الطفيلة: مرشحي "المرايات" تحت سياط "التشتيت" والسعودي موضع نقد وطرافة !


جراسا -

محرر الشؤون الانتخابية - في الوقت الذي بدأت حدة المنافسة بين مرشحي القوائم الانتخابية في محافظة الطفيلة بالارتفاع ، بدأت تنحصر بذات السياق بوصلة المرشحين الأقوى لجهة الدعم الجماهيري الذي يحظون به في قواعدهم الانتخابية التي يبدو واضحا انها تستند للصوت العشائري ودون اي مواربة.

وتخوض تسع قوائم غمار الانتخابات النيابية في المحافظة التي يبلغ مجموع عدد من يحق لهم الانتخاب نحو
( 55224) من الذكور والاناث.

وعلى الرغم من رهان مرشحي القوائم على اصوات عشائرهم الانتخابية، الا ان هناك بعض القوائم تأثرت سلباً لجهة استقطاب الصوت العشائري، وذلك لخوض اكثر من مرشح من ابناء العشيرة الواحدة في اكثر من قائمة، الامر الذي يعمل على تشتيت اصوات العشيرة بين مرشحيها ، حيث يخوض 3 مرشحين من عشيرة المرايات عبر 3 قوائم ، وهم ( غازي المرايات قائمة الزيتونة/ محمد المرايات قائمة جبال الطفيلة/ وحليمة المرايات قائمة مستقبل الطفيلة، فيما يرى المراقب الانتخابي ان حصيلة المرشحين الثلاثة من مجموع اصوات الناخبين مهددة نظرا لضآلة حجم المصوتين لكل مرشح نتيجة تشتت اصوات العشيرة .

الى ذلك يخوض 3 مرشحين من ابناء عشيرة الشباطات الانتخابات النيابية في محافظة الطفيلة عبر 4 قوائم
صدقي الشباطات قائمة العدالة أبناء الطفيلة سابقا، طلال الشباطات قائمة الفارس، وكوثر الشباطات قائمة العطاء ، الا ان ما يسهم في خروج القائمة من حيز الخطر يتمثل في وجود اسماء قوية ولافتة في قوائم المرشحين المذكورين، وهو الامر الذي يدفع باتجاه سير تلك القوائم الى سلم التنافس نحو الفوز.

وبذات السياق، لقيت قائمة الحارث الانتخابية والتي تضم 5 مرشحين انتقادات مباشرة من القطاعات الشبابية تحديدا، والتي طالت مرشح القائمة وزير التربية والتعليم السابق د. فايز السعودي، والذي حفلت صفحته على موقع "الفيس بوك" انتقادات من قبل الجمهور الناخب والذي وجه اسئلة لاذعة وحاده له منها :

ابو انس السعودي

نتمنالك التوفيق...لكن شو عملت لبصيرا وغرندل لما كنت مسؤول؟؟؟بدنا نشوفك نائب حتى تعمل لاجل لواء بصيرا...وخاصة مستشفى حكومي قريب للقادسية وبصيرا...مش يصير في الطفيلة ...

معالي الدكتور فايز السعودي .

مساءكم سعيد اصدقائي الاعزاء : سأكون غدا الأربعاء الموافق 20-7-2016 الساعة 8 مساء على فضائية مرايا في برنامح منبر المعلم للحديث عن مستقبل التعليم المهني في الأردن.

ارجو مشاركة المنشور ومتابعتي في البرنامج للحوار والمناقشة لما يهمنا لرفعة وطننا.

ابو شهم محمد الزيدانين

بعد الاحترام لشخصكم الكريم معالي الدكتور ولكن ارجو ان يتسع صدرك للنقد حيث انه عندما كنت وزيرا للتربية والتعليم كان اداؤك متواضعا على المستوى الوزاري وعلى مستوى ادارة الوزارة وملف الثانوية العامة وملف التعامل مع المعلمين المطالبين بانشاء نقابة في ذلك الحين وعلى المستوى الخدماتي حيث لم تتخذ اي اجراء او قرار برفع قدرات اللواء من حيث إنشاء الغرف الصفية او المدارس وغيرها مع العلم بان الحكومات في الاردن يراعى في تشكيلها التوزيع الجعرافي فكان المأمول في معاليكم ان تكون لكم بصمات واضحة في قطاع التربية والتعليم في اللواء الذي اليه تنتمي ... واعود واجدد لمعاليكم التقدير والاحترام .


وكان من اطرف التعليقات التي طالت د. السعودي استذكار الناخبين لتصريحاته خلال المؤتمر الصحفي ابان تسلمه حقيبة وزارة التربية والتعليم في اعلان نتائج الثانوية العامة ، والتي اخذت طابع الطرافة رغم انها تصريحات رسمية والتي قال فيها ردا على سؤال حول سبب تفوق الاناث على الذكور بنتائج الثانوية العامة بأن "الطالبات يتفوقن في التوجيهي هروباً من أعمال المنزل" وان "فترة التوجيهي بالنسبة للطالبات مساحة نقاهة وهروب من الاعمال المنزلية" !


واشتملت القوائم التسع في الطفيلة على كل من:

قائمة الزيتونه، وتضم :

1- مهند البدور

2-حازم العوران

3-غازي المرايات

4-محمود الفراهيد

5-ميسون الربيحات

قائمة جبال الطفيلة، وتضم :

1- محمد المرايات

2- د.محمد القطاطشه

3- مها الغبابشه

4- د.حسن السعود

5- مازن بشير الرفوع

قائمة مستقبل الطفيلة / المستقبل سابقا، وتضم:

1- فوزي الحوامده

2- شكري الخوالده

3- توفيق القوابعه

4- حليمه المرايات

5- امين المرافئ

قائمة أبناء الطفيلة، وتضم

1- حسين القيسي

2- صدقي الشباطات

3- معاويه الحوامده

4- انصاف الخوالده

5- محمد حسن النعانعه.

قائمة الفارس، وتضم:

1- المحامي وائل البداينة

2- رياض القطامين

3 - المحامي غازي الهواملة.

4 - طلال الشباطات.

5- السيدة اسماء العوابده.

قائمة الحارث، وتضم:

1- د فايز السعودي

2- د محمد عبد العزيز الكريمين / الخصبه

3. وليد موسى النعانعه

4- سالم الرفوع

5- تغريد الخوالده.

قائمة العطاء وتضم:

1. عطية مريحيل البداينة

2. يوسف موسى الهودي

3. كوثر علي الشباطات.

قائمة الوفاء بالعهد، وتضم:

1. م. ابراهيم الشحاحدة.

2. علي الخطبا.

3. عبدالرزاق الرواشدة.

4.محمد عبدالله الرخامين

5. حنان الخريسات.

قائمة مبادرة، وتضم:

1. صايل المحاسنة

2. د. عودة الزيدانيين

3. ماجد القرعان

4. محمد غايض الخوالدة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات