الأردن في الترتيب الـ"63" على سلم التنافسية العالمية


جراسا -

حل الاردن في الترتيب الـ"63" في تقرير التنافسية العالمية، فيما تصدرت سويسرا للعام الثامن على التوالي الترتيب بفارق ضئيل عن سنغافورة والولايات المتحدة، المتبوعين بكلّ من هولندا ثم ألمانيا التي تقدّمت أربع مراتب خلال العامين الماضيين.

ووفقاً لتقرير التنافسية العالمية 2016 – 2017 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، أمس، فقد جاءت السعودية في الترتيب الـ29 ضمن الدول الأكثر تنافسية في العالم، فيما جاءت الإمارات وقطر في الترتيب 16 و18 على التوالي، وحسب التقرير فإن الاقتصادات الأوروبية لا تزال تهيمن على المراتب العشر الأولى، إذ حلت السويد في المرتبة السادسة، والمملكة المتحدة السابعة متقدمة بثلاث مراتب، أما الاقتصادات الثلاثة الأخيرة في ترتيب العشر الأوائل، وهي اليابان، وهونج كونج، وفنلندا، فقد تراجعت جميعها في الترتيب.

وفي الوقت الذي أحرزت فيه إسبانيا تقدماً بنقطة واحدة إلى المركز 32، تراجعت إيطاليا بمرتبة واحدة لتحلّ في المركز الـ44، واليونان بخمسة لتحلّ في المركز الـ86، أما فرنسا وهي ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، فقد صعدت مرتبة واحدة إلى المركز الـ21.

وفيما يخص جميع اقتصادات أوروبا، فإن الحفاظ على مستوى الرخاء فيها أو التحسين منه يعتمد بشكل كبير على قدرتها على تسخير الابتكار ومواهب القوى العاملة فيها.

ويتضح بحسب التقرير بعض علامات التقارب في القدرة التنافسية بين أكبر الأسواق الناشئة في العالم، حيث إنه على الرغم من حلول الصين في المركز الـ28، وتصدرها لدول البريكس مجدداً، إلا أن التقدم الذي أحرزته الهند، التي تقدمت 16 مرتبة لتحلّ في المركز الـ39 يعني تقليص الفجوة ما بينها (الصين) ونظائرها.

وتقدمت كلّ من روسيا وجنوب إفريقيا مرتبتين لتحلا في المركز 43 و47 على التوالي، بينما تراجعت البرازيل ست مراتب لتحلّ في المركز الـ81.

في حين أن الفجوة التنافسية في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ آخذة في الاتساع، حيث إنه على الرغم من أن 13 من الاقتصادات الـ15 التي شملها التقرير منذ عام 2007 تمكنت من تحسين ترتيبها في تقرير التنافسية العالمية على مدى السنوات العشر الماضية، إلا أن هذا العام يشهد انتكاسات لبعض الأسواق الناشئة الكبيرة في المنطقة.

ويتضح من ذلك، أن ماليزيا سقطت من قمة العشرين وتراجعت سبع مراتب لتحلّ في المركز الـ25، بينما تراجعت تايلاند مرتبتين لتحلّ في المركز الـ34، أما إندونيسيا فتراجعت أربع مراتب لتحلّ في المركز الـ41، في حين تراجعت الفلبين عشر مراتب لتحلّ في المركز الـ57.

وتتشابه جميع البلدان النامية في تلك المنطقة في حاجتها إلى تحقيق تقدم في مجالات أكثر تعقيدًا من القدرة التنافسية المتعلقة بتطوير بيئة الأعمال والابتكار إذا ما أرادت الخروج من فخ الدخل المتوسط.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات