حال العرب


تخيلوا رجلا يدخل الى أحد مطاعم الدرجة الأولى ويتفق مع مدير المطعم على استئجار طاولة عامرة بالاطايب والمشروبات من اغلى واثمن الانواع ، يجلس على الكرسي يضع الصحن امامة يحمل الشوكة والسكين ، يضع الفوطة على حضنه وينظر الى الطاولة ويرمق الزبائن الاخرين على سبيل التفاخر والتباهي. يمد يده ، لكنه يتذكر فجأة ان كل ما على الطاولة هو مستأجر وليس للأكل. يسيل لعابه وهو ينظر الى المشوي والمقلي والمطبوخ والمنفوخ والمسلوخ ، فيكاد يمد يده ، ثم يتذكرالاتفاق مع مدير المطعم ، اذا ازدرد لقمة واحدة او نصف رشفة ، فهو مضطر ان يدفع الثمن ثمن كل شيء على الطاولة ، وعلى زعيق أمعائة المتخمة بالجوع يتلهى او يحاول عن طريق مراقبة الزبائن الاخرين وهم ينظرون اليه فيكتشف انه قد لفت نظرهم لكثرة ما طلب ، يندهشون قليلا لأنه لم يمد يده الى الطعام ، ثم يتناسونه وينسونه رويدا رويدا.

لا تسخروا من هذا الرجل ، فهو نحن جميعا ، من عرب عاربة ومستعربة ومستغربة. نعم يا سادة اننا سادة التباهي الاخرق ، منذ ذالك الصبي الذي بلغ الفطام لتخرّ له الجبابر ساجدينا ، مرورا بالاعرابي التي تحدى المارة في سوق عكاظ ان يجرؤ احدهم على قطع قدمة بالسيف ، حتى وصل من هو اكثر منه تباهيا وقطعها ، وليس انتهاء بوعودنا القاطعة أمام سمك القرش بأننا سوف نتخمه من جثث اليهود .

البعض يتباهى بما فيه ، فيتهمه الناس بالغرور ، أما نحن فنتباهى بما ليس فينا وبعكس ما فينا.ة - نتباهى بالديمقراطية ونحن اكثر ديكتاتورية من طفل مدلل..

- احزابنا القومية تتباهى بقوميتها وهي الاشد اقليمية من اقليم التندرا، - احزاب اليسار تتباهى بالاشتراكية وهي اكثر رأسمالية من آدم سميث، - العشائري عائلي - والعائلي فردي - والفردي مفصوم،، نحن مجرد طواويس متباهية بشعرها الملون ، وعقولها منخورة كالجبن الفرنسي ، وعيونها رمداء.. وهي خاوية القلب والمعدة والجيب.

نحن.. من نحن؟ نحن ابناء يعرب اعرب الناس لسانا ، وانظر الناس عودا(وكمنجا).

وعين الحسود،.

ghishan@gmail.com

التاريخ : 24-02-2010
 



تعليقات القراء

محمد الكعابنة
كل احترام وتقدير للاستاذ يوسف وكل ما قالة صحيح
24-02-2010 12:10 PM
fابو العارف
فل ابشن ما عدا القير
26-02-2010 04:36 PM
wail
احسنت وابدعت فبارك الله بلسانك وقلمك .
26-02-2010 07:29 PM
هندي أحمر
لك مني كل الأحترام والتقدير فأنت كبير بكل شئ وكتاباتك معبره وبالصميم فأنت من الندره والبقيه الباقيه من الصادقين
27-02-2010 01:07 AM
هندي أحمر
لك مني كل الأحترام والتقدير فأنت كبير بكل شئ وكتاباتك معبره وبالصميم فأنت من الندره والبقيه الباقيه من الصادقين
27-02-2010 01:07 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات