ارتفاع الإقبال على عمليات السُمنة في الأردن


جراسا -

ارتفعت نسبة الإقبال على إجراء عمليات السمنة خلال الصيف الحالي بنسبة 10 بالمائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لتقديرات أطباء علاج السمنة.

وقال نقيب الأطباء، الدكتور علي العبوس، في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن النقابة شكلت لجنة من ستة أطباء من هذا الاختصاص يمثلون مختلف القطاعات الطبية في المملكة لدراسة مسألتي عدد الحالات التي يمكن للطبيب إجراؤها في اليوم الواحد، ومن هو الطبيب المؤهل لإجرائها، مشيرا إلى أن البروتوكولات الطبية التي تحكم تلك العمليات جيدة وتحتاج فقط إلى تعديلات محددة.

وأكد أن دور الأطباء في دعم السياحة العلاجية في المملكة يكون من خلال رفع قدراتهم وضبط المهنة ومنع ما يسيء لسمعة المملكة الطبية أو التغول على الأطباء أو الإساءة إليهم، لأن ذلك يسيء للوطن وسمعته الطبية.

وأشار الدكتور العبوس إلى ضرورة زيادة مساحة العمليات الناجحة في جذب السياحة العلاجية، وإعادة النظر بالجنسيات المقيدة، والترويج للنجاحات الطبية في مختلف التخصصات.

وقدر أطباء مختصون في إجراء تلك العمليات وأعضاء في جمعية مكافحة السمنة الأردنية نسبة عمليات السمنة إلى العمليات التي تجرى للمرضى العرب والأجانب بنحو 60 بالمائة من تلك العمليات، وبمعدل 50 عملية يوميا.

ومن المتوقع أن ترتفع مساهمة عمليات السمنة في السياحة العلاجية في المملكة مع ازدياد عدد الأطباء الأردنيين الذين يقومون بإجرائها، والذين يصل عددهم حاليا إلى عشرة أطباء، إلى جانب حصول مراكز طبية أردنية على شهادة الاعتمادية من الاتحاد الدولي لجراحة السمنة خلال الزيارة التي قام بها رئيس الاتحاد الدكتور كارل مير للمملكة مؤخرا.

ويشكل المرضى العرب والخليجيون على وجه الخصوص الغالبية العظمى من المرضى الذين يجرون تلك العمليات، بالإضافة إلى مرضى من أستراليا والهند والباكستان وجنوب أفريقيا.

وقال أطباء مختصون في علاج السمنة إن هناك العديد من مواطني دول "الجنسيات المقيدة" يرغبون بالقدوم إلى المملكة لتلقي العلاج إلا أن صعوبة حصولهم على التأشيرة يحول دون ذلك، في وقت تعاني فيه السياحة العلاجية من منافسة خليجية وتركية في مجال عمليات السمنة، إضافة إلى بعض التخصصات التجميلية والعلاجية.

وطالب أطباء من وزارة الصحة بالترويج للتخصصات الطبية الجاذبة للسياحة العلاجية ومنها عمليات السمنة، مشيرين إلى أن لدى وزارة الصحة التركية برنامجا متكاملا للترويج لعمليات السمنة تستهدف المرضى الخليجيين، ويغطي البرنامج كل احتياجات المريض السياحية والخدمية منذ لحظة وصوله إلى المطار حتى مغادرته البلاد.

وبينوا أن الترويج لتخصصاتهم الطبية والعمليات التي يجرونها يقتصر على جهود شخصية، وفي إطار مجموعة من المحاذير غير الموجودة في دول أخرى منافسة، الأمر الذي يمنح تلك البلاد أفضلية في ظل توفر الإمكانيات والقدرات الإعلامية والمادية للمستشفيات العربية والأجنبية المنافسة.

واعتبروا أن سمعة الطبيب الأردني التي وصلت إلى العالمية هي التي دفعت بعض الجهات المنافسة إلى محاولة التشكيك بها، في محاولة لإعادة توجيه المرضى العرب إلى وجهات أخرى، في الوقت الذي أجرى فيه أطباء أردنيون عمليات وقدموا استشارات لمسؤولين وقادة عرب وأجانب.

وطالب أطباء وزارة الصحة ونقابتهم والجمعيات الطبية المعنية بوضع خطة ترويجية للسياحة العلاجية في المملكة أسوة بما هو موجود في دول منافسة مثل تركيا.-(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات