اغلاق

"إسرائيل" تشرع بـ"الربط السككي" مع الأردن


جراسا -

مراسلنا في رام الله  - نهاد الطويل  - شرعت حكومة الاحتلال بإقامة "سكة حديد" بين "إسرائيل" والأردن لنقل البضائع.

ونقل موقع "كلكليست" الاقتصادي الإسرائيلي اليوم الإثنين عن وزير المواصلات "يسرائيل كاتس" قوله : "السكك الحديدية ستكون بمثابة جسر بين البحر الأبيض المتوسط وميناء حيفا والأردن والدول العربية، وخاصة في التجارة".

وتابع "يسرائيل كاتس" أن "السكك الحديدية ستدفع وتيرة قطارات البضائع بين إسرايل ودول الخليج لتحقيق الاستقرار التجاري لتل أبيب عن طريق مقل البضائع إلي حدودها ومنها إلي الأردن لتحقيق التنمية".

وأضاف الوزير  أن الخط سيربط مدينة "بيت شان" الإسرائيلية (بيسان المحتلة) بجسر الملك حسين وأن الاتصالات مستمرة مع الجانب الأردنى فى هذا الشأن، موضحًا أن هناك خطة لإنشاء خط سكة حديد مع الدول العربية المعتدلة .

ويهدف الربط السككي مع الأردن لتعزيز حركة النقل وشحن البضائع بين الجانبين وبكلفة تقدر بنحو مليار دولار".

وستمتد السكة  من مدينة حيفا المحتلة في فلسطين إلى الحدود الأردنية، على أن يتم لاحقا مد الشبكة إلى ميناء العقبة جنوبا.

وكانت وزارة النقل الإسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق أن التجارة عبر "إسرائيل" ارتفعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، بسبب تجنب شركات النقل البحري الطريق السوري جرّاء الحرب المستمرة منذ عام 2011.

وبحسب البيانات الإسرائيلية، فقد ارتفع تداول البضائع بين الأردن والاحتلال بمعدل 65% بين عامي 2010 و2015.

ويأتي إقامة سكة الحديد ضمن بنود اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام بين إسرائيل والأردن) الموقعة عام 1994، والتي نصت على أن يقوم الطرفان بفتح وإقامة طرق ونقاط عبور بينهما وسيأخذان بالاعتبار إقامة اتصالات برية واتصالات بالسكك الحديدية بينهما.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات