أكثروا من هذه الأطعمة لغناها بالبروتينات!


جراسا -

تعد البروتينات مجموعة من الأحماض الأمينية التي ترتبط مع بعضها البعض ويدخل البروتين في تركيب كل الخلايا الحية، وتلعب البروتينات دورا مهما في بناء عضلات الجسم والجلد والعظام، بالإضافة إلى استخدام البروتينات ضمن العمليات الحيوية الموجودة داخل جسم الإنسان.

وإن البروتينات هي أحد مكونات الغذاء الهامة التي توفر الطاقة لجسم الإنسان، فهي تتكون من الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية المهمة التي تلعب الدور الأساسي في نمو أنسجة الجسم بما فيها العظام والعضلات والأربطة التي تربط كل أنسجة الجسم سوية، كما أن البروتينات لها دور فعال في محاربة العدوى وذلك بتعزيز الجهاز المناعي في الجسم، ويحتاج الجسم للبروتينات التي تعطي الجسم الطاقة الكافية التي تمكنه من إنتاج الإنزيمات في الجسم بالإضافة إلى الهرمونات والمواد الكيميائية الأخرى.

تتوفر البروتينات في الأطعمة التي نتناولها يوميا بنسب مختلفة، وتتوزع هذه البروتينات في مصادر الغذاء الحيوانية ومنتجاتها كالألبان والبيض وبعض مصادر الغذاء النباتية في الخضار والفواكه أيضا، وسنتعرف عبر موقع صحتي على أهم المواد الغذائية التي تتوفر فيها البروتينات:

اللحوم مصدر أساسي للبروتينات

تعد اللحوم المصدر الأول للحصول على البروتينات، إلا أن اللحوم البيضاء أكثر فائدة من اللحوم الحمراء، والسبب في ذلك هو احتوائها على نسبة بروتين عالية ناهيك عن قلة الدهون فيها كلحوم الدواجن ولحوم السمك والمأكولات البحرية الأخرى.

البقوليات غناء أساسي في البروتينات

تشمل مجموعة البقوليات (الفاصوليا، الفاصوليا السوداء، والعدس، والبازلاء، والحمص، وفول الصويا، والفول) إلا أن الفول على قمتها لكونه يحتوي على أعلى نسبة من البروتين من بينها، ويعد الفول خير مصدر للحصول على البروتين خاصة للنباتيين الذين لا يتناولون اللحوم.

المكسرات وجبة خفيفة تحوي الكثير من البروتينات

المكسرات من الوجبات الخفيفة التي يتناولها الناس في مجالسهم وتؤكل نيئة أو محمصة مع إضافة الملح أو التوابل أو بدونها، وتشمل المكسرات الكاجو، واللوز، والجوز، والفول السوداني، ومرة أخرى فإن في هذه المجموعة يحوي الفول على النسبة العليا من البروتين من بين هذه المجموعة، كما أن الفول السوداني هو من أكثر المكسرات استهلاكا في العالم.

من مصادر البروتين الأساسية: الحليب ومشتقاته

يعد الحليب ومشتقاته من أهم مصادر البروتين الحيواني، وتشمل هذه المنتجات اللبن والقشطة والجبنة بأنواعها بالإضافة إلى الزبدة، وتفيد هذه المنتجات في تحسين نمو العظام والأسنان بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم، فتساعد في علاج هشاشة العظام وتتوفر هذه المنتجات إما كاملة الدسم أو قليلة الدسم أو منزوعة الدسم وهذا الأمر مفيد جدا لمن يعانون من الكولسترول أو الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم.

أكثروا من تناول هذه الخضار والفواكه لغناها بالبروتينات

هناك العديد من الخضار والفواكه التي تحتوي أيضا على البروتينات مثل الجوافة والأفوكادو والهليون والقرنبيط، إضافة إلى البروكولي والسبانخ والذرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات