نيويورك تايمز: روسيا تحارب بالكذب وتشويه المعلومات


جراسا -

قالت نيويورك تايمز إن تشويه المعلومات وصناعة الأكاذيب ونشرها على أوسع نطاق في وسائل الإعلام التقليدية وشبكات التواصل الاجتماعي، أصبحت من العناصر المهمة في العقيدة العسكرية الروسية، وأن حجمها وتعقيدها أصبح أكبر بما لا يقارن مع الدعاية السوفياتية سابقا.
وأضافت -في تقرير طويل لها نشرته اليوم- أن الغرض من التشويه والكذب الروسي هو التشكيك في الرواية الرسمية للأحداث من قبل الحكومات الأوروبية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أو التشكيك في فكرة وجود رواية حقيقية للأحداث أصلا والتسبب في نوع من شلل السياسة.

وقالت الصحيفة إن ما وصفته بـ"تسليح المعلومات" -أي جعل وظيفة المعلومات كوظيفة السلاح- ليس بمشروع اقترحه خبير في السياسة بالكرملين، بل هو جزء لا ينفصم من العقيدة العسكرية الروسية، مشيرة إلى أن أحد كبار القادة العسكريين الروس وصف "تسليح المعلومات" بأنه إحدى الجبهات الحاسمة في الحرب.

ونسب التقرير إلى رئيس الأركان الروسي الجنرال ف. غيراسيموف قوله عام 2013 إن دور الوسائل غير العسكرية في الوصول إلى أهداف سياسية وإستراتيجية قد تزايد كثيرا، وتجاوز في كثير من الحالات قوة الأسلحة المادية وفعاليتها.

الأهداف الرئيسية

أوضح أن أوروبا من الأهداف الرئيسية للكرملين، حيث يخلق بروز اليمين الشعبوي وتدهور التأييد لمؤسسة الاتحاد الأوروبي جمهورا منصتا للتيار المحافظ في روسيا والنهج القومي المستبد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقل عن كاتب الافتتاحيات في مجموعة متميديا الصحفية السويدية باتريك أوكسانن، قوله إن الروس يحتفون بأي شخص حانق على الديمقراطية الليبرالية سواء كان من اليمين المتطرف أو اليسار المتطرف، وإن الفكرة المركزية أن هذه الديمقراطية فاسدة وغير فعالة وفوضوية، وفي نهاية الأمر ليست ديمقراطية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات