شرطة دبي: المبحوح تعرض للخنق بعد تخديره بـ"البنج"


جراسا -

قال الفريق ضاحي خلفان القائد العام لشرطة دبي إن أحد الفلسطينيين الموقوفين متهم بدعم قتلة قيادي حماس المبحوح لوجستيا. واستطرد بأنه تقابل في وقت ومكان يوجبان الشبهة مع رجل مشبوه، وسلمه أو تسلم منه شيئا كما يظهر من الصور.

وأكد لـ"العربية" أن الشرطة عثرت دون أي تدخل خارجي على آثار الجريمة التي ارتكبت بأحد فنادق الامارة في يناير/ كانون ثان الماضي، مشيرا إلى أن شرطة دبي لديها خبرات بشرية مؤهلة تأهيلا رفيع المستوى.

وأوضح خلفان أن الحامض النووي للجينات عثر عليه خارج مسرح الجريمة، معلقا على وصف رئيس الأركان الاسرائيلي الاغتيال بالبطولة "إذا كان في القتل من يتباهى، فالأحق أن يتباهى بهذا المبحوح لأنه قتل جنديين من جنوده، في الوقت الذي أرسل فيه رئيس موساده 27 لاغتيال شخص واحد".

وكان اللواء خميس مطر المزينة نائب القائد العام لشرطة دبي قد كشف تفاصيل جديدة في قضية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي الشهر الماضي.

وقال المزينة في مؤتمر صحفي الاحد 28-2-2010 إن عملية الاغتيال التي تمت في من قبل 26 متهماً أعلنت عن أسمائهم شرطة دبي سابقاً، تمت باستخدام عقار (سكسينيل كولين) الذي يعرف باسم سوكساميثونيوم كلورايد، وهو عبارة عن عقار يستخدم في مراحل التخدير الكلي (البنج العام).

وأشار إلى أن له مفعول سريع يؤدي لارتخاء العضلات ويسبب فقدان للوعي لمدة محددة حسب كمية العقار في الدم وحسب جسم المستقبل له.
 
تخدير تحت الجلد

وأكد المزينة أن السيناريو الذي أُعد من قبل الجناة هو "حقن المجني عليه بهذه المادة، وبعد ذلك خنقه بطريقة تبدو فيها الوفاة طبيعية، لا تظهر علامات للمقاومة من جانب المجني عليه قبيل موته"، مضيفا "شرطة دبي التي تتأكد في جميع حالات الوفاة من شخصية المتوفى وأسباب الوفاة بطرقها المتطورة والمواكبة لأحدث التقنيات، استطاعت كشف الجريمة من خلال أدلتها الجنائية".

وتحدث خبير سموم في شرطة دبي موضحا ان "المادة المستخدمة في عملية الاغتيال، سريعة التأثير وتؤتي مفعولها في فترة قصيرة".

واشار الى ان هذه المادة "هي الأكثر شيوعا واستخداماً في عملية إدخال أنابيب أجهزة التنفس إلى القصبة الهوائية أثناء العمليات الجراحية أو حالات الطوارئ أو الإسعافات السريعة في غرف العناية الفائقة (عمليات التنفس اللإصطناعي)" موضحاً أن "المجني عليه تم حقنه بهذه المادة التي استطاع خبراء السموم اكتشافها في جسم المبحوح قبل أن تختلط المادة مع باقي المواد في جسمه".

وذكر الخبير أن المادة تستخدم في حال التخدير العام، حيث يضعها أخصائي التخدير في الوريد، ولكن الجناة قاموا بوضعه تحت الجلد".

واضاف "خلال عمليات الفحوصات والإجراءات التي استمرت شهراً كاملاً تم معرفة المادة المستخدمة في عملية الاغتيال، والتوصل إليها قبل أن تتحلل في جسم المجني عليه".

يشار الى أن عقار "سكسينيل كولين" تم اكتشافه في فينا عام 1950، ويستخدم في عمليات التخدير الكلي، وفي حال زيادة الجرعة قد يستخدم لغرض الموت، وفي مثل تلك الحالات يستخدم العقار كعامل سريع جداً للشلل التام لعضلات الجسم لمن يراد تنفيذ عمليات الإعدام بالحقن.
(العربية)



تعليقات القراء

اردني
نحن العرب مساكين هل يعقل ان 28 شخص يشتركوا لقتل شخص هل الموساد اغبياء لكي يقوموا بهذا العمل والتضحيه ب28 عنصر العمليه يكفيها ثلاثه لكن الهدف من اظهار العمليه بهذه الظخامه هي اظهار للعالم ان المخابرات الاسرائيليه اقوى جهاز بالعالم وانه فادر على الوصول الى اي شخص بالعالم والدليل ان اسرائيل ستجند المئات من دول العالم بجهازهاا ليزادد قوه ليضم عملاء من كل دول العالم والدليل ان موقع الموساد تلقى مئات الطلبات من اجل التجنيد بهذا الجهاز بعد عملية الدحدوح هذا هو الجانب الخطير من هذه العمليه واظهارها بهذا الحجم وهذا الترتيب واسرائيل تفتخر وتعتبر نفسها بطله كلما نشر شريط العمليه
01-03-2010 01:36 PM
سلامتك والبطاطا
والله ياشرطة دبي قاعدين بتتفطنوا اتفطن ... وشو الفايدة هسع والطيور طارت بارزاقها
01-03-2010 02:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات