" المستقلة للإنتخاب " : تلقينا 15 طعنا انتخابيا


جراسا -

بلغت اعداد الطعون المقدمة من قبل مترشحين للإنتخابات النيابية المقبلة يوم الأحد مع نهائية الوقت المحدد للطعون قضائياً نحو (14 – 15) طعناً إنتخابياً.

وبحسب نائب رئيس الهيئة المستقلة للإنتخاب نزيه عمارين فقد ردّت محكمتي الإستئناف في عمّان وإربد (6) طعون (5 في العاصمة وطعن في جرش) مؤيدة بذلك قرارات الهيئة، بينما قبلت محكمة الإستئناف طعنين في إربد أحدهما يتعلق بإضافة كنية لمترشح.

وتبقى (4) طعون مُقدمة من قبل مترشحين في العاصمة عماّن لم تبت المحكمة حتى هذه للحظة بها، فضلاً عن نحو (3) طعون أخرى في عدة محافظات.

وقال عمارين في حديث لبرنامج الاردن هذا المساء للزميل حازم الرحاحلة حول الافصاح المالي بين أنه يُطبق لاول مرة في تاريخ الإنتخابات النيابية، فقد الزمت كل قائمة بأن تقدم كل قائمة بفتح حساب مالي ضمن سقف الدعاية الإنتخابية المسموح وهو يختلف من دائرة لأخرى ويجب أن تكون الأموال محلية مع وجود مدقق مالي للحساب الذي يقفل بعد الانتخابات.

وشدد عمارين إلى أنه لا تستطيع الهيئة إعطاء رقم ثابت حول أعداد المترشحين لأننا نمر في عدة مراحلة، وبين ” هنالك تغير في الارقام حيث يوجد استبدال وتنقل أثناء عملية الترشح، ومن ثم عملية الاعتراض والطعن وبعدها الرفض لعدد من المترشحين والقوائم، ولهذا فإننا لا نستطيع إعطاء رقم دقيق”.

وحول تضارب الارقام الذي اشارت اليه جهات رقابية لفت إلى أن ذات السبب الذي دفع الهيئة لعدم اعلان الاسماء النهائية ينحسب على تضارب الارقام.

وقال إن الهيئة تلقت طلب 1290 مترشحاً ومترشحة و230 قائمة، ولقد انهت الهيئة المستقلة تدقيق ودراسة القوائم والأسماء المترشحة حيث استمرت لمدة 3 أيام وبتت في قبول ورفض المترشحين والمترشحات.

وبين أن عدداً من المترشحين الذين رفضت طلباتهم تقدموا بالطعون أمام المحاكم التي نظرت في هذه الطعون خلال 3 أيام من اليوم التالي لابلاغ المترشحين وقراراتها قطعية تلتزم بها الهيئة.

واشار عمارين إلى أنه لم تنته محاكم الإستئناف من النظر بالقرارات كافة وربما تبت فيها يومي الإثنين أو الثلاثاء، وبعدها تعلن الهيئة النتائج الأولية للقوائم والمترشحين.

وتابع ” من ثم تأتي مرحلة الإعتراض من قبل الناخبين على القائمة وخلال 3 ايام من انتهاء مدة الاعتراض تبت المحاكم بالاعتراضات”.

وزاد ” وبعد هذه المرحلة يتم اعلان القوائم الرسمية، وتبقى هذه القوائم قابلة للتغير كونه يسمح للمترشحين الانسحاب لقبل 10 أيام من يوم الاقتراع”.

وأكد عمارين أن الهيئة باتت في جهوزية شبه كاملة لاجراء الانتخابات، وقال” لقد سبقنا المدد المحددة للعملية الإنتخابية بإنتظار موعد الإقتراع”.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات