تشويه المناهج


حقيقة حاولت جاهدا ان اجد عنوانا مناسبا لمحتوى مقالتي عن ما سمي تغيير او تطوير المناهج , فلم اجد اقرب من هذا العنوان , لان ما حدث من تعديلات كما سوغ لها القائمين على التعديلات من قادة تربوييين تمخضت رؤاهم للاسف عن مخرجات قاصرة ومشوهة للمنهاج وليس تعديلات تطويرية تحقق المطلوب .

لقد استمعت للقاء متلفز مع اثنين من القادة التربويين الذين شاركوا بالتعديل وسوغو له , وللاسف طرحوا مبررات لا تقنع العوام من الناس , فكيف بالمتخصصين , لانها مبررات هزيلة تفتقر للمنطق والبرهان .

منذ زمن ونحن ننادي بتطوير المناهج , بحيث تراعي هذه التعديلات التغيرات المعرفية والعلمية والثقافية والتربوية , كون المناهج لم يطرأ عليها تعديل منذ زمن بعيد .

ولكن كانت المفاجأة ان التعديلات جاءت موجهة لتحقيق هدف واحد هو مسح الهوية الدينية الاسلامية من المنهاج , فاصبحت صورة المرأة المحجبة , بلا حجاب , واصبح اسم المسجد دار العبادة , وحذفت صورته , وتم حذف الكثير من الايات القرأنية والاحاديث النبوية الشريفة .

يضيق المجال في هذه العجالة ان اعُرج على الكثير من التعديلات السلبية التي طرأت على المنهاج الجديد .

اذا كانت نظرة القائمين على التعديلات ان صورة المرأة المحجبة وصورة المسجد في المنهاج تحفز على التعصب والارهاب , فهذه مصيبة وطامة كبرى , فهم بذلك يؤكدون ويساهمون الى تحقيق ما يسعى اليه الاعلام والسياسات الغربية لمسح الهوية الاسلامية , واعتبار ان مظهر المرأة المحجبة مظهر رجعي , وان المساجد هي مراكز وبؤر للارهاب .

كان الاولى ان تتضمن التعديلات مضامين تتعلق ببناء فكر تنويري للطلبة , لمواجهة طروحات التطرف والارهاب , وتسعى لتأصيل فكر ديني واعي , بعيداً عن التشدد والمغالاة .

لقد جاءت التعديلات محبطة على كل الصعد , واملي من معالي وزير التربية والتعليم تشكيل لجنة تقييمية للمنهاج الجديد من المتخصصين في الجامعات , ومن جميع التخصصات لتصحيح المسار بما يخدم ابناءنا ومجتمعنا ووطننا , ويراعي ثوابتنا الدينية والاخلاقية والثقافية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات