لمساعدة الطفل على التجشؤ وهي:

فوق الكتف: ضعي طفلك فوق كتفك، واسندي ظهره او خلفيته بيدك ليتمكن من التمدد ويصبح في وضع عمودي، ثم ربتي بيدك بلطف على ظهره.

وضعية الجلوس: أجلسي طفلك في حضنك وظهره باتجاه بطنك. أسنديه بوضع يدك أسفل ذراعيه مع إمالته إلى الأمام بلطف، واجعلي ذقنه يتكئ على يدك، وامسحي ظهره بلطف أو مسديه باليد الأخرى.

على حضنك: ضعي طفلك في حضنك بحيث يكون وجهه مواجها له، أمسكيه جيدا بإحدى يديك ومسدي ظهره أو امسحيه بلطف باليد الأخرى.

تغيير وضعية الرضاعة

في حال الرضاعة الطبيعية يُنصح برفع رأس الطفل ورقبته حتى لا تكون في مستوى البطن. أما في حالة الرضاعة الصناعية فيجب إرضاع الطفل في وضع عمودي مع إمالة زجاجة الرضاعة لأعلى قليلاً حتى يتجمّع الهواء في نهاية الزجاجة ولا يبتلعه الطفل.

تغيير نوعية الحليب

في بعض الأحيان قد يتسبب الحليب الصناعي في إصابة الطفل بالغازات والإمساك. وفي هذه الحالة يجب على الأم استشارة الطبيب لتغيير نوعه. كما يجب عليك التأكد من معدل تدفق الحليب من ثقب حلمة زجاجة الرضاعة.

نوم الطفل على بطنه

هذه الوضعية تساعد الطفل على إخراج الغازات بسهولة، حيث يوضع الطفل على بطنه إما على الفراش أو على قدمك، مع تدليك ظهره برفق للسماح بخروج الهواء.

تدليك بطن الطفل

تدليك بطن الطفل أيضاً يساعد على إخراج الغازات. بحيث يوضع الطفل على ظهره ويدلّك بطنه وفق حركات دائرية باتجاه عقارب الساعة، ثم النزول باليد لأسفل مع الضغط الخفيف حتى الوصول لسّرة الطفل.

وضعية الدراجة

من المفيد اسلتقاء الطفل على ظهره وتحريك قدميه على شكل قيادة الدراجة، فهذه الطريقة تساعده على تحريك الأمعاء الأمر الذي يساعد على إخراج الغازات.

الاعشاب

بعض الأعشاب تساعد على القضاء على الانتفاخ لدى الأطفال كما تعمل على تهدئة المغص والتقلصات. وأفضلها الينسون والنعناع والكمون والشمر. ويمكن غليها واعطاؤها للطفل في زجاجة الحليب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات