الكلالدة:صناديق"بدو الوسط"سلبت تحت تهديد السلاح والتحقيق جار


جراسا -

نضال سلامة - قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالده انه تم اعتماد النتائج الأولية لانتخابات دائرة بدو الوسط، وأنه لن يتم اجراء اي اعادة لها، كما ان مجلس مفوضية الهيئة اعتمد النتائج التي وصلته من اللجنة الخاصة لتدقيق الانتخابات.

وأوضح في مؤتمر صحفي عقده في المركز الاعلامي مساء اليوم الخميس، أن "الشبهات" طالت 17 صندوقا في هذه الدائرة، وتم التأكد من صلاحية وعدم تأثر معظمها، فيما شمل "اللغط" أربعة صناديق تحتوي العديد من الأوراق الباطلة والتي تم الغاؤها، ليصبح العدد الكلي للصناديق المعتمدة في الدائرة 135 صندوقا بدلا من 139.

واضاف الكلالده أن بامكان المعنيين اللجوء الى القضاء اذا أرادوا، وذلك بعد مرور 15 يوما على اعتماد النتائج بشكل نهائي، مبينا أنه تم التحرز على الصناديق المشار اليها وهي "مصانة وفي مكان أمين وبعيد"، وبالامكان العودة اليها كدليل في المحكمة.

وقال ان التعدي على القانون في دائرة بدو الوسط شمل بعض مراكزها وتم اخراج عشرة صناديق ومن ثم ارجاعها بعد تعرضها للعبث، كما وردت شكاوى بشأن سبعة صناديق أخرى، فتم على الفور تشكيل لجنة متخصصة من كادر الهيئة للتحقق من هذه الشكاوى، وجرى التحفظ على الصناديق مباشرة.

وأشار الكلالده الى أنه تم تزويد اللجنة بكشوفات البطاقات الشخصية والبيانات الالكترونية وتم اجراء مطابقة بينها ومع ما هو موجود في كل صندوق، موضحا أن اللجنة خلصت الى هناك أحد عشر صندوقا لم يمسها أي عيب، بينما وجد أنه تم الزج بعدد من الأوراق داخل الصندوق الثاني عشر، وجرى حصر هذه الأوراق بسرعة كونها لا تحمل توقيع رئيس لجنة الانتخاب، وجرى تصويب وضعها.

وتابع أن عبثا طال اربعة صناديق أخرى، جرى تحطيم اثنين منها، فيما تم الاعتداء على الاثنين الآخرين داخل غرف الاقتراع، ولدى التدقيق وجد أن العديد منها بحالة "مزرية" ومنها ما هو ممزق، كما وجدت أوراق مختومة لكن التواقيع مختلفة ولا تعود لرئيس لجنة الاقتراع، ما يوحي أن الورقة الأصلية تم استبدالها، وهي باطلة من حيث المحتوى والتوقيع الذي تحمله.

وعرض الكلالدة تفاصيل عن الصناديق الأربعة من حيث أرقامها والمراكز التي كانت موجودة فيها وعدد المقترعين وعدد الأوراق، موضحا أن الالغاء تم بسبب "البطلان".

وأشار الكلالدة الى أن أحد الصناديق لازال مفقودا وقد أبلغت الهيئة الجهات الأمنية عنه ،والهيئة على ثقة أن الأجهزة الأمنية ستعيد الصندوق .

ولفت الكلالدة الى أن الهجوم على المركز الذي عبث بصناديقه كان مسلحا وأن أحد العاملين في الهيئة اضطر للهروب بمحضر الاقتراع إلا أنه سلمه للهيئة فيما بعد ، مشيرا الى أن الهجوم كان معدا مسبقا بحيث خطط منفذوه لمغافلة رجال الأمن والهائهم ومن ثم تنفيذ ما خططوا له ، وطالب الكلالدة الجهات الأمنية بالكشف عن هوية منفذي الاعتداء تمهيدا لتقديمهم للعدالة لأن المنفذين اعتدوا على سيادة الوطن وحق المواطن .


من جهة أخرى بيّن الكلالدة ان عدد الاناث اللواتي قمن بالاقتراع للانتخابات النيابية بلغ 716 الف سيدة، حيث كانت نسبتهن من عدد المقترعين الاجمالي في المملكة 48 بالمائة، في حين بلغ نسبتهن من عدد المسجلات 7ر32 بالمائة.

اما عدد المقترعين من الذكور فقد بلغ 775 الفا و684 شخصا وكانت نسبتهم من عدد المقترعين الاجمالي في المملكة نحو 52 بالمئة، في حين بلغ نسبتهم من عدد المسجلين من الذكور نحو 40 بالمئة.

وكشف الكلالدة ان عدد الذين اقترعوا من الفئة العمرية من 17 - 30 عاما، بلغ 532 الفا و157 شخصا، ومن فئة 31 - 40 عاما فبلغ 145 الفا و52 شخصا، ومن فئة 41 - 50 عاما، فبلغ 146الفا و104 اشخاص، ومن فئة 51 - 60 عاما، فبلغ 304 الاف و21 شخصا، ومن فئة 61 - 70 عاما فبلغ 200 الف و456 شخصا.

اما عدد المترشحات بلغ 252 سيدة، فاز منهن 20 سيدة منهن 15 سيدة كوتا.

اما نسبة عدد الفائزات من عدد المترشحات، فبلغ ثمانية بالمائة ونسبة عدد الفائزات من عدد اعضاء مجلس النواب مع الكوتا 15 بالمائة.

اما ما يختص بالاحزاب السياسية فقد بلغ عدد المترشحين الحزبيين 216 شخصا فاز منهم 27 شخصا، حيث بلغت نسبة عدد الفائزين الحزبيين من عدد المترشحين الحزبيين نحو 13 بالمائة في حين بلغ نسبة عدد الفائزين الحزبيين من عدد اعضاء مجلس النواب 20 بالمائة

 

 



تعليقات القراء

صالح الصخري
لأ لأ مش معمووووووووووووول

اكشن من الاخر خاصة انه الصندوق في دائرة هند الفايز و عارفين كلنا الخصومة بينها و بين حماد!!!
23-09-2016 11:19 PM
عبدالستار
اين الامن
ونحن نعلم قوة وبطولات مرتبات الامن العام
وهم أيضا مسلحين
ولهم الحق في اطلاق النار على المجرمين والخارجين على القانون
هذا العمل اساء للوطن
25-09-2016 08:01 AM
عبدالجليل
نلاحظ ان العملية هي سطو
ومن اختصاص الأجهزة الأمنية
وبالرغم من ذلك لا يوجد أي تصريح لمدير الامن العام
25-09-2016 08:03 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات