ذبحتونا: "الهاشمية" ترفع رسوم التنافس وتخالف رسوم القبول الموحد


جراسا -

وجهت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" رسالة إلى وزير التعليم العالي طالبته فيها التدخل لوقف قرار الجامعة الهاشمية رفع رسوم التنافس لتخصصين اثنين بما يخالف الرسوم التي الموضوعة في القبول الموحد.

فقد قامت إدارة الجامعة الهاشمية بتحديد رسوم البرنامج العادي "تنافس" لتخصص الارشاد النفسي بـ 30 دينار للساعة، ولتخصص التربية الخاصة بـ 30 دينار للساعة. علماً بأنه وفقاً للقبول الموحد، فإن رسوم الساعة لهذين التخصصين هو 25 دينار للساعة.

ورأت ذبحتونا أن قيام إدارة الجامعة الهاشمية برفع رسوم تخصص الإرشاد النفسي وتخصص التربية الخاصة هو إجراء باطل قانوناً كون الطلبة قاموا بالتسجيل في هذه التخصصات وفقاً للرسوم الموجودة في ورقة القبول الموحد حيث تعتبر هذه الورقة عقداً رسمياً بين الطالب وإدارة الجامعة.

كما أبدت الحملة خشيتها من أن يكون ما قامت به إدارة الجامعة الهاشمية هو بداية تنفيذ قرار "معلّق" برفع رسوم التنافس لكافة التخصصات، ما سيكرس التعليم لطبقة الأغنياء، ويمهد لخصخصة الجامعة الهاشمية.

ولفتت ذبحتونا إلى أن إدارة الجامعة الهاشمية استحدثت العام الماضي تخصص تكنولوجيا معلومات الأعمال برسوم 60 دينار للساعة على البرنامج التنافسي وهي رسوم مرتفعة جداً وتساوي رسوم الجامعات الخاصة، ولا يستطيع الطالب من ذوي الدخل المتوسط أو الفقير دراستها.

وختمت الحملة رسالتها بالمطالبة بعملية دراسة شاملة لكافة رسوم التنافس في الجامعات الرسمية ومدى مواءمتها لإمكانيات وقدرات ومتوسط دخل المواطن الأردني.

وتالياً نص الرسالة:

معالي وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس المحترم

تهديكم الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" تحياتها وتتمنى لكم دوام الصحة والعافية وبعد ..

فقد وردت لحملة "ذبحتونا" عدة شكاوى من أولياء أمور لطلبة تتعلق برسوم بعض التخصصات في الجامعة الهاشمية، حيث قامت إدارة الجامعة بتحديد رسوم البرنامج العادي "تنافس" لتخصص الارشاد النفسي بـ 30 دينار للساعة، ولتخصص التربية الخاصة بـ 30 دينار للساعة. علماً بأنه وفقاً للقبول الموحد، فإن رسوم الساعة لهذين التخصصين هو 25 دينار للساعة.

إن قيام إدارة الجامعة الهاشمية برفع رسوم تخصص الإرشاد النفسي وتخصص التربية الخاصة هو إجراء باطل قانوناً كون الطلبة قاموا بالتسجيل في هذه التخصصات وفقاً للرسوم الموجودة في ورقة القبول الموحد حيث تعتبر هذه الورقة عقداً رسمياً بين الطالب وإدارة الجامعة.

إننا نأمل من معاليكم التدخل لإلغاء الزيادة في رسوم هذين التخصصين. كما نبدي خشيتنا من أن يكون ما قامت به إدارة الجامعة الهاشمية هو بداية تنفيذ قرار "معلق" برفع رسوم التنافس لكافة التخصصات، ما سيكرس التعليم لطبقة الأغنياء، ويمهد لخصخصة الجامعة الهاشمية.

كما نحيطم يا معالي الوزير علماً، بأن إدارة الجامعة الهاشمية قد استحدثت العام الماضي تخصص تكنولوجيا معلومات الأعمال برسوم 60 دينار للساعة على البرنامج التنافسي وهي رسوم مرتفعة جداً وتساوي رسوم الجامعات الخاصة، ولا يستطيع الطالب من ذوي الدخل المتوسط أو الفقير دراستها.

معالي الوزير،

نأمل أن تتم عملية دراسة شاملة لكافة رسوم التنافس في الجامعات الرسمية ومدى مواءمتها لإمكانيات وقدرات ومتوسط دخل المواطن الأردني.



تعليقات القراء

حمود الهاشمي
الجامعة الهاشمية لا يهمها سوى جمع الأموال من جيوب الطلبة حتى يخرج الرئيس ونوابه بتصريحات عن الاستقرار المالي المزعوم الحامعة تتخلى عن ابسط حقوق طلابها فى قاعات صغيرة مكيفة يستطيع الطالب فهم المحاضرة واستيعابها بدلا من القاعات التى تحوي ٢٥٠ و ٢٠٠ و٤٠٠ طالب فى المحاضرة ناهيك عن مشكلة المواصلات المزمنة ومعاناة الطلبة فى الوصول للحامعة المهم فقط الاستقرار المالي وليذهب الطلبة بعدها للجحيم
27-09-2016 11:00 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات