مرض قد يصيب أطفالك عليك بالحذر منه


جراسا -

مرض السكري هو ليس "مرض الكبار" الوحيد الذي يزداد انتشاره عند الأطفال والمراهقين. أصبح إرتفاع ضغط الدم أكثر شيوعا أيضاً، وذلك على الأغلب بسبب زيادة السمنة عند الأطفال والشباب، بحسب ما نشره موقع "نيويورك تايمز".

يقول الخبراء إنه لا الآباء ولا الأطباء هم على دراية كافية من هذه المشكلة الصحية وعواقبها الخطرة على صحة الأطفال، بما في ذلك ضرر الأجهزة الدائم. في كثير من الأحيان، ارتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي لدى الأطفال لا يتم اكتشافه أو لا يؤخذ على محمل الجد عند ملاحظته. وتنص المبادئ التوجيهية الوطنية الأميركية إلى أنه ينبغي أن يقاس ضغط الدم للطفل كل عام، ابتداء من الثلاث سنوات. بشكل عام، يجب أن يكون ضغط الدم لدى الأطفال أقل منه عند البالغين. عند المراهقين، مثلاً، يعتبر ضغط الدم 120 على 80 ملم من الزئبق، مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم، ويمهد الطريق لارتفاع ضغط الدم الكامل.

ومن بين الأطفال الذين تراوح أعمارهم 3-18 سنة، 3.4 في المئة لديهم عوارض ما قبل ارتفاع ضغط الدم، و3.6 منهم لديهم مرض إرتفاع ضغط الدم، يقول أطباء في مستشفى ماساتشوستس الأميركية. ووجدت دراسة حديثة أجريت على الرياضيين في المدارس المتوسطة والثانوية في فيلادلفيا، أن 20 % منهم يعانون زيادة الوزن و 24% يعانون السمنة المفرطة، وما يقرب من الـ 15% من الطلاب الرياضيين يعانون ارتفاع ضغط الدم. من المراهقين الذين يعانون #السمنة المفرطة، أكثر من 30% من الصبيان وبين 23 و 30% من الفتيات يعانون مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم أو من إرتفاع ضغط الدم، بحسب الدكتورة مارغريت رايلي من جامعة ميشيغان، كلية الطب، والدكتور بريان بلوم المنتسب لمركز الصحة المتكاملة في آن أربور في ولاية ميشيغان الأميركية.

وفي ثلاثة أرباع الأطفال بمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم لم يكشف عن الحالة بوقت مسبق، يقول الدكتور غوثمان روا من جامعة كليفلاند. ويضيف أن أحد العوائق الرئيسية في التشخيص هو نقص خبرة الأطباء حول كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال. أيضاً، ما يؤخر عملية الكشف عن إرتفاع ضغط الدم لديهم هو أن تعريف ضغط الدم غير الطبيعي عند الأطفال يعتمد على جنس الطفل والعمر والطول. أم عند البالغين، يتم استخدام مقياس واحد فقط لتحديد ارتفاع ضغط الدم. ويقول الدكتور راو أن ليس ثمة مراجع طبية محددة لتمكن الأطباء من تحديد أسس ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال بشكل واضح.

السجلات الطبية الإلكترونية هي التقنية الجديدة المستخدمة الآن في مكاتب العديد من الأطباء. ويمكنها أن تكون حلاً للمشكلة لأنها تحسب معدل طيف ضغط دم الطفل في أقرب وقت عندما يتم إدخال القراءة، فيعرف بذلك الطبيب ما هو رقم ضغط الدم المحدد عند الطفل الذي أدى إلى عوارض ارتفاع ضغط الدم لديه. ولكن، يمكن الطفل أن يشعر بالضيق أو العصبية في عيادة الطبيب، فضغط الدم قد يكون أعلى من المعتاد. يجب أن يجلس الأطفال بهدوء لمدة 10 دقائق قبل قياس ضغط الدم، مع أخذ اثنين من القياسات الأخرى إذا كان أول واحد مرتفعاً. وإذا كانت كل القراءات الثلاث مرتفعة، يجب أن يعود الطفل لزيارات أخرى للمتابعة. فتشخيص ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال يعتمد على إيجاد قراءة عالية من ثلاث قراءات منفصلة.

ثمة خيار آخر، وهو أخذ قياسات ضغط الدم المتنقلة مع جهاز صغير يرتديه الطفل لمدة 24 ساعة. يسجل الجهاز الضغط تلقائياً كل 20 دقيقة. إذا كان ضغط دم الطفل دائماً أعلى من المعدل الطبيعي، ينبغي إعادة الفحص كل ستة أشهر ومراجعة طبيب مختص.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات