التعليم العالي: لن نعترف بالجامعات التي يحصّل طلبتها علامات منخفضة !


جراسا -

كشفت  مصادر مطلعة ان قائمة القبول الموحد الإلكتروني ستعلن اما نهاية الاسبوع الحالي او باقصى التوقعات بداية الاسبوع المقبل، حيث تنجز الوحدة الخطوط النهائية لاعلانها بعد الانتهاء من ترتيبات قائمة البادية والمدارس الاقل حظا .

ومن ناحية اخرى كشف مدير مديرية الاعتراف والمعادلة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي د. محمد الزبون عن تغييرات جوهرية في قضية الاعتراف بالجامعات الخارجية ، حيث سيطبق وابتداء من العام 2017 - 2018 قرار بوقف الاعتراف بالجامعات التي تدرس الطب والتي لا يحصل طلبتها على نتائج جيدة بامتحان الامتياز الذي يجريه المجلس الطبي.

وقال الزبون  ان الوزارة ستعيد النظر بالاعتراف باي من تلك الجامعات التي يحصل طلبتها على علامات منخفضة ولا يتمتعون بالحد الادنى من المفاهيم بحسب نتائج امتحان الامتياز ، لافتا الى ان هنالك جامعات وعلى مدى سنوات لا ينجح بامتحان الامتياز اي من طلبتها .

واوضح ان هذا الاجراء يأتي ضمانا لنوعية الطلبة حاملي شهادة الطب ، والذين يأتون للاردن ويمارسون مهنة الطب ، ويؤدي عملهم الى العديد من الاشكاليات على المستوى العملي والتطبيق الفعلي ،مشيرا الى انه سيتم ضبط هذه الامور بشكل منظم ودقيق وبلا هوادة .

واشار الى ان الوزارة تعلم باسماء بعض الجامعات التي يتوجه اليها الطلبة وهي من الجامعات المعترف بها ، لكن حسب النتائج التي اصبحت ترد خلال السنوات الماضية ستعيد النظر بتلك الجامعات وستضطر الوزارة الى ابلاغها بايقاف الاعتراف بها دون النظر الى اية امور اخرى سوى مصلحة وسمعة الخريج الاردني والطب وممارسته بالاردن . الدستور



تعليقات القراء

بينوا للناس
اعتقد انه على وزاره التعليم العالي نشر اسماء هذه الجامعات حتى لا يتورط الطلاب الاردنيين ويدرسوا فيها وبعد ذلك لا يتم الاعتراف بشهاداتهم.
29-08-2016 08:27 AM
استاذ جامعي/هرمنا من كثرة وسرعة القرارات
هرمنا من كثرة وسرعة القرارات
تنمنى ان تصدر هكذا قرارات عن لجان وجهات مختلفة ذات علاقة بالموضوع وليس قرارا فرديا او لجنة مؤلفة من عدة اشخاص. فعندما يتعلق الامر بشريحة طلاب بحجم وطن يكون بديهيا ان يتم اشراك مجلس النواب والاعيان ووزارة الصحة والمؤسسات ذات الصلة.
القرارات الفردية او التي تصدر عن لجنة مصغرة لتطبق على الوف الطلاب قد لا تكون صائبة وقد يدخل البعد الشخصي في القرار.
نتمنى ايضا ان يكون صناع القرارات في المجال الاكاديمي ممن يحملون رتبة الاستاذية ولهم باع طويل في مجال التدريس الجامعي. اذ لايعقل ان شخصا حصل عى درجة الدكتوراة قبل فترة ليس بالبعيدة ولم يمارس التدريس الاكاديمي يحكم على جامعات عريقة بالاعتراف من عدمه. وربما يكون قد حصل على الدكتوراة من الجامعة التي الغى الاعتراف بها!!!!!!!!!!!!!! هل هناك بعد شخصي؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
ويبدو ان المسؤول نسي او تناسى نتائج امتحان الكفاءة الجامعية لجامعاتنا (المنشور في جريدة الراي للعام 2016 http://alrai.com/article/767616.html وكذلك على موقع وزارة التعليم العالي http://heac.org.jo/wp-content/uploads/2016/04/1.pdf) وان الجامعة ذات المرتبة المرتبة الاولى حصلت على المستوى المتوسط . هل سيتم الاعتراف بجامعاتنا؟؟!! ما راي مديرية الاعتراف في وزارة التعليم العالي؟
استاذ دكتور
29-08-2016 11:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات