توجه حكومي لرفع دعم الخبز عن الوافدين


جراسا -

اقترحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين تحميل العمالة الوافدة فرق دعم الطحين المدعوم للتخفيف من قيمة الهدر بهذه المادة الاستراتيجية، لتوفير نحو 17 مليون دينار من قيمة الدعم، وفقا لمصدر حكومي مطلع.

ويعتبر هذه المقترح من أصل 3 مقترحات رفعتها الوزارة مؤخرا الى مجلس الوزراء، ولم يتسن معرفة المقترحين الآخرين.

وأوضح المصدر ان عملية تحميل العاملة الوافدة لفرق الدعم بمادة الخبز سيكون من خلال زيادة تصاريح العمل بمقدار فرق الدعم الذي يصل إلى 24 قرشا لكل كيلو خبز، ما يعني ان الزيادة على كل تصريح عمل تبلغ 21.6 دينار سنويا.

وبحسب دراسات حكومية، يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا في حين تبلغ كلفة انتاج الكيلو الواحد من الخبز حوالي 40 قرشا، وهي تتغير شهريا حسب أسعار القمح والكلف.

وأظهر تقرير صادر عن مديرية الاعلام والاتصال المجتمعي في وزارة العمل وجود اكثر من 800 الف عامل وافد يعملون في السوق المحلي، منهم 300 الف عامل فقط حاصلون على تصاريح عمل سارية المفعول، 65 % منهم من الجنسية المصرية.

وعند إجراء عملية حسابية بسيطة، فإن كميات الخبز التي تستهلك من قبل العمالة الوافدة الحاصل على تصريح تبلغ 72 مليون كيلو سنويا، منها 27 مليون سنويا تستهلك ممن يحملون تصاريح عمل رسمية.

وتطبيق المقترح يقلل الهدر للعمالة (التي تملك تصاريح) بمقدار 6.840 مليون دينار سنويا في حين تصل لإجمالي العمالة إلى 17.280 مليون دينار سنويا.الغد




تعليقات القراء

السوسنة⚘
قصة كل سنة
31-08-2016 12:03 AM
علوش علي
اول قرار مدروس و صح بخصوص هل الموضوع
31-08-2016 01:58 AM
يا صباح الخير
الان صحينا على مشاركة الوافدين بالدعم الذي يحص عليه الاردني
ويا ريت تصحوا كمان على رسوم تاريح العمل .........
رد بواسطة صحح
الان صحينا على مشاركة الوافدين بالدعم الذي يحصل عليه الاردني
ويا ريت تصحوا كمان على رسوم تصاريح العمل .........
كمان اجرة العامل الوافد اليوميه 20 دينار ياريت استقدام عماله اسيويه حتى تكون اجرة العامل 5 دنانير
31-08-2016 02:09 AM
ابوسامي
كلام لو صدر في امريكا او فرنسا لفضحناهم . توجه سخيف وغير انسانى . رغيف الخبز كما التعليم حق لجميع المقيمين ؟؟؟ كم يكلفنا تعليم ابناء الوافدين ؟؟؟ظ
اوقفوا السرقات والفساد اهم ؟؟؟؟
استغرب ان يحمل كل اردني بطاقة خبز .
لا يشرفني كاردني ان ارى رغيف خبز بيد مصري بسعر مختلف
رد بواسطة أفضل الكلام
والله إن كلامك راقي أستاذ أبو سامي وبدل على إنسانيتك ورقي فكرك.. وين الإنسانية والله ما بعود للخبز طعم ولا بركة لو الوافد يشتري خبز لإبنه الصغير بسعر أغلى مما انا بشتريه..وفعلا لو دولة من هالدول تعمل هيك بالمغترب الأردني راح نفضحها بكل المواقع
31-08-2016 10:03 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات