آثار جانبية خطيرة للأدوية نادرا ما يكشف عنها


جراسا -

درست مجموعة من العلماء تقارير التجارب السريرية للمنتجات الطبية، وقال الخبراء إنهم وجدوا الكثير من الاختلافات بين المعلومات المنشورة وغير المنشورة عن الآثار الجانبية للأدوية.

وكانت البحوث التي قام بها علماء من جامعات نيويورك، ونورويتش، ومانشستر، غير مألوفة للعلوم الطبية لأنها لم تجر في المختبرات، بل تم اجراؤها في الأرشيف، حيث أن الفريق عمل على جمع ودراسة المواد والتقارير المكتوبة عن التجارب السريرية للأدوية.

ووجد الباحثون معلومات هامة وجديدة عن الآثار الجانبية للأدوية التي يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة. وتمكن الباحثون من العثور على 28 عملا فقط حول هذا الموضوع.

وقد أخذ القائمون على هذا البحث المقالات الموجودة في الأرشيف حول التجارب السريرية للأدوية، ومن ثم قارنوا بينها وبين النتائج الرسمية المنشورة على المواقع أو في المجلات عن هذه الأدوية وتأثيرها.

وتوصل الباحثون في النهاية إلى النتيجة المحزنة ومفادها أن المعلومات حول الآثار الجانبية للأدوية غالبا ما لا تكون مذكورة في التقارير الرسمية المنشورة. وتقول نتائج ثماني دراسات إن الإصدارات المنشورة تحتوي على معلومات عن الآثار الجانبية فقط في 46٪ من الحالات.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام لا تملك حتى الآن أية أدلة إحصائية، حيث أن الآثار الجانبية نادرة الظهور عادة، ومع ذلك فإن إخفاء المعلومات عن الآثار الجانبية للأدوية الجديدة لا يزال غير مقبول.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات