عبد السلام المجالي : اذا كانوا في الكنسيت يطالبون بالوطن البديل فنحن ايضا سنقول نريد ارجاع حيفا و يافا


جراسا -

خاص - اعتبر رئيس الوزراء السابق الدكتورعبد السلام المجالي ان "خطأ العروبة هو اعتبار القضية الفلسطينية مشكلة قطرية"، منتقدا الضغط العربي على الاردن لقبول الفكرة.

ونوه  المجالي في محاضرة نظمتها الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة الى انه اذا كانوا في الكنسيت  يطالبون بالوطن البديل ، فنحن ايضا  سنقول نريد ارجاع حيفا و يافا ، فيما الحياة ليست كلها نمط واحد ، هنالك اشياء نتقدم بها ، و هنالك اشياء تتاخر بها.

ولفت المجالي الى ان  البعض منا يؤكد  حالة التراجع السياسي  ، هنا يسئل المجالي هل  كانت الامة العربية متوحدة قبل ذلك؟ ، على العكس كانت الصراعات العربية سابقا تأخذ شكلا قتاليا ،  و ايضا هنالك شعور  الان عالي بالوحدة و التضامن القومي بين ابناء الشعوب العربية.

وقال المجالي ان الحديث في موضوع الوطن البديل كان هو الاخطر في هذه الندوة و التي اثارت الدكتور المجالي الذي كان عراب معاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية , عندما سئل  من موقع البلقاء الاخبارية ،  عن ارتباط اسمه  بالمعاهدة ، و ان الاجيال القادمة ستحكم  له او عليه. 

ونوه المجالي الى انه ضد دعوة تداول السلطة التي تنادي بها الاحزاب مطالبا بالفصل بين السلطات وبين الفكر المطلوب والشخص المطلوب ، وعدم اشراك النواب في الحكومة لان قوة النائب في انه يراقب".

ولفت المجالي النظر الى ان احدى حكومتيه ضمت 25 وزيرا منهم 10 نواب، لافتا الى وجود مشكلة بذلك حتى في التخاطب بين الفريق الوزاري الواحد لان النائب الوزير كان يستقوي بحجب الثقة.

وقال المجالي ان المقاومة ليست هي حمل السلاح فقط"، مشددا على ان "حمل السلاح يرتبط بهدف وشروط".

واشار الى انه لم يخاطب قائد عربي اميركا والعالم  باسم المصالح العربية المشتركة كما يفعل جلالة الملك عبدالله الثاني في خطابه للعالم ، وهو ما ترك المجال مفتوحا لغير العرب.

ولمح المجالي الى انه سياسيا الامة العربية قبل مئة سنة لم تكن موحدة وكان هناك اقتتال داخلي لكن اليوم مفهوم العروبة تجذر واصبحت الوحدة مطلبا وحلما".

وحول قضية الاحزاب قال المجالي عندما تمت صياغة الميثاق الوطني اختير19 حزبا للاطلاع على ادبياتها فوجدت معظمها مستنسخة عن الاخرى ومميزة بنهج الشخصنة، وسعيا لانهاء الشخصنة وتوحيد التوجهات في تيارات اقترحت صيغة يكون امناء السر في الاحزاب اعضاء في مجلسها المركزي ولم تنجح الفكرة في حينه، وهناك مشكلة لدى الاحزاب هو ان الدولة ضدها وهذا غير صحيح.

وخاص المجالي الى ان "التحديات التي تواجه الاردن مازالت موجودة لكن الظروف افضل من الماضي بمقاييس متعددة، فلدينا نصف مليون عامل وافد الان ، واقلهم يتقاضى 250 دينارا كدخل شهري،  وهنا لا بد ان يغير المواطن نظرته للعمل ، فنحن في الاردن فقنا العالم بنسبة الجامعيين"، معتبرا ان "الاردن من اكثر النسب في العالم من حيث عدد رؤساء الوزراء، وهذا شكل من تداول السلطة".



تعليقات القراء

خريويش الطوز كلانا
قال شو قال ...اذا كانوا في الكنيست يطالبون بالوطن البديل فنحن ايضا سنقول نريد ارجاع حيفا ويافا...ومين مانعك اتطالب بحيفا ويافا مهو المفروض انك تطالب فيهم بس الله يرظى عليك قبل حيفا ويافا لو بطريق الهم انك اطالبلنا بالباقورة معليش هي مزرعة شقفة ارض صغيرة بس تبعتنا وغاليه علينا ..امانة الله عليك لاتنسى وصاتك
02-03-2010 08:17 PM
معجب بخريويش الطوز كلانا
والله يا خريويش كلامك في مكانه دايما ...
الله حي
02-03-2010 08:58 PM
فلسطيني
والله يا مجالي عيب واكبر عيب تطالب بحيفا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا للغرابة أن نسمع من شخص مثلك مياته على النار هذا الكلام !!!!! أليس من حقك أن تطالب بحيفا ويافا ؟؟؟؟؟؟؟ هل هي لليهود المغتصبين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله انك ارتكبت جريمة كبرى عندما بكلامك الذي يخفي ما في ضميرك وهو التنازل عن أرض الرباط لأبناء القردة والخنازير ؟؟؟ ها هم أهل حيفا ويافا لاجئين عندك في الأردن وسوريا ولبنان والعراق وكل العالم ألا يستحقون الرجوع لوطنهم في نظرك ؟؟؟؟؟؟؟ أقول لك يا مجالي لايستطيع أي زعيم في العالم وحتى كل الزعماء أن يتنازلوا عن فلسطين لليهود لأنها لأصحابها الشرعيين الفلسطينيين ولكل المسلمين (( وقف إسلامي ))
02-03-2010 09:08 PM
ههههههههههههههه
حكى بدري وانشرح صدري
يا شررررررررررررررررررررررريــــــــــــــــــــــــــــــف
02-03-2010 10:32 PM
اخو خضرا

هنت الذي قلت دفن الوطن البديل واهل فلسطين ايضا لن يتخلوا عن فلسطين حبيبتهم
والذين لا يريدون العودة فاهلا وسهلا دائما بهم وسينصهروا مع احبائهم الاردنيين لكي
تصبح مقولة مختلف المنابت والاصول صحيحة وواقعية اي مثل اميركا

ابو سالم
02-03-2010 10:54 PM
اخو خضرا

هنت الذي قلت دفن الوطن البديل واهل فلسطين ايضا لن يتخلوا عن فلسطين حبيبتهم
والذين لا يريدون العودة فاهلا وسهلا دائما بهم وسينصهروا مع احبائهم الاردنيين لكي
تصبح مقولة مختلف المنابت والاصول صحيحة وواقعية اي مثل اميركا

ابو سالم
02-03-2010 10:54 PM
فاضي شغل
صمت دهراً ونطق كفراً
02-03-2010 11:08 PM
المواطن حمدان
الشبعان يفت للجيعان فت بطيء ويييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين من زمان اكيد بالجو غيم ------------ تعال نحرق الغيوم
02-03-2010 11:58 PM
خلف الفهمان
هالزلمه فاضى شغل صار يخربط لو يسكت احسن لانه انتهى مفعوله من زمان تحياتى لاحرار الكرك و لخريوش الطوز كلانا على ردوده الشافيه الوافيه
03-03-2010 12:32 AM
rakan
both are impossible ? did you get it
03-03-2010 02:13 AM
عساف
يوما ما سيدرك اليهود الصهاينة انهم يعيشون
روعة الخيال وسيجدون منا مر الواقع
لن يسمح لهم تاسيس ذرة تراب مما يدعون في وطني الاردن
وسيقطع دابر كل عميل ومراهن
دمي اهديه لاقصانا السليب ولاخوتنا الشرفاء الفلسطينين
ويشهد جدي ووالدي في الجيش العربي الاردني على ذلك
لا اتوقع من حكومتنا ووزرائها الاشاوس ان يفعلوا شيئا
ما دام همهم الوحيد الصمود لسلب الشعب
مما تبقى من مقدراته بكل انواع القرارات
من رفع الاسعار وقمع حرية الراي الذي ينصب في مصلحة الوطن والمواطن
دمتم بود
الله يعين الناس
03-03-2010 04:01 AM
ابويوسف
اولا الاردن يتعرض لضغوط من القريب قبل الغريب من اجل ان يحل القضيه الفلسطينيه على حسابه وينسى اخواننا الفلسطينيون ارضهم ووطنهم وما الضغط الاقتصادي الموجود الان على الاردن وعجز الموازنه هذا الانتيجه لموقف الاردن المشرف لمساعده اخواننا الفلسطينيون لااستعاده حقوقهم وترابهم ومقدساتهم ومقدسات المسلمين واقول انا وكل الاردنيون والفلسطينيون في بلد الرباط ان فلسطين كلها اغتصبت من البحر الى النهر من قبل اكبر قوه ظالمه في العالم تتحكم به وبمقدراته ولابد ان ياتي اليوم والتي تضعف هذه القوه ويزاح الظلم لاانه لاقوي الا الله سبحانه وتعالى ونحن لن ننسى حيفا ويافا وعكا وطبريا والجليل والناصره وكل بلادنا المغتصبه وستعود عاجلا ام اجلا ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب
03-03-2010 10:16 AM
جعفر الحوراني
بتستجري تعملها
03-03-2010 10:31 AM
غلبان
ودخلك يا ابو سامر مين مهندس اتفاقية وادي عربه؟
سؤال بريء
03-03-2010 10:42 AM
غريب
آخ وين كنت وقت وادي عربه
03-03-2010 11:04 AM
محمد طاهر قرالبي
لو ان المجالي لا يزل رئيس الحكومه فلن تصدر منه هذه التصريحات ، ولكن النفاق السياسي عند المسؤولين يتغلغل عندما يتروكوا مناصبهم ، ولا يجدون الوقت الا ليتسلو بأصدار يقرير هنا وتقرير هناك حتى يتذكروا ايام اللولو، والا لماذا تصدر هذه التصريحات عندما هندس ووقع اتفاقيه السلام مع العدو الصهيزني وجلب لنا خراب الديار من مياه مجاري الى ايدز الى الى الى الى ، يكفينا الذي فينا من الحكزمات العايشه الان ومشاكلها لا نريد ان نزيد مشاكل الماضي لان الحمل ثقيل والسلام.
03-03-2010 11:46 AM
خلف يقول
لو ابو سامر تفاصح قبل التوقيع على وادي عربه و طلب معونات سنويه من اميركا 2 او 3 مليار كما حصلت مصر و اليهود عندما وقعوا على كامبب ديفد كان يريد ان لا يفوته قطار السلام كما كان يقول الفصيح الفانك في تلك الايام الغابره كان المهم عنده ان يعترف اليهود بنا و ندفن الوطن البديل الى الابد على راي ابو سامر
03-03-2010 12:39 PM
مزعل
... بس لاتنسى ياحج طالبهم بالمرة بالغاء التوقيع على وادي عربة :-P
03-03-2010 05:39 PM
جلجامش
شو حيفا ويافا صحيح مش انت اللي وقعت على اتفاقيه وادي غبره اقصد عربه
07-03-2010 05:22 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات