الزعامة عنوانها " توفيق باشا كريشان"


تعد مدينة معان كغيرها من محافظات الأردن حاضنة لجيل من رجالات الأردن الذين ساهموا في بناء الأردن الحديث ، فتجدهم قد أعلوا البنيان وشيدوا الصروح فقامتهم تطال شرفة العز والسؤدد ، ليقوموا بالمهام الملقاة على عاتقهم خير قيام.

فالأرض الأردنية ولاّدةً لرجالات عظام عرَّفوا العالم بأن الأمة العربية هي أمة عظيمة في رسالتها وثقافتها ومبادئها ، رجالات كانوا دوماً على العهد فأوفوا بعهد الولاء فبذلوا الغالي والنفيس ليزيدوا حبهم لوطنهم ، رووا لنا عشقهم للأردن بقصص من الانجاز والعطاء ، رجال حق لهذا الوطن أن يحضنهم في كل زمان ومكان.

وعند الحديث عن شخصية معالي الباشا توفيق كريشان فإننا نتحدث عن أحد الشخصيات الوطنية التي تمتاز بانتمائها الواسع إلى الثقافة القومية العربية وعطائه المميز في العمل السياسي الأردني ، فهو علم من أعلام الأردن استطاع نقش اسمه بحروف من نور في تاريخنا المعاصر عبر مسيرته الحافلة بالعمل والبناء والشجاعة والكرامة والانتماء والتضحيات.

إنه الرجل الزعيم ببساطة خصاله وسمو أفعاله فالقيادة والزعامة عندما تجتمعان في رجل فإنما تصنعان منه رجلاً كبيراً فيه من شمولية المناقب والصفات ، ما يحتل مساحة أوسع من أن تفيها حقها الأحاديث.

فالحديث عن أبي عبد الله هو السهل الممتنع فمن السهل الحديث عن شخصيته النقية والقوية وعن نظافة مسلكه وخلقه وأصبح مشهوداً له بذلك.

ولكنه كان الممتنع في الحديث عن نفسه أو الترويج لها أو السماح بالمس بكرامته أو كرامات الناس مهما اختلف معهم ، فهو أحد الرجالات الذين بنوا الأردن وشيدوه وعمروه وحرسوه بدمائهم وترفعهم وسموهم وتساميهم ، إنه السياسي البارع ورجل الدولة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات