الاردن الاول عربيا و 16 عالميا في احتياطي اليورانيوم


جراسا -

اليورانيوم شديد التفاعل في العمليات المرتبطة بالطاقة وأكثر شيوعا من الذهب والفضة وقد يكون أكثر فائدة عملية من أي معدن "نفيس" آخر في الوفاء بالمتطلبات طويلة الأجل لسكان الأرض.

وأعد "ورلد أطلس" قائمة بأكبر احتياطات اليورانيوم في العالم ضمت ستة عشرة دولة على رأسها استراليا وقازاخستان وروسيا وشملت دولا من مختلف القارات واحتلت بها المملكة الأردنية المركز السادس عشر.

اعتمد الموقع في بياناته على المعهد الاتحادي الألماني للعلوم الجيولوجية والسلع (بي.جي.آر) لتحديد الدول صاحبة أكبر احتياطات من اليورانيوم في 2013.

المخاوف من الطاقة النووية

ولم تضم القائمة سوى الاحتياطات القابلة للاستخراج بتكلفة تقل عن 80 دولارا لكل كليلوجرام ووضعت في فئات مؤلفة من ألف طن متري.

زاد انتاج الكهرباء من الطاقة النووية إلى نحو 372.5 جيجاوات في مختلف أنحاء العالم عام 2012 بوجود 437 مفاعلا نوويا نشطا في 31 دولة.

رغم إقدام دول مثل اليابان وألمانيا على إغلاق كل مفاعلاتها النووية إثر غضب شعبي بشأن معايير السلامة وللحفاظ على البيئة فتحت دول أخرى ومنها السعودية والهند والصين وروسيا مفاعلات جديدة للوفاء بمتطلباتها من الطاقة.

ونظرا لاعتماد مفاعلات الطاقة النووية على اليورانيوم في الوقود فإن البلدان التي تملك احتياطات كبيرة من المعدن ستكون قادرة على الاستفادة من الحصص المتزايدة في قطاع الطاقة النووية بسوق الطاقة العالمي.

الاحتياطات الاسترالية الهائلة من اليورانيوم

في 2015 أنتجت استراليا 6689 طنا من اليورانيوم لتكون ثالث أكبر منتج للمعدن في العالم بعد قازاخستان وكندا.

تستخرج استراليا اليورانيوم منذ عام 1954 وبها ثلاثة مناجم عاملة وهي "رانجر" و "أولمبيك دام" و "فور مايل".

تملك استراليا أكبر احتياطات لليورانيوم في العالم لكنها تفرض قيودا على تصديره لدواع بيئية.

اليورانيوم في كندا

ظلت كندا اكبر منتج لليورانيوم في العالم لسنوات وكانت تطرح 22 في المئة من الانتاج العالمي لكنها تراجعت خلف قازاخستان في 2009.

يعد منجم "ماك آرثر ريفر" في كندا أكثر المناجم انتاجا في العالم، ووفقا لبيانات فإن كندا أنتجت نحو 9331 طنا من اليورانيوم في عام 2013.

الشركة الوطنية للتعدين في قازاخستان

قازاخستان صاحبة ثاني أكبر احتياطات لليورانيوم في العالم في 2013 بنحو 200 ألف طن. وظل البلد الآسيوي من أكبر المنتجين على مستوى العالم.

في 2009 أنتجت قازاخستان نحو 28 في المئة من إجمالي الانتاج العالمي، وفي 2013 أظهرت بيانات أنها أنتجت 22451 طنا من اليورانيوم بنسبة 38 في المئة من إجمالي الانتاج العالمي.

أغلب الانتاج في قازاخستان تصدره شركة "قازاتومبروم" الحكومية التي تدير كل أنشطة اليورانيوم في البلاد وتشمل التعدين والاستكشاف والتصدير.

تبرم الشركة اتفاقات استراتيجية مع كبرى الدول المستهلكة لليورانيوم ومنها الصين واليابان وروسيا.

هل يمكن لليورانيوم أن "يضيئ" المستقبل؟

يختلف توفر اليورانيوم عن كثير من الموارد الطبيعية الآخرى فبدلا من تركزه في مناطق محددة على الأرض فإنه أكثر انتشارا.

ويتوقع أن تحقق الكثير من الدول النامية المالكة لاحتياطات كبيرة من اليورانيوم استفادة كبيرة عند النظر لآفاق استخدامه في تطوير الطاقة النووية.

وبخلاف الاحتياطات القابلة للاستخراج قد يستفيد العالم من كميات أخرى من المعدن مع تطوير وسائل جديدة للاستخراج واستكشاف مناطق جديدة.

وفي ظل الآثار الضارة للوقود الحفري على التغير المناخي يكون اليورانيوم وسيلة ممكنة للتخلي عن الطاقة المولدة من حرق الوقود الحفري وغيره من المواد الهيدروكربونية.

ورغم ذلك لا تخلو الطاقة النووية من مخاطر تتعلق بالتخزين وبعمل المفاعلات لذا تظل مسألة توفير وسائل آمنة لاستخراج واستخدام اليورانيوم أولوية قصوى. (ارقام)

أكبر احتياطات اليورانيوم في العالم

الترتيب

الدولة

الاحتياطات

(بالألف طن متري)

1

استراليا

1706.0

2

قازاخستان

679.3

3

روسيا

505.9

4

كندا

493.9

5

النيجر

404.9

6

نامبيا

382.8

7

جنوب أفريقيا

338.1

8

البرازيل

276.1

9

أمريكا

207.4

10

الصين

199.1

11

منغوليا

141.5

12

أوكرانيا

117.7

13

أوزبكستان

91.3

14

بتسوانا

68.8

15

تنزانيا

58.5

16

الأردن

33.8




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات