"الجارديان" تفجر مفاجأة في غرق "مركب رشيد"


جراسا -

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية, إن حادث غرق مركب رشيد , الذي كان يحمل مئات المهاجرين غير الشرعيين, هو الأحدث في سلسلة كوارث مماثلة, جعلت عام 2016 , الأكثر مأساوية لضحايا الهجرة عبر سواحل البحر المتوسط.

وكشفت الصحيفة في تقرير لها , عن سبب آخر لكارثة مركب المصري, موضحة أنه منذ أن أغلقت دول البلقان الطريق البري أمام المهاجرين في مارس الماضي بعد اتفاقية الاتحاد الأوروبي مع تركيا لوقف المهاجرين، توجه الراغبون في الهجرة إلى طرق أخرى للوصول لأوروبا, ومنها مصر.

وتابعت " تم إنقاذ حوالي 160 شخصا في حادث غرق المركب المصري، بينما يوجد المئات في عداد المفقودين". وأشارت الصحيفة إلى أن ليبيا تبقى نقطة الانطلاق الأكثر تفضيلا في شمال إفريقيا بالنسبة للمهاجرين، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يفرون من الحرب والفقر والقمع في نيجيريا وإريتريا وجامبيا والسودان.

واستطردت " تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى أن قرابة 300 ألف شخص وصلوا إلى سواحل أوروبا هذا الشهر وحده، حوالي 30% منهم أطفال، ويُعتقد أن أكثر من 3000 شخص ماتوا غرقًأ في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا منذ بداية 2016".

وكانت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية, قالت أيضا إن غرق المركب المصري, يعتبر كارثة جديدة بكل المقاييس.

وأضافت الشبكة في تقرير لها في 25 سبتمبر, أن المركب رغم أنه مركب صيد خشبي عادي, إلا أنه كان يحمل أضعاف طاقته, ولذا تعرض للغرق بعد ثلاث ساعات فقط من إبحاره. وتابعت " المركب بقى على السواحل المصرية لمدة 5 أيام لاستقبال المهاجرين غير الشرعيين, قبل تعرضه للغرق".

ونقلت الشبكة عن أحد الصيادين المصريين قوله :" إن عدد الضحايا في حوادث غرق مراكب للهجرة في السابق لم يكن يتجاوز أربعة أو خمسة قتلى, ولم يكن أحد يتوقع أن يرى مثل هذا العدد الضخم من الضحايا في الحادث الأخير ".

وكان "راديو فرنسا" الدولي, قال أيضا في تقرير له في 23 سبتمبر, إن حادث غرق المركب المصري في البحر المتوسط على بعد 12 كيلومترا قبالة مدينة رشيد في محافظة البحيرة على الساحل الشمالي لمصر، والذي أسفر عن مصرع وفقدان مئات الأشخاص, كان مأساويا للغاية.

وأضاف الراديو أنه كان يوجد على متن المركب ما بين 450 إلى 600 مهاجر, رغم أنه غير مناسب لحمل عدد كبير من الناس, ولذا انقلب بسرعة بسبب حمولته الزائدة.

وتابع " عدد من الصيادين اتجهوا إلى تنظيم رحلات المهاجرين بصورة غير شرعية، بسبب الوضع الاقتصادي السييء في مصر, وتدهور سوق بيع الأسماك".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات